سينماصناعة الافلام

ما يحدث بإختصار في اضراب نقابة الكتاب الأمريكية WGA

أضرب الآلاف من كتاب السينما والتلفزيون في لوس انجلوس – هوليوود و نيويورك والذين يندرجون تحت نقابة الكتاب الامريكية WGA وذلك بعد فشل المفاوضات للحصول على عقد عمل جديد ومناسب مع استوديوهات هوليوود الكبرى، تشمل المطالب الرئيسية للنقابة رواتب أعلى وظروف عمل أفضل لأعضائها مع التأكيد على “الأزمة الوجودية التي يواجهها الكتاب” في ظل بدء الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

هذا هو أول إضراب لنقابة الكتاب الامريكية والتي يرمز لها بـ WGA في آخر 15 عام، يسمي قادة النقابة هذه اللحظة بالوجودية لأن بقاء الكتابة كمهنة على المحك، إنهم ينتقدون ما يسمى “اقتصاد الوظائف المؤقتة” الذي أحدثته صناعة البث سريعة النمو، الذكاء الاصطناعي هو أيضا مشكلة ومن غير الواضح إلى متى سيبقى الكتاب في إضراب وهو ما سبب توقف انتاج العديد من المشاريع الكبيرة وكذلك العروض الليلية.

نبذة عن نقابة الكتاب الامريكية WGA

يمثل فرعا الشرق والغرب لنقابة الكتاب الأمريكية أكثر من 11000 كاتب سيناريو تلفزيوني وسينمائي، كل ثلاث سنوات يتفاوضون على عقد جديد مع استوديوهات هوليوود الكبرى وعمالقة البث تحت مظلة AMPTP (تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون) والتي تشمل على سبيل المثال Netflix و Amazon و Apple و Disney و Paramount و NBC Universal وغيرها.

WGA
WGA

هذه المرة، استمرت المفاوضات لمدة 6 أسابيع وفي شهر ابريل أجرت WGA تصويتًا بين أعضائها لتقرير ما إذا كانت ستضرب عن العمل، وتم الإعلان عن النتائج على تويتر حيث صوّت 97.85٪ من الأعضاء بـ “نعم”، في تلك المرحلة كانوا لا يزالون يحاولون عقد صفقة عادلة مع الاستوديوهات كما كتب الممثلون في بيانهم، لسوء الحظ لم يكن الأمر كذلك ودعت WGA رسميًا إلى بدء إضراب في 2 مايو 2023 في منتصف الليل لحظة انتهاء العقد الحالي.

هيئة AMPTP

أصدرت هيئة AMPTP بيانًا قال فيه إنهم قدموا للنقابة عقداً شاملاً كانوا على استعداد لتحسينه، ومع ذلك فإن النقابة لن تتزحزح عن مطالبها الأخرى والتي اعتبرتها AMPTP غير قابلة للتطبيق، ظلت الشركات الأعضاء في AMPTP متحدة في رغبتها في الوصول إلى صفقة تعود بالنفع المتبادل على الكتاب وصحة صناعة الترفيه و السينما واستمراريتها.

أكبر مشكلة تواجه الكتاب هي الأجور، في تقرير WGA الأخير أوضح الاتحاد بالتفصيل كيف ارتفعت ميزانيات المسلسلات على مدار العقد الماضي وانخفض متوسط أجر الكاتب والمنتج، نعم استثمرت الشركات الإعلامية المليارات في خدمات البث لكنها لم تقدم نفس نظام التعويض لمنشئي المحتوى.

في عصر التلفزيون الشبكي، كان الكاتب يعمل على مسلسل مكون من 20 حلقة أو أكثر ، مما يوفر له وظيفة ثابتة لمدة عام كامل، بالإضافة إلى ذلك يمكن للكتاب أيضًا تلقي مدفوعات متبقية كلما تم ترخيص مسلسل لشبكة ما، لكن خدمات البث العالمية مثل Netflix أو Amazon لا تعمل بهذه الطريقة حيث تدفع فقط المبالغ المتبقية (بغض النظر عن مدى شعبية العرض ).

على سبيل المثال مسلسل Stranger Things، كلما انخفض عدد حلقات المسلسل كذلك ينخفض أجر الكاتب مقارنة بالأجور في العقد الماضي، كما تجادل WGA ان الاستوديوهات تجني الكثير من الأموال بسبب عرض المسلسل لكن هذه الثروة لا تصل أبدًا إلى الأشخاص الذين يصنعون القصص الناجحة في المقام الأول.

الذكاء الاصطناعي والكتابة

سؤال كبير آخر هو كيف ينشأ الذكاء الاصطناعي رقد تؤثر على مستقبل كتابة السيناريو، بالطبع هناك الكثير من المخاوف بين المبدعين من أن الاستوديوهات الكبيرة ستستخدم الذكاء الاصطناعي بدلاً من توظيف محترفين حقيقيين من أجل جني المزيد من المال.

لحماية أعضائها قدمت WGA أيضًا بعض المقترحات في هذا المجال، ببساطة لا تريد النقابة أن ترى المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على أنه المادة الأصلية لتطوير البرامج التلفزيونية والأفلام.

أمرت WGA أعضائها حرفياً “بالتوقف الفوري عن الكتابة لجميع الشركات”، ويجب على كل عضو اتباع قواعد الإضراب. تستبعد المبادئ الكامنة وراء هذه القواعد أي مفاوضات مع منتجات AMPTP وتقديم خدمات الكتابة (مثل إنشاء نصوص أصلية أو بيع مواد أدبية)، إذا كنت ترغب في قراءة جميع القواعد يرجى التوجه إلى صفحة النقابة الرسمية.

أيضًا، نشرت WGA جدول الإضرابات وبدأ مئات الأعضاء في احتلال الشوارع خارج الاستوديوهات الرئيسية في لوس أنجلوس ونيويورك ومدن أخرى، على سبيل المثال ، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز عن اعتصام حديث خارج NBC Universal حيث هتف الكتاب” لا عقد ، لا محتوى “.

هل سيلاحظ الجمهور اضراب نقابة الكتاب الامريكية WGA؟

يفترض المتخصصون أن المشاهدين سيبدأون في ملاحظة فجوة في البرامج التلفزيونية الجديدة بحلول نهاية العام إذا استمر الإضراب، وسيتعين على بعض الشركات بث المسلسلات في تناوب كثيف، يمكن للآخرين إنتاج مادة كانت بالفعل في طور الإعداد حيث تم الانتهاء من النصوص بالفعل.

المتضررون من الاضراب

في الوقت نفسه ، تمتلك خدمات البث الرئيسية مثل Netflix قاعدة كبيرة من المسلسلات والأفلام القادمة من جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، من بين أوائل المتأثرين بإضراب نقابة الكتاب هو برنامج “Jimmy Kimmel Live!” على قناة ABC و “Late Show With Stephen Colbert” على قناة CBS و “Tonight Show Starring Jimmy Fallon” على قناة NBC كما ألغى العرض الكوميدي “Saturday Night Live” حلقة جديدة كان من المقرر عرضها في نهاية هذا الأسبوع.

إلى متى سيستمر الإضراب؟

الجواب مفتوح.. استمر إضراب النقابة الأخير في عام 2007 لمدة 100 يوم، على الرغم من عودة الكتاب تدريجيًا على الكتابة بعد شهرين، كما تذكر WGA الجميع فإن الغرض من هذا الإضراب هو الفوز بأفضل عقد ممكن للكتاب، بالنسبة لمعظم أعضاء النقابة سيعني ذلك أيضًا التخلي عن الدخل من الكتابة وشد الأحزمة للأشهر القادمة.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى