دروس ونصائحصناعة الافلام

5 دروس في رواية القصة ستتعلمها من فيلم قراصنة الكاريبي Pirates of the Caribbean

سلسلة قراصنة الكاريبي Pirates of the Caribbean هي واحدة من اشهر وانجح القصص التي تم تحويلها الى سلسة افلام سينمائية، السلسلة اكتسحت شباك التذاكر بالطول والعرض وحقق نجاح جماهيري عريض لدى الصغار والكبار لدرجة جعلتها واحدة من اكثر العلامات التجارية شهرة عالمياً وهو الفيلم الذي مهد الطريق لبزوغ نجم الحرباء جوني ديب وجعله احد الممثلين الاعلى اجراً في العالم.

Pirates of the Caribbean

اليوم سنتحدث عن اهم اسباب نجاح السلسلة وهي القصة والسيناريو، ما الذي قد يستفيده اي صانع افلام او كاتب سيناريو بعد مشاهدة هذا الفيلم؟ كيف يمكنك كتابة قصة لها اسس وقواعد مشابهة لهذا الفيلم؟ دعونا نتعرف على اهم 5 امور قد تتعلمها في كتابة القصة من فيلم Pirates of the Caribbean.

1. المشهد الافتتاحي للفيلم مهمة للغاية

أحد أكثر الأشياء إثارة للإعجاب في الفيلم هو المشهد الافتتاحي، ضبابي لا يمكنك رؤية أي شيء على الماء وكل ما تسمعه هو طاقم السفينة يغني “Yo-ho“، احد أسباب كون هذه الافتتاحية رائعة هو ان هذه اللحظات تعد الاخطر في عالم الإبحار، كما أنه سمح للكاتب باستعراض الاساطير والابطال في هذا الفيلم منذ اللحظات الأولى، أيضا يوضح لك ماهية عالم القراصنة : خارجون عن القانون، لا يوجد احترام للنساء ويمكن ان تتم مهاجمتك من قبلهم في أي وقت .

2. نحن بحاجة إلى الشعور بشخصياتك

السبب في أن هذا الفيلم حقق نجاحًا كبيرًا هو أن كل الشخصيات لها دور مهم وتم أبرازها، الكثير من الفضل يعود للممثل جوني ديب وطريقة تقديمه لشخصية الكابتن Jack Sparrow ووصل بها الى مستوى اخر، هذا أداء يستحق الاشادة بشكل كبير حيث أصبح الفيلم مرجع لافلام القراصنة حول العالم.

شخصية Will Turner و Elizabeth Swann ساهما بإضافة الرومانسية للقصة مع اظهارها كـ فتاة تتورط في المشاكل وتقاتل للخروج منها، كانت تلك الشخصية مبتكرة في ذلك الوقت خاصة عندما كان بإمكانها القيام بمحادثات كوميدية اثناء العراك.

قد يهمك ايضاً | تعرف على انجح 25 فيلم عبر تاريخ السينما

كما يبرع الفيلم في تحقيق التوازن بين كل الاحداث والأشرار، ستشاهد العديد من الأقطاب في القصة وأحدها هو النظام الملكي البريطاني ووظيفته الحقيقية إبعاد ويل عن إليزابيث وكذلك مطاردة القراصنة، اما القطب الآخر هو باربوسا الشرير الحقيقي للقصة وكذلك قراصنة الأشباح الذين يحاولون إنهاء لعنتهم ولكل منهم دافع في القصة ساهم في ابراز شخصياتهم بشكل اعمق.

3. توقع الغير متوقع

ما سيحببك في هذا الفيلم هو التقلبات والمنعطفات الغير متوقعة، على سبيل المثال جاك سبارو يقوم بإنقاذ Swann ومن ثم يتعرض لمطاردة مميتة مما يضطره الى استخدامها كرهينة لينجو بحياته بعد ان يقول مقولته الشهيرة ” تذكروا بأن هذا اليوم هو اليوم الذي اوشكتم فيه بالقبض على الكابتن جاك سبارو”، هذه التقلبات تساهم في بناء الشخصيات.

4. بساطة الأمور وسذاجتها

المشاهدين فضوليين خاصة تجاه الشخصيات التي يحبونها، هذا المحور الذي يفشل فيه الكثير من الكتاب، تحتاج إلى الاستمرار بالقصة بشكل بديهي ولكن حذاري ان تقع في فخ الملل حيث يصبح  كل شيء واضحا للعيان ولا يبقى هناك شيء للمشاهد ليتمسك فيه، هذا يتم من خلال تبسيط القصة وإخفاء بعض من جوانب الشخصيات لتستحوذ على اهتمام المشاهد.

5. لا تنهي القصة

اترك بعض القصص غير منتهية حيث يستحوذ الغموض على المشاهد مما يجعله يرغب في المزيد، هناك مقولة مفادها ” لا ترغم الحصان على شرب المياه لكن ضع بعض الملح في طعامه “، خلاصة الامر هي انه اذا التزمت في النقاط السابقة و اتقنت النقطة الأخيرة سوف تحصل على تحفة سينمائية تعيش لسنين طويلة.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى