صناعة الافلام

لماذا تم الاعتماد على مروحيات هيلكوبتر للتصوير الجوي في فيلم بلاك ويدو

أحد الأسئلة التي تثار بشكل متكرر هو ما إذا كانت الطائرات بدون طيار ستحل محل المروحيات في النهاية في الواقع أصبحت الطائرات بدون طيار عنصرًا أساسيًا في اي موقع تصوير بما في ذلك الانتاجات عالية الميزانية لذلك سنتحدث اليوم عن المعدات التي استخدمت في تصوير مشاهد فيلم بلاك ويدو من الجو ولماذا تم الاعتماد على المروحيات بشكل اكبر.
فيلم بلاك ويدو
الطائرات بدون طيار مفيدة للقطات العامة بدلاً من استخدام طائرات الهليكوبتر وزيادة التكلفة، ومع ذلك فإن الطائرات بدون طيار لديها قدرة تحمل وعمق مجال محدودان ولا يتمتع مشغلوها على الأرض بالوعي الشامل بالموقف المطلوب لالتقاط الحركة الأكثر ديناميكية للمشهد.
فيلم بلاك ويدو
عند التصوير بطائرات بدون طيار يكون المصور السينمائي بعيدًا عن الحدث على عكس المروحية التي تسمح للمصورين بالتواجد في منتصف المشهد، لذلك صرح الكثير من طياري الهليكوبتر أنه لو ان الطائرات المسيرة اصبحت اساسية في التصوير الجوي لكان لابد من اختراع المروحيات لهذا الغرض فقط، وضع المصور في المشهد.
تتميز المروحية بمزايا السرعة في الهواء والتي تعتبر ضرورية للانتاجات الضخمة، يمكن للكاميرا أن تقدم الكثير عند تركيبها على طائرة هليكوبتر من حيث العدسات والقدرة على المناورة والقدرة على التحمل.
لا يعرف الكثيرون مدى التعقيد الذي ينطوي عليه التصوير السينمائي الجوي في الأفلام ذات الميزانيات الكبيرة، على سبيل المثال فأن المعدات التي استخدمت في فيلم بلاك ويدو تتكون من مصفوفة 6 كاميرات RED Helium مع عدسات زايس، وبشكل منفصل تم استخدام كاميرا سوني VENICE مع عدسات Fujinon Premista.

موقع تصوير فيلم بلاك ويدو

تم تصوير الفيلم في أتلانتا وبودابست وروما وجورجيا والمغرب واستغرق التصوير 87 يوم ويحتوي على كمية هائلة من اللقطات الجوية المعقدة الذي احتاج فيه مدير التصوير للاستعانة بطائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار، تم استخدام المروحية بشكل أساسي لأغراض المؤثرات البصرية التي تتطلب مجموعة كاميرات متعددة من RED وعدسات Zeiss بينما تم استخدام Shotover F1 لحمل كاميرا سوني VENICE وعدسة Premista.
استخدام الدرون في طنجة (المغرب) شهد الكثير من الصعوبات في نقل المعدات صعودًا على سلالم صغيرة متعرجة إلى أسطح المنازل إلى التحليق حول أسطح مدينة مغربية مزدحمة مع عوائق الحياة اليومية مثل هوائيات التلفزيون والسقالات وحبال الغسيل، عداك على انه من غير القانوني تحليق طائرات بدون طيار في المغرب ومع ذلك حصل فريق انتاج فيلم بلاك ويدو على جميع الأذونات اللازمة للتصوير.

قد يهمك ايضاً | تصوير اعلان سيارة بورش تايكان بطريقة مثيرة باستخدام طائرة درون FPV

تتمتع طائرات الهليكوبتر بمزايا كبيرة عند الحاجة إلى تسلسل حركة دقيق، يمكن للطائرات المروحية أن ترفع حمولة أعلى بكثير مقارنة بالطائرات بدون طيار وبوقت طيران أفضل بكثير وهو عامل أساسي للإنتاج، الاهم من ذلك انه عند التصوير بطائرة هليكوبتر فإن مشغل الكاميرا في قلب الحدث.
الخلاصة … لا زال الوقت طويلاً جداً حتى تحل الطائرات المسيرة مكان المروحيات، قد يكون استخدامها مقبول لتخفيف الميزانية او للتحليق في اماكن ضيقة ولكن لا زالت غير كافية من الناحية الفنية، يتطلب التصوير السينمائي الجوي قدرًا هائلاً من المعرفة والخبرة من أجل التنفيذ الجيد، لا سيما في لقطات VFX قد يحتاج الفريق الى استخدام نظام متعدد الكاميرات (مصفوفة) مبني من عدسات وكاميرات سينمائية متعددة، لا يمكن تنفيذ هذا الإعداد الا من على متن طائرة هليكوبتر.
هل شاهدت فيلم بلاك ويدو ؟ ما رأيك باعمال التصوير الجوي في الفيلم؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى