أخبارسينماصناعة الافلاممراجعات وتقارير

الساحر Emmanuel Lubezki يتحدث عن تصوير فيلم The Revenant

تألق المصور السينمائي Lubzeki Emmanyel الملقب بـ Chivo  من خلال عدة اعمال شارك فيها طوال مسيرته التي امتدت لـ 30 سنة بالإضافة إلى الروايات المحفزة وراء الكواليس فيلم The Revenant ، أولاً سنرى الهمسات التي تتكلم حول ما يحدث في موقع التصوير، الضوء طبيعي بالكامل والتصوير في لقطة واحدة دون انقطاع ووضع شخصية واحدة في الموقع، و بعد ذلك تزداد التوقعات حول كيف  سيتمكن Lubezki من إنهاء هذا العمل البطولي. 

إن الأمر المذهل هو كيف بضع العثرات قد نتجت من دفع Lubezki الدائم للتكنولوجيا ورواية القصص، و إن التعاون مدى الحياة ولأكثر من 6 أفلام مع المخرج فيلم The Revenant  Alfonso Cuaron رسّخ أسلوباً مميزاً بالإضافة إلى براعة التقنية، و ذلك بدءاً بـ Solo Con Tu Pareja  إلى فيلم Gravity الفائز بجائزة الأوسكار في 2013، الطموح قد ازداد في شراكاته مع المخرجين Terrence Malick و Alejandro Gonzalez Inarritu حتى ان ساهم في أفضل أعمال هذين المخرجين.

إن Lubezki  وبعد فوزه للمرة الثالثة بجائزة الأوسكار عن فيلم The Revenant يصبح المصورالسينمائي الوحيد في التاريخ الذي حقق الجائزة لثلاث مرات على التوالي, رغم ذلك الا انه حالياً لم يتوقف عن العمل، و في استراحة من تصوير إعلان تجاري ( نصفه في مدينة Los Angeles  و النصف في Mexico ) قمنا بالاتصال بمدير التصوير الاشهر في العالم لمناقشة أعماله في السنوات الماضية وعمله مع Malick كـ مخرج بصري في أفلامه الجديدة و مناقشة تطور التقنيات الرقمية و المزيد .
 
 
 
 
 
 

هل سنحت لك الفرصة لتتأمل أو تحلم في السنوات القليلة الماضية بالفوز بالأوسكار وكل هذه الأمور؟

 
 
لا، أشعر أنها كانت موجة  تسونامي واصطدمت بي ، إنني أعمل مع Alejandro منذ أربع سنوات ودون توقف ولم نقم بالجلوس والتحدث عن شعورنا حول كل هذه الأمور، إنه أمر غريب لأن هذه الأفلام ما زالت في دور السينما وما زالت تفتتح في بلدان مختلفة، أنا سعيد لأن الجمهور يستطيعون رؤية هذه الأفلام، ولكن الفرصة لم تسنح بعد لرؤيتهم بموضوعية، عندما أشاهد الأفلام لا أستطيع أن أتابعها لأنني أنظر إلى كل الأمور الصغيرة التي لا أشعر أنها صحيحة.
 
 
 
 

حول The Revenant هل كان هناك عنصر صغير أو إضافة صغيرة تحولت إلى أمر ضروري للإنتاج ؟

 
 
إن الصدمة الكبيرة في الفيلم بالنسبة لي هو أنه أنا و Alejandro قررنا ان نصور على فيلم تقليدي وليس على كاميرات رقمية, وأن نحضر الكاميرات الرقمية لكي نصور أجزاء صغيرة من الفيلم (غالباً مشاهد في الغسق أو الليل )، و كانت المفاجأة لنا أنه عندما بدأنا الاختبارات في الموقع مع الممثلين كنا سعيدين أكثر باستخدام الكاميرات الرقمية، لقد سمحوا لنا بـ التصوير في إضاءة ضعيفة جداً وجعلوا الفيلم أكثر تشويقاً والذي كان هدفنا الأساسي، لذا أثناء التحضيرات أعدنا كل أفلام التصوير، أن أقول هذا الأمر شيء سهل و لكن بالنسبة إلى صانع أفلام متوسط العمر والذي استخدم أفلام التصوير لعدة عقود كانت صدمة أن أقول فجأةً ” إن التصوير الرقمي أفضل لفيلمنا “.
 
 
 

 كيف جسدت أنت و Alejandro المواضيع و وجهات النظر المختلفة في فيلم The Revenant ؟
 
 
لم نقم بأي خطط على اللوح قبل الإنتاج، إن Alejandro لا يحب القيام بذلك، إن الطريق المفضلة لديه هي التدريب، الأستوديو كان لطيفاً للغاية عندما سمح ل Alejandro بالقيام بذلك في The Revenant لأن التدريبات مع الطاقم الرئيسي ليست أمراً تنفق عليه المال عادةً، لذا أثناء التدريبات كنا نطبق المشاهد المعقدة مثل المشهد الافتتاحي في الفيلم عندما نظهر الكون ومن ثم نضع كل الشخصيات الرئيسية و كيفية تصرف كل شخصية، DiCaprio Leonardo يبحث عن ابنه وصيادو الفراء يحاولون الركض للقارب وشخصية Tom Hardy تحاول إنقاذ الأحزمة لأنها تمثل المال الذي جمعه ومن ثم تشاهد المحاربين الأمريكيين الأصليين الذين يبحثون عن بنت زعيمهم. 
 
 
 
 
 

تحدثنا مؤخراً عن Jack Fisk إنه يبدو شخصاً سيساعد على التغلب على المشاكل مهما كان عمله، كيف كان أسلوب التعاون؟

 
 
عندما تقوم بتصوير فيلم فإن التعاون الكامل بين الجميع هو أفضل شيء، و لكن كمية التعاون التي تحصل عليها من الأشخاص تعتمد على درجة بحثك عنها، إن Alejandro يبحث عن المساعدة دائماً:, إنه يريد شخصاً مثل Jack و الذي لا يتكلم فقط عن تصميم الإنتاج ولكن يمتلك أيضاً النظرة الكلية الشاملة للفيلم، إنه يتكلم عن التصوير السينمائي و الإضاءة و الأداء والتاريخ، إنه يقوم بشيء لم أرى أي مصمم إنتاج آخر يقوم به وهو السفر مع كاميراته الخاصة إلى كل مكان وعندما يرى موقعاً يريني دراسة عن الإضاءة وكيف يبدو في أوقات مختلفة في اليوم، إن الأمر أشبه بأنه من يصور الفيلم

 فيلم The Revenant

 

الأمر نفسه مع Alejandro والأمر نفسه مع فريق التصوير مثل Ray Garcia ،
إنه المسؤول عن معدات التصوير فيلم The Revenant  وهو واحد من أفضل المعاونين الذين عملت معهم،
عندما يكون في الثلج معي يهتم بي كي لا أسقط في النهر وأموت وأيضاً يبقى مركزاً على أداء Leo و حركة الكاميرا
، لذا عندما تكون جو عمل كهذا استطعنا أن نعمل بأكبر كمية من التعاون، لقد عملت مع مخرجين
لا يريدون أي تعاون من أي أحد وأفلامهم لا تكون مرضية بشكل كامل،
أنت تدرك أن شخصاً واحداً لا يمكنه أن يصنع فيلماً لكن هذا لا يعني أن المخرج فيلم The Revenant
ليس المؤلف ولكن هذا العمل ليس لرجل واحد.

لقد ذكرت ضغط العمل عند تصوير فيلم Revenant The ،
كيف تعرض الآن شيئاً مثل أول إعلان تجاري لك مع Alejandro
 
والذي جرى بشكل جيد بعد ساعات العمل الطبيعية ؟

 
 
لا أعتقد أنني كنت سأمتلك الطاقة لكي أقوم بالإعلان التجاري الذي قمت به مع Alejandro ، لقد كانت 42 ساعة متواصلة وكان هناك قلة انضباط، لقد كنا نفتقد للتركيز، لقد كنا نتعلم وقتها ، كنا مثل الموسيقيين الذين يحاولون عزف موسيقى الروك و لكن كان الغيتار غير موزون والطبول غريبة الإيقاع، لم يكن الأمر كفرقة موسيقية جيدة. 
 
 
 
 
 
 
 

لقد كان تغيير العمل مثيراً بين A Series of Unfortunate Events وايضا في  The New World ، لقد قمت بالانتقال من أكبر مجموعات الإضاءة إلى أخفها ، كيف كان ذلك ؟ 

ما سأقوله هو: إن قمت باستخدام الكثير من الأضواء في فيلم The Revenant
فذلك لأنني احتجت إليهم، مثل المهندس الذي تم توظيفه لبناء جسر لذا إن كان الجسر يحتاج
إلى الكثير من الاسمنت فأنا أحتاج إلى الكثير من الاسمنت، إن A Series of Unfortunate Events
احتاج لذلك لأن مواقع التصوير كانت ضخمة، لم أرى مواقع بهذا الحجم أبداً،
أنا لم أقم بتصميم المواقع و شاركت في اختيار الألوان
و كل أفكار المواقع ولكن عندما اتخذ المنتجون و المخرج و مصمم الإنتاج قراراً
قاموا بتعييني لـ تصوير الفيلم ولهذا ستحتاج إلى الكثير من الإضاءة و إلا ستبدو مريعة.

أنا لم أرد أن أستخدم الكثير من الضوء،
أنا لا أحب أن أكسر أرقام كهذه، أنا أكون سعيداً عندما أقوم بتصوير فيلم عاطفي مثل Y Tu Mama Tambien
مع فريق عمل صغير وبدون أضواء وعلى الساحل المكسيكي،
و لكنني ما كنت سأنفذ ذلك الفيلم بطريقة أخرى. 

إن قال الفونسو: Chivo يجب علينا أن نضع المزيد من الاضاءة 
” كنت سأقول ” أنا لست المهندس المناسب لهذ الأمر ”
لأن ذلك لم يكن قراري، لقد عملت حسب قرار المخرج وصانعي الأفلام  الآخرين.

هل تلك أمثلة عن ما تشير إليه بفيلم Burbank ؟

 
 
سأقوم بفيلم The Burbank وبكل سرور، بصناعة استوديو ضخم مجدداً،
لكنك تقوم ببناء مواقع التصوير الضخمة وإن لم تفكر كثيراً في الأمر فإنه لن يبدو منطقياً،
أحياناً تندم على ذلك لاحقاً، لقد قاموا بتفكيك مواقع التصوير،
يمكنك رؤية ألواح الأخشاب الرقيقة مكومة خارج المسرح و من ثم تفكر
” ألم يكن بإمكاننا أن نقوم بذلك بطريقة مختلف ؟ ” و لكن هذا هو الحال. 
 
 
 
 

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights