التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

هل يجب على المصور تعلم تصوير الابيض والاسود او ما يعرف بـ التصوير الاحادي؟

يعتبر تصوير الابيض والاسود افضل بداية لتعلم التصوير الفوتوغرافي وذلك إذا كنت ترغب بالفعل في أن تصبح مصورًا محترفاً، لذا قبل ان تحتار في نوع الكاميرا التي تريد اقتنائها والقلق بشأن تطوير معداتك يجب ان يكون منحنى التعليم الذي تسلكه على رأس اولوياتك.

تصوير الابيض والاسود

* فوائد تعلم تصوير الابيض والاسود

إذا كنت تريد ان تتعلم الموسيقى فإنك لن تبدأ بالتعلم على اكثر المعدات احترافية الموجودة في الاسواق ولكنك تبدأ بمعدات سهلة تستطيع التعلم عليها، تعلم التصوير الاحادي مشابه جداً.. عليك البدء بأبسط الاشكال وبعدما تتقن تصويرها يمكنك الانتقال الى أشياء أكثر صعوبة مع الاعتماد على التصوير باستخدام عدسات ببعد بؤري ثابت التي ستساهم في تمرين عينك الفوتوغرافية والتركيز على موضوع موحد في صورك.

– تعزيز المخيلة قبل التصوير

لالتقاط صور رائعة عليك أن لا تتجاهل الالوان في مخيلتك، عندما تتخيل مثلاً شاطئ رملي تحت أشعة الشمس الاستوائية ستصبح اللقطة عبارة عن مساحات رمادية فقط… عليك البحث أولاً في مواضيع تتناسب مع الموضوع الذي تقوم بتصويره لتتعرف على تدرج اللون الأبيض والأسود ما بين الفاتح والغامق، هذا الأسلوب من التصوير يساعد المصور فيما بعد على أن يتطور ويصل بموهبته التصويرية إلى حد المهارة المنشودة والأكثر القيمة.

– التكوين عن طريق الاشكال والظلال

الصورة بدون ألوان تبرز الشكل .. يعتبر التكوين والشكل هما أدواتك الأساسية التي يجب الاعتماد عليها لصنع صورة جيدة، لذا فان التعرف على الأشكال أولاً يساعدك في تكوين صور أفضل، لذا فيجب عليك تعلم كافة الأشكال بتفاصيلها الداخلية لكي تساعدك على إظهار الصورة دون الاهتمام بالألوان الأخرى والاعتماد فقط على اللون الأبيض والأسود.

تصوير الابيض والاسود

شاهد أيضاً | نظام Vaccum لتثبيت الكاميرا على السيارات

لهذا يميل المصورون الى تعلم تصوير الابيض والاسود لكي يصبحوا أقوياء في التكوين، في بعض الأحيان رؤية الظلال أو الانحناءات القوية يسهل عليك ابراز افضل زاوية للموضوع الذي تصوره لان مشاهدة المواضيع بالالوان الاحادية يسهل عليك فهمها وهذا يسهل التعامل مع اللون لاحقًا.

عندما تحس انك تمكنت من كافة الخطوات السابقة يمكنك تجربة استخدام عدسات مختلفة أو إضافة لون واحد للصورة والبدء في استخدام الفلاش، احتراف التصوير يشبه بناء منزل إذا تم بناؤه على أسس صلبة سيظهر المنزل في أبهى صورة وسيظل إلى أمد بعيد، كذلك التقاط العديد من الصور باللونين الأبيض والأسود هو أفضل أساس يمكن أن يقوم عليه بناء وإعداد مصور فوتوغرافي ماهر.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى