التصوير الفوتوغرافيمراجعات وتقارير
أخر الأخبار

Lightograph تقنية تصوير جديدة تتيح امكانية تغيير الاضاءة لاحقاً

ابتكر المصور جيريمي كاوارت تقنية جديدة اطلق عليها اسمه Lightograph وهي تطور معلق ببراءة اختراع في مجال التصوير السينمائي والتصوير الفوتوغرافي حيث تعمل هذه التقنية على نقل وتحريك الضوء عبر صورة ثابتة دون إضافة أي حركة أو تغيير في المنظور… هذه التقنية من شأنها ان تغير عالم التصوير الى الابد.

ما هي تقنية Lightograph

يروج المصور هذه التقنية كشكل فني جديد تمامًا لأنه ليس صورة متحركة لأنه لا توجد حركة، وهي ليست صورة فوتوغرافية قياسية لأن الضوء يمكن أن يتغير ويتطور، بالنسبة له فإن Lightograph هي طريقة اختراق للفن المرئي تسمح للضوء برواية أكثر من قصة واحدة في صورة ثابتة ويمكن أن “يغير إلى الأبد ما هو ممكن في تصوير البورتريه”.

الصور النهائية في البداية تشبه ما تم القيام به في الماضي او ما يعرف بالـ سينما جراف ولكن بعد التركيز في النتائج تبدو الاختلافات جذرية، يقول المصور إنه كان يستخدم هذه الطريقة منذ سنوات ولكن لم يدرك حتى وقت قريب كم هي غير عادية.

* الفيديو التقديمي لـ Lightograph

https://www.youtube.com/watch?v=230yj4TOq9g

قال المصور لموقع PetaPixel: “لقد أجريت العملية في عام 2014 لكنني لم أدرك ما كان بين يدي حتى الآن، كنت أتساءل كيف يمكنني تحريك الصور الشخصية، عندها أدركت أوه.. لقد كنت أفعل هذا منذ سنوات، لقد احتجت فقط إلى بعض التعديلات الصغيرة لتجسيد العملية وجعلها على ما هي عليه اليوم”.

يضيف المصور “هناك الكثير من الامور التي يمكنك اضائتها، لا يمكنني تحمل الاعتماد على نفس الإضاءة ونفس الالوان طوال اليوم، لا أستطيع تحمل ذلك! أعتقد أن ما يدفعني دائمًا إلى الشعور بالفضول هو كيف يمكنني الاستمرار في التطور لجعل التصوير الفوتوغرافي الرقمي يتطور؟ “.

على حد علمه، لم يتم تنفيذ هذه العملية من قبل على الأقل من خلال التصوير، ويقول أيضًا إنه لا يتم استخدام رسومات كمبيوتر أو برامج ثلاثية الأبعاد لعمل هذه الصور، يقول: “هذه حقًا طريقة جديدة لصنع الفن والتصوير التناظري، يمكن للضوء الآن أن يروي قصصًا متعددة في صورة واحدة، يمكن أن يُظهر الجانب الطيب والشرير لشخص في نفس الصورة بتحريك بسيط للضوء، البشر متعددوا الأوجه، نحن نتغير ونتطور باستمرار”.

“الاحتمالات لا حصر لها، يمكن أيضًا تطبيق Lightography على كل أنواع التصوير الفوتوغرافي، لذلك يمكن أن تستفيد منه لأجل الأعمال التجارية ونمط الحياة والفنون الجميلة والأزياء والجمال والاستوديو والموسيقى والترفيه والعائلات والسفر والأعمال التجارية والسيارات والمنتجات والهندسة المعمارية وحتى الأطفال والحيوانات الأليفة “.

يعتقد Cowart أن هناك آثارًا كبيرة لهذه الطريقة في الإعلان عن التصوير الفوتوغرافي لأنها تضيف الكثير من العمق والاهتمام للصورة الثابتة بطريقة لا يعتاد الناس رؤيتها، يقول: “ما زلت أسمع الناس يقولون لا يمكنني التوقف عن النظر إلى هذه الصور”.

قد يهمك ايضاً | امور يجب عليك ان تتقنها بعد شراء كاميرا جديدة

يتمثل أحد التحديات التي تواجه الصور المتحركة في كيفية مشاركتها نظرًا لأن Lightograph هي أكثر من صورة عادية، بالإضافة إلى ذلك فإن النتيجة النهائية ليست مقطع فيديو، يقول كاوارت إنه سيعثر على مكان مخصص لهذه التقنية بين الوسائط الرقمية.

“أرى أنه مستقبل الوسائط الرقمية، أغلفة المجلات على سبيل المثال يمكن أن تحتوي الإصدارات المستقبلية من أي مجلة على Lightograph كأغلفة لها، تخيل أنك تقوم بتصفح ايباد وتقرأ مقال وأثناء التمرير تتطور الإضاءة مع تطور القصة “.

https://vimeo.com/572247710

هذا مجرد مثال واحد من آلاف الأمثلة التي يمكن تطبيقها، تخيل القيادة في شارع ومصادفة لوحة إعلانات رقمية ويتغير الضوء تمامًا في تلك الثواني الثلاث التي مررت بها، إنه ممتع ومثير بشكل لا يصدق، يمكن أن تكون ملصقات اعمال نتفليكس عبارة عن لوحات ضوئية تتطور أثناء جلوسك على أريكتك والتمرير عبر عناوين الأفلام “.

يقول كاوارت: “إنه تطور مهم في تاريخ التصوير الفوتوغرافي، أتذكر عندما تم تقديم الـ سينيماغراف في عام 2011 لقد كنت مفتونًا جدًا بها وذهلت من أنه يمكن تقديم شكل جديد من الفن، لم أعتقد أبدًا أنه سيكون لدي اكتشاف مهم خاص بي، لكنني أقول دائمًا كلما تعلمت أكثر من الناحية الفنية كلما تمكنت من تحقيق المزيد من الإبداع”.

بينما لم يتم الكشف عن تفاصيل كيفية إنشاء Lightograph إلا في البرنامج التعليمي الخاص به، إلا أن Cowart يقول إنها عملية مفصلة وتقنية ويقول إن العديد من العوامل تلعب دورًا في الوقت الذي يستغرقه إنشاء إحدى هذه الصور.

يقول المصور” المصورين المحنكين وذوي الخبرة الذين يفهمون الإضاءة سوف يتفوقون بسرعة ولكن هناك الكثير من الفروق الدقيقة والحيل التي تدخل فيها والتي ليس من السهل اكتشافها، أنا مندهش من أنه لم يتم القيام بهذا الشيء من قبل ويشرفني جدًا أن أعرضه على العاملين في صناعة الصور، إنه حقًا شكل جديد وفريد من نوعه لصناعة الفن “.

أطلق Cowart برنامجًا تعليميًا حول كيفية إنشاء هذه الصور لأولئك الذين يرغبون في صنع صورهم الخاصة، ولرؤية المزيد من الأمثلة قم بزيارة الموقع الرسمي.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى