التصوير الفوتوغرافي

مصور يلتقط صورة للشمس بدقة 400 ميجابكسل تم تكوينها من 100 الف صورة

حقق المصور الفلكي أندرو مكارثي إنجازًا مذهلاً من خلال التقاط صورة للشمس بأعلى دقة حتى الآن، حيث تبلغ دقة الصورة 400 ميجابكسل وهي مكونة من أكثر من 100 ألف صورة فردية!.

وكان قد أخبر المصور الفوتوغرافي الشهير أندرو مكارثي في حديث له مع موقع PetaPixel عن تجربة فريدة له أجراها طوال يوم 12 ديسمبر، حيث عمد فيها إلى التقاط عدد كبير من الصور للشمس خلال يوم واحد، لينتج في النهاية صورة للشمس بدقة 400 ميجابكسل، وأطلق عليها اسم “The Star of System Sol” لتكون صورة الشمس الأكبر له حتى الآن.

ما هو الوقت الذي التقط فيه صور الشمس؟

على الرغم من أنّ مكارثي قضى يومًا كاملًا في التصوير، إلا أنّ أول 30 دقيقة بعد الظهر كانت الوقت الأفضل لالتقاط 3000 صورة على كل لوحة من لوحات الفسيفساء التي تتضمن 40 لوحة؛ أي أكثر من 100,000 صورة فردية بدقة 16 بت؛ حيث كانت الكاميرا تصور بمعدل 80 إطار في الثانية الواحدة؛ أي أنّها كانت تُلتقط على هيئة فيديو مكوّن من صور متتابعة بتسجيل ذو سرعة عالية.

صورة للشمس

وقد كان السبب في أفضلية هذا الوقت من اليوم هو تغيّر درجة حرارة تيارات الهواء المرتفعة، مما أدى إلى إنشاء مؤشر انكسار متسق بشكل كبير، وهذا هو الأمر الذي أدى بالضرورة إلى زيادة وضوح الصورة واستقرار التفاصيل الدقيقة عند النظر عبر جزء كبير من الغلاف الجوي الأقرب للأرض يقدر بالأميال. 

كيف دمج مكارثي 100000 صورة للشمس في صورة واحدة؟

لجأ مكارثي إلى جهاز الكمبيوتر لفرز الصور إلى صور متماسكة، وذلك لأنّ كمية البيانات الهائلة التي تم جمعها تتطلب أدوات تكنولوجية متقدمة. وقد استخدم مكارثي تقنية “التقطير” التي يعتمد عليها عادةً في تصوير الكواكب، حيث يقوم البرنامج بتحليل البيانات “بين” وحدات البكسل لإنشاء صورة ذات دقة أعلى وتفاصيل أكثر وضوحًا. وبمجرّد أن قام الكمبيوتر بإخراج الصور المكدسة قام مكارثي بتجميعها في لوحة الفسيفساء النهائية بطريقة يدوية.

صورة للشمس

إن هذه الصورة أعلاه هي عبارة عن اقتصاص لصورة مكارثي الأصلية الكبيرة.

صورة للشمس

مميزات صور الشمس بدقة عالية على طريقة مكارثي

تتميز الصورة التي أنتجها مكارثي بأنها أكبر وأفضل وأكثر إشراقًا، وعلى الرغم من أنّ صورة الشمس الأخيرة له هي الأكبر حتى الآن، إلّا أنّ الإبداع في إنتاج صورة الشمس فائقة الدقة ليس غريبًا عليه، وقد قام موقع PetaPixel بتغطية عدد من المشاريع له مسبقًا. 

كما أخبر أندرو مكارثي مبينًا أنّ مهمته في الحياة هي إلهام الناس: “أجد أن هذه الصور عالية الدقة للأجرام السماوية رائعة لجذب خيال الأشخاص الذين لا يفكرون عادةً في النظر إليها، وإلهام المزيد من الناس للبحث عنها هو مهمتي في الحياة”.

أندرو مكارثي

التحديات التي واجهت أندرو مكارثي في التقاط صورة للشمس

بيّن المصور الفوتوغرافي أندرو مكارثي الذي يعيش في ولاية أريزونا الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية أنّه يسعى دائمًا إلى تجاوز حدود الإمكانيات من خلال الاستعانة بمعداته. ونظرًا إلى إقامته في أريزونا، فإن حالة المناخ كانت تشكل عائقًا لالتقاط صورة فائقة الدقة، لكن ثبات الهواء وقت إجراء التجربة كان كافيًا بالنسبة له للحصول على تفاصيل رائعة عبر السطح بأكمله.

استخدم أندروا مكارثي خلال عملية تصوير الشمس مجموعة من المعدات، وهي كما يأتي:

  • عاكس مقاس 5 بوصات معدلًا للاستخدام الشمسي.
  • تلسكوب AR127.
  • مرشح Baader D-ERF.
  • فلتر Daystar Quark Chromosphere.
  • مصحح تشتت الغلاف الجوي ZWO ADC.
  • كاميرا ASI174MM (معدلة بمشتت حراري).
  • جهاز EQ6-R Pro لتتبع الشمس.

أطلق أندرو مكارثي على عمله مسمى “The Star of System Sol” ويمكن رؤية كافة أعماله عبر زيارة موقعه من هنا.

الخلاصة

قام المصور الفوتوغرافي أندرو مكارثي بإتاحة صورة الشمس بدقة 400 ميجابكسل المكونة من 100000 صورة على موقعه الشخصي على الإنترنت كنسخة محدودة، وأسماها The Star of System Sol لتضاف إلى جملة أعمال مكارثي الإبداعية فائقة الدقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى