التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

هل يحصل المصور المبتدىء على مشاريع المصور المحترف بسبب الكلفة؟

لا خلاف ان العائد المادي الذي يتم تقاضيه مقابل اي عمل هو من اهم العوامل التي تهم المصورين، ولكن اذا كنت مصور محترف ورغبت بتقاضي أجر أعلى مقابل القيام بمشروع معين، فهل يعد وجود المصور المبتدىء والذي يتقاضى اجر اقل سيؤثر عليك ويتسبب في خسارة عملائك؟ سنركز الضوء في هذا المقال على أهم الأمور التي تتعلق بهذا الموضوع.

المصور المبتدىء

1. هناك عملاء لكل من المصور المبتدىء والمحترف

بكل تأكيد فإن عالم التصوير الفوتوغرافي مليئ بالاختلافات بين الناس و اهتماماتهم وتوجهاتهم لذلك فان لكل من كلا الطرفين، المصور المبتدىء الذي يتقاضى أجورا منخفضة أو المصور المحترف الذي يحدد أسعار أعلى لأعماله، فالعميل الذي يكون مهتما بالسعر كثيرا سيقلل اهتمامه بجودة التصوير، وعلى العكس من ذلك فان العميل الذي يهتم بالجودة لن يعير الكثير من الاهتمام للسعر

2. سوق نفسك

هذه نقطة مهمة في جميع القطاعات، اذا لم يعرفك الناس فكيف سيطلبونك؟ وبالتأكيد نحن في وقت يسهل فيه الاعلان والوصول الى عملاء اكثر عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي يتخذ منها الكثيرون منابرا للتسويق لأنفسهم وأعمالهم.

يمكنك أيضا ان تفعل هذا بالشراكة مع شركات أومن خلال أي وسيلة اعلانية اخرى كاللوحات الاعلانية مثلا، ان سوقت لنفسك ولم تنجح في كسب الزبائن الذين لازالوا يطلبون من يتقاضى سعرا أقل فاعلم أنك لم تستهدف الشريحة المناسبة لذاعليك أن تعيد حساباتك لاستهداف الشريحة الملائمة، استهداف شريحة معينة يكون مبنيا على الاهتمامات ..الدخل ..الأعمار والأمور الأخرى.

3. العميل لا يهتم بمنظورك بالنسبة للأولويات

ربما يكون تدوين الذكريات وصناعة قصص جميلة عن طريق صور احترافية  أمرا مبهرا بالنسبة للـ المصور المبتدىء ولكنه بالنسبة للبعض من كماليات الحياة، هناك ما هو أكثر أهمية لهم بناء على ميزانيتهم لذلك اذا لم تحصل على مشاريع من قبلهم فذلك ليس تقليلا من اعمالك ولكنه مؤشر على انهم يعيشون أسلوب حياة مختلف.

4. عبر عن ثقتك بعملك

اذا أنجزت عملك باتقان وكنت مقتنعا بالسعر الذي وضعته فعليك أن تقف وقفة ثقة وتقننع العميل بالاسباب التي جعلتك تصل الى هذه المعادلة من السعر والجودة، ربما يتبادر الى أذهان العملاء فكرة أنهم يستغلون لذا أظهر له مقدار الجهود الذي تقوم بها مقارنة مع غيرك، اشرح وبشكل سريع ومبسط عن المعدات التي تستخدمها، او الجوائز والتوصيات التي حصلت عليها.

5. بعض العملاء سيفهم نقطة السعر مقابل القيمة

العديد من العملاء يريدون فقط العمل مع مصورين محترفين وبتكلفة عالية وذلك بعد ان جربوا العمل مع المصور المبتدىء وتأكدوا ان الزيادة في السعر ما هي الا الثمن الذي يتم دفعه للجودة والاحترافية .. لكن ماذا عن المصورين الذين يتقاضون أجورا منخفضة مقابل أعمال رائعة واحترافية؟

لابد أن هناك شريحة من المصورين الذين يقومون بعمل رائع ويتبعون سياسة خدمة الكثير من العملاء بأسعار قليلة وبذلك يحصلون على أرباح تقارب تلك التي يحصل عليها المصورين المحترفين، لكن ذلك لا يناسب جميع العملاء لأن الخدمات على هذا النسق في الغالب تكون عمومية وليست موجهة مخصصة.

المصور المبتدىء

قد يهمك ايضاً | اخطاء تصوير يقع فيها المصورون المبتدئون عند تصوير المناظر الطبيعية

بمعنى ادق، تطوير الفكرة للصورة او للحملة الدعائية والعمل على الألوان والملابس والانتاج لكي تناسب مخيلتهم، التجاوب بشكل سريع وتبادل الافكار والتأكد من العمل في بيئة احترافية توفر عليهم الجهد والوقت، كل هذه الامور بجانب الإبداع هي ما يجعل بعض العملاء يدفعون مبالغ كبيرة جداً لمصورين يتعاملون مععهم بشكل دائم ويفضلوهم على كثيرين غيرهم.

في الختام، لكل مصور عملاء يتوافقون مع خدماته المقدمة وأسعاره وجودته، لذا ننصحك دائماً في تحسين جودة عملك قدر الامكان والتأكد من رضى عملائك حتى بعد الانتهاء من العمل على المشروع وباستهداف شريحة العملاء التي تبحث عنك.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى