التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

ما هي قاعدة التوازن في التصوير الفوتوغرافي؟

تعد قاعدة التوازن في التصوير من أهم قواعد التكوين في عالم التصوير الفوتوغرافي والسينمائي ايضاً، ويتم من خلالها توزيع العناصر المُكونة للصورة بشكل معتدل داخل الكادر التصويري وذلك لإعطاء المشهد شعور بالجمال والاستقرار.

يتم تحقيق التوازن في التصوير عندما تحتوي الصورة على كائنات ودرجات وألوان متساوية في الوزن البصري حيث تصبح الصورة متوازنة عندما تحظى مناطق الكائنات باهتمام المشاهد بشكل متساوي، هنالك أنواع أخرى من التقنيات التي كان المصورون يمارسونها لتحقيق التوازن بين الخفة والثقل والأشكال المختلفة وحتى المعاني الكامنة وراء التركيب، لذلك سنتحدث اليوم عن خمسة أنواع من التوازن في التصوير لمساعدتك في التقاط صور أكثر جاذبية بصرياً وذات مغزى.

اهمية التوازن في التصوير الفوتوغرافي

عندما يتعلق الأمر بالتوازن فإن التصوير الفوتوغرافي او السينمائي متطلب للغاية، لا يمكن حتى لأجمل موضوع وأعلى جودة للصورة إخفاء تكوين غير متوازن، والخطأ ليس مرئيًا فقط للعين الخبيرة من الناقد بل إنه مرئي لأي شخص ينظر إلى صورتك، حتى لو لم يفهم الجميع مصدرها سوف يجد المشاهد بعض الانزعاج أو الكراهية أو اللامبالاة.

التوازن في التصوير

الجمالية ليست هي الجانب الوحيد الذي يعاني من فقدان التوازن، بدون توازن يكون المشهد فوضوي ولا يمكن التنبؤ به، سينتقل انتباه المشاهد إلى العنصر الأكثر تأثيرًا ويبقى هناك، سيؤدي عدم التوازن إلى إبعاد التركيز عن السرد أو قصة الصورة ولن يوصل الرسالة التي تريده، الغرض من التكوين هو ان يستطيع المشاهد استكشاف مناطق الصورة ويتلقى الرسالة التي قمت بتضمينها.

كيف يؤثر التوازن على التكوين؟

يعني استخدام التوازن في التصوير الفوتوغرافي تكوين الإطار بحيث تتمتع جميع عناصره بقوة متساوية في التكوين، الخطوة الأولى هي تفكيك المشهد إلى عناصر ومنحها عقليًا وزناً ومعنى، من وجهة نظر مرئية يمكنك اعتبار الصورة مجموعة من الأشكال والخطوط والأنسجة والألوان والإبرازات والظلال، من وجهة نظر مفاهيمية يمكنك اعتبار الصورة مجموعة من الأشياء والتناقضات والأفعال والمشاعر.

عندما تريد دمج التوازن في التصوير عليك أن تقرر العلاقات بين العناصر فلا يمكنك فقط تكوين إطار باستخدام ما هو أمامك، عليك أن تفكر في كيفية تأثير مسافة هدف الكاميرا وإعدادات الكاميرا وزاوية التصوير على العلاقة بين العناصر وتغيير وزنها في الإطار.

أنواع التوازن في التصوير الفوتوغرافي

يمكنك استخدام تقنيات التكوين هذه لإنشاء صورة متوازنة بخفة وثقل وأشكال مختلفة وحتى معاني وراء التكوين. ستجد أدناه الأنواع الخمسة للتوازن في التصوير الفوتوغرافي لمساعدتك على انتاج صور فوتوغرافية أكثر جاذبية وذات مغزى:

  1. التوازن المتماثل
  2. التوازن غير المتكافئ
  3. توازن الالوان
  4. التوازن اللوني
  5. التوازن المفاهيمي

 

التوازن المتماثل

التوازن المتماثل المعروف أيضًا باسم التوازن الرسمي هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتكوين صورة، من الطبيعي أن يضع الأشخاص أهدافهم الرئيسية في وسط الصورة، غالبًا ما ينصح المحترفون وورش التصوير المصورين الجدد بتجنب تصوير أهدافهم في المقدمة والوسط مفضلين نهجًا بعيدًا عن المركز، ولكن في حالة الصورة ادناه يعمل التركيب المتوازن بشكل متماثل بشكل مثالي لإعطاء الموضوع الرئيسي بعض التركيز البصري والجاذبية.

التوازن في التصوير
التوازن في التصوير

في الصور المتوازنة بشكل متماثل يكون لكلا جانبي الإطار وزن متساوٍ، قد يعكس كل جانب الجانب الآخر وفي بعض الأحيان يتم إحاطة الموضوعات بمساحة سلبية لتوفير مزيد من التركيز والتأثير، يمكنك توسيط الأهداف عن قصد لتبدو متناظرة تمامًا عند الانقسام أفقيًا أو رأسيًا إلى النصف، على الرغم من أنه لا يُنصح عادةً بالتقاط صور شخصية مع وجود الشخص في منتصف الصورة مباشرةً إلا أنه يمكن أن يكون أحيانًا أسلوبًا جيدًا لمواضيع معينة مثل المنتجات.

التوازن غير المتكافىء

يُعرف التوازن غير المتكافئ أيضًا باسم التوازن غير الرسمي وهو أكثر تقنيات التكوين شيوعًا في دروس التصوير وورش العمل الفنية نظرًا لأنه يتطلب وضع موضوعك بعيدًا عن المركز عن قصد فإنه يصعب تحقيقه ولكنه يصبح أسهل مع الممارسة اليومية.

تستخدم قاعدة الأثلاث عدم التماثل لصالحك، تشير هذه التقنية إلى أن الموقع الأكثر تشويقًا لنقطة التركيز للصورة يكمن في الثلث من أي من حافة الإطار وثلثًا لأسفل من أعلى أو أعلى من أسفل، أفضل طريقة لتصور هذه الفكرة هي تخيل لوحة tic-tac-toe مرسومة عبر صورتك.

التوازن في التصوير

أفضل مكان لنقطة الاتصال عند استخدام التوازن غير المتماثل هو عند تقاطع أي سطرين، هناك طريقة أخرى لاستخدام عدم التناسق لإنشاء توازن في تركيبة التصوير الفوتوغرافي وهي الموازنة بين هدفك الرئيسي وموضوع آخر أقل أهمية يتناقض مع الأول من حيث الحجم أو اللون أو المظهر العام.

التوازن في التصوير

لا يقتصر الأمر على وضع الموضوعات بعيدًا عن المركز باتجاه الحواف اليمنى واليسرى للإطار بل إنها تكمل بعضها البعض من خلال تغيير الحجم لذلك لديهم توازن في كل من الحجم وموضع الموضوع.

اما عند تصوير المناظر الطبيعية يكون الأفق وغروب الشمس على طول الخطوط التي تتبعها قاعدة الأثلاث، تتم موازنة المناطق الأكثر إشراقًا في السماء والمياه بواسطة المنطقة الأكثر قتامة من الحجارة في المقدمة. يوازن كل جانب من الإطار الجانب الآخر.

توازن الالوان

طريقة أخرى مثيرة للاهتمام لخلق توازن غير متماثل باستخدام الألوان، كما يمكنك أن تتخيل فإن الصورة التي تحتوي على عدد كبير جدًا من الألوان النابضة بالحياة مثل الأحمر والبرتقالي ، قد تجعل الصورة تبدو ساحقة، يمكنك تحقيق توازن اللون عن طريق موازنة مساحة صغيرة من الألوان الزاهية مع مساحة أكبر من الألوان المحايدة أو ألوان الباستيل الأكثر والعكس صحيح.

التوازن في التصوير

في الصورة أعلاه ، كان من الممكن أن تكون حبات العداد بلون قوس قزح ثقيلة جدًا على العينين إذا تم وضعها على سطح ملون بدلاً من سطح أبيض عادي، يمكن أن يؤدي اللون المفرط إلى تكوين تركيبة غير متوازنة، تم وضع كلتا الصورتين أدناه بعيدًا عن المركز ولم يتم موازنةهما بموضوع ثانٍ بدلاً من ذلك لديهم توازن باستخدام ألوان أكثر حيادية وأقل لفتًا للانتباه من حولهم.

التوازن في التصوير

التوازن اللوني

هذا النوع من التوازن غير المتماثل هو الأفضل في الصور أحادية اللون أو بالأبيض والأسود حيث يمكن تمييز درجات الألوان المختلفة بسهولة، في هذه الحالة يظهر توازن الدرجة اللونية من حيث التباين بين المساحات الأفتح والأغمق داخل الصورة.

التوازن في التصوير

تكون المناطق الداكنة “أثقل” على العينين ومن الأفضل موازنة المناطق الأكبر والأفتح، شاهد هذا في الصور أدناه حيث تكون المقدمة أغمق وتتناغم مع الخلفيات الفاتحة مع ملاحظة الاعتماد على قاعدة الاعداد المفردة التي اضفت مزيدًا من الجاذبية المرئية للصورة.

التوازن في التصوير

التوازن المفاهيمي

التوازن المفاهيمي هو النوع الأكثر فلسفية للتوازن غير المتكافئ حيث يكمل موضوعان بعضهما البعض ويختلفان عن الحجم والشكل، في كثير من الحالات يتحقق التوازن المفاهيمي في صورة يوجد فيها نسيجان متباينان أو معانيان خلف موضوعاتها، ومع ذلك من الواضح أنه من الصعب تكوين صورة متوازنة من الناحية المفاهيمية حيث يتطلب الأمر عادةً أكثر من مجرد إمالة الإطار.

في الصورة أعلاه، الموضوعان (مبنى قديم ومبنى زجاجي شاهق) موجودان على الجانبين الأيسر والأيمن من الإطار، بالإضافة إلى التوازن غير المتماثل واللون والنغمة تم تحقيق التوازن المفاهيمي حيث تعرض المباني تأثير التحديث والتصنيع.

في الصورة على اليمين يظهر بنطال جينز بتوازن اللون بالإضافة إلى التوازن المفاهيمي عن طريق التناقض بين قوام بنطال الجينز والسطح الأكثر نعومة والأقل نسيجًا من حوله.

كيف تلتقط صورة متوازنة؟

يتطلب التقاط صورة متوازنة بعض الإستراتيجيات عند النظر إلى المشهد أمامك، ما هي أول الأشياء التي تلاحظها؟ حاول إبراز هذه الموضوعات كنقاط محورية للصورة عن طريق وضعها بشكل استراتيجي داخل الإطار، حاول تجربة المساحة السلبية أو المساحة الفارغة المحيطة بالهدف لإضفاء مزيد من التأثير على الصورة.

خذ بعض صور الاختبار، انظر إلى المشهد والصور التي التقطتها، هل هذه تركيبة متوازنة أم غير متوازنة؟ هل يبدو أن وجهي الصورة يتنافسان على عين المشاهد؟ إذا كان هناك الكثير مما يحدث في الصورة، كيف يمكنك ضبط عمق المجال لتوفير التوازن؟ هل عمق المجال الضحل يجعل الصورة أكثر توازنًا عن طريق تقليل التشويش في الخلفية؟

مارس كل التقنيات التي ناقشناها، عندما تبدأ في الحصول على نتائج افضل ستصبح على دراية بكل مجموعة متنوعة من التوازن البصري، ستتحسن صورك وتصبح أكثر إرضاءً من الناحية المرئية مع مرور الوقت.. راجع مقالتنا عن 10 اخطاء شائعة في تكوين الصورة يقع فيها المصورين الفوتوغرافيين ومصوري الفيديو.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى