صناعة الافلاممراجعات وتقارير

ما هو فيلم نوار Film Noir او ما يعرف بـ السينما السوداء او الافلام المظلمة؟

مشاهد تفوح منها رائحة الجريمة، محقق يرتدي ملابس باللون الأبيض والأسود، هو أول ما يخطر ببالك عند ذكر فيلم نوار Film Noir وهو نوع من الافلام زاد الاهتمام به بعد الحرب العالمية الثانية.

فيلم نوار Film Noir هو احد اشكال السينما في فترة زمنية معينة ويعتبر احد الانواع الأدبية، بل يعتبر أسلوباً تم اعتماده في الأفلام الكلاسيكية في الأربعينات، واعتمد عليه صناع الافلام اثناء حقبة الحرب الباردة.. سنسلط الضوء في مقالنا هذا على أهم المعلومات التي ترغب بمعرفتها وبعض خفايا السينما السوداء التي استخدمت عدة تأثيرات خاصة بها.


ما هو المقصود بـ فيلم نوار أو السينما السوداء؟

تترجم كلمة فيلم نوار في اللغة الفرنسية إلى الفيلم الأسود، ودارت العديد من النقاشات حول اعتبار هذا الفيلم أسلوباً أو نوعاً سينمائياً.

حيث يعود هذا النوع من الافلام لحقبة زمنية في السينما الأمريكية التي انتشرت فيها أفلام بإضاءة خافتة وأحداث تدور حول الجرائم والدروس الأخلاقية.

هذا ويعد فيلم نوار أحد أساليب السينما الأمريكية في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين، ويتميز هذا الأسلوب:

  • أبطال من رجال التحريات والشرطة.
  • الإضاءة الخافتة.
  • التأثيرات الصوتية الحزينة.

كان لهذا النوع من الافلام دور كبير في بعض الاستعارات السينمائية التي لا يزال صناع الأفلام يستلهمون منها حتى يومنا هذا.

كما كانت تحتوي على موضوعات شبيهة بالدعاية وكانت مثيرة للجدل إلى حد كبير، ويرجع ذلك أساساً إلى أنه صدرت للمرة الأولى في وقت افتقدت فيه الجرأة لطرح بعض المواضيع.

اعتبر هذا النوع من الافلام طريقة مثيرة للتنفيس عن بعض القضايا الاجتماعية وبالأخص تلك التي تتحدث عن الجنس وبعض القضايا المثيرة للجدل.

رابط ذات الصلة | 8 دروس رائعة في صناعة الافلام ستتعلمها من فيلم The Departed


ما هي الخلفية التاريخية لفيلم نوار؟

لم يتم ابتكار هذا النوع من الافلام من قيل المخرجين المسرحيين في تلك الحقبة على عكس باقي الأفلام، كانت الأفلام التي تستخدم أسلوب نوار بارزة ومنتشرة.

كما تم إنشاء الكلمة بواسطة الناقد السينمائي الفرنسي نينو فرانك عام 1946، الذي أطلق هذه العبارة للإشارة إلى أفلام الإثارة الإجرامية ذات الميزانية المنخفضة.

هذا وقد كانت استوديوهات هوليود تنتج هذه الأفلام في ذلك الوقت، وكانت الافلام الروائية الطويلة هي الدارجة في تلك الايام.

استمد هذا النوع من الافلام نجاحاته من روايات الخيال الإجرامي الأمريكية الشائعة في الثلاثينات، وكانت الروايات عبارة عن كتب تباع بسعر زهيد للتسلية.

كما وقد أثارت شهرة هذه الكتب اهتمام هوليود ولا سيما تلك التي نشرها المؤلف ريموند تشاندلر وحولتها هوليود إلى أعمال سينمائية.


كيفية استخدمت تأثيرات السينما السوداء في الأفلام

فيلم نوار Film Noir
فيلم نوار Film Noir

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تم العمل على تنظيم محتوى الافلام وتصنيفها فيما يتعلق بالامور الحساسة والعنف، واعتمد صانعوا الأفلام على الإضاءة لزيادة التأثير الدرامي للمشاهد.

على الرغم من أن الأفلام التقليدية تتسم بالوضوح والواقعية، إلا أن فيلم نوار استخدم لقطات غير عادية وانعكاسات للكاميرا مما يعطي المشاهد شعوراً بالتوتر.

كما أن المصورين السينمائيين اعتمدوا على التصوير من زوايا إما منخفضة جداً أو مرتفعة بشكل ملحوظ إلى جانب تغيير طول العدسة لتشويه المشهد والحصول على تأثير درامي.

أما بالنسبة للمشاهد العاطفية فكانت تحظى بلقطات قريبة جداً، وبشكل خاص تبرز الشاشة بأكملها وجه الشخصية بالكامل، وتظهر ملامح الوجه وما تعكسه العاطفة من تعبيرات عليه كالشفاه والعيون.


أهم الملامح التي غلبت على أحداث فيلم نوار

لقد سلط فيلم نوار الضوء على الموضوعات والأنماط المتشائمة، وكانت الحبكات المستخدمة في روايات الجريمة الخيالية منخفضة التكلفة موضع استلهام لصانعي الأفلام.

هذا وقد سادت الملامح التي تتميز بالجو الكئيب على أغلب المشاهد، ومن أبرزها:

  • عدم الثقة
  • الخوف
  • الكآبة
  • الشعور بالذنب
  • البؤس
  • السخرية
  • جنون العظمة
  • التشاؤم
  • الشعور بعدم الأمان
  • الشعور بالخسارة
  • خيبة الأمل

كما قد جسد تصميم الانتاج والإضاءة ذات التباين العالي بين السطوع والظلال كل الملامح التي ذكرناها، ورسمت الجريمة والجشع والقلق وكراهية النساء وصراع البقاء ملامح الشخصية المناهضة لبطل الفيلم الأساسي والذي جسد الشر والظلم ولكن مع نهاية فيلم تدعو للتفاؤل.

أما بالنسبة للبطولة النسائية في الفيلم كان الفيلم مزيجاً بين نوعين من النساء حيث جسد ملامح متناقضة للمرأة مثل:

  1. المطيعة والمحبة والمخلصة
  2. المرأة القاتلة والماكرة واللعوب.

ما هي أهم العناصر في فيلم نوار؟

لا يوجد تعريف عام لفيلم noir لأن هذا المصطلح نشأ بعدما تم إنتاج عدة أفلام استخدمت أساليب متشابهة، ومع ذلك هناك العديد من العناصر الأساسية:

1- الشخصيات

الشخصية النموذجية للفيلم هي محقق خاص أو محقق ذو ماضي غامض، أما المرأة القاتلة فهي شخصية أخرى معروفة تكون مرغوبة وقوية غامضة لا يمكن الوثوق بولائها.

بالإضافة إلى ذلك يتم عرض الشخصيات الداعمة مثل المجرمين والمقامرين والمقاتلين اثناء اسرد قصة الفيلم.

 2- موقع التصوير

تدور أحداث معظم أفلام فيلم نوار في نيويورك أو لوس أنجلوس، وتظهر المدينة على أنها ذات واجهة لامعة، كما قد اعتمد عدد كبير من أفلام نوار على التصوير في موقع ميداني بدلاً من الأستوديو المجهز للتصوير.

3- الإضاءة

استخدم صناع الافلام إضاءة منخفضة المستوى Low Key وظلال قوية للتعويض عن التكاليف المنخفضة للفيلم، وقد ظهرت الشخصيات محاطة بالظلال.

4- نبرة السرد

كانت النبرة السائدة التي استخدمتها الشخصيات متشائمة وانهزامية، تعكس بعض المعتقدات أثناء الحرب الباردة، وقد تم وضع الشخصيات في مواقف عصبية خارجة عن إرادتهم.

أما بالنسبة للفلاش باك (العودة بالأحداث إلى الوراء) والتعليقات الصوتية فاستخدمت للمساعدة في رواية القصة.

قد يهمك ايضاً | خطوات تحويل اي فكرة الى قصة فيلم سينمائي قصير او روائي


ما هي أبرز التأثيرات المستخدمة في أفلام نوار

دعونا نلقي نظرة عميقة على هذا النوع من الافلام، سنقوم الآن بعرض أهم التأثيرات في فيلم نوار والتي تنقسم إلى:

1- القصة (المحتوى)

أحد أهم التأثيرات على القصة هو رواية الخيال الإجرامي ورجال العصابات وتعتبر هذه الروايات اختراعات أمريكية إلى جانب القصص البوليسية.

أما إذا أردت معرفة من أين بدأت القصص البوليسية، فعليك أن تعود إلى قصة الجرائم في شارع مورغ للكاتب إدغار ألان بو.

كما يعتبر مؤسس هذا النوع الذي يعد أقل من مستوى باقي الأنواع الأدبية، ولكن الكتاب أنذاك لم يلقوا بالاً للنقد فهم كانوا بحاجة شديدة للمال.

هذا وقد نشرت هذه الروايات في مجلة Argosy وهي الأولى من نوعها في ثمانينيات القرن التاسع عشر وكانت بأوراقها المصنوعة من لب الخشب وتباع بأسعار معقولة.

أما بالنسبة للأجور فقد كان المؤلفون يحصلون على سنت واحد مقابل كل كلمة يكتبونها، وكانت هذه المجلات تستهلك بوقت سريع.

الجدير بالذكر أن المجلة في البداية كانت تنشر قصصاً تشمل جميع الأذواق من خيال علمي (Weird Tales) وقصص المغامرات والتشويق (Black Mask).

لا بد من أن نذكر بأن أفلام العصابات هي التي مهدت الطريق لأفلام نوار وأفلام أخرى ولا سيما تلك التي يكون بطلها متجرداً من الأخلاق مثل (Little Caesar).

2- الميزانية

إذا كنت تتساءل عن الميزانية التي تخصص لأفلام نوار فعليك أن تعلم أن إنتاج هذه الأفلام كان يتم بميزانية قليلة جداً، وكان صانعوا الأفلام يعتمدون بشكل كبير على ما لديهم.

يختارون ممثلين أقل شهرة وينفقون القليل على الملابس، وكانت الإضاءة بسيطة وخافتة لا تتطلب الكثير من المعدات الباهظة.

3- الموسيقى التصويرية

إذا كان فيلم نوار يحتوي على موسيقى تصويرية فلا بد أن تمثل موسيقى الجاز 80 % من هذه المقاطع، فقد كان الجاز جوهرة الابتكارات الأمريكية في العشرينات.

وكان خلفية العديد من أفلام نوار ويشمل أصوات الشارع وتلك المنبعثة من النوادي الليلية إلى جانب سماع صفارات الإنذار.


اضافة تأثيرات فيلم نوار الى فيلمك

بعد أن تعرفت على أهم العناصر والخصائص التي يتميز بها فيلم نوار … كيف تستطيع الاستفادة من هذا الاسلوب في فيلمك القادم؟

  1. يجب عليك أولاً تخصيص وقت من مرحلة ما قبل الإنتاج لإعداد قائمة بالمشاهد التي تريد تنفيذها او محاكاتها.
  2. اعداد لوحة رسوميات ” ستوري بورد ” لكل مشهد مع تحديد زوايا التصوير للحصول على فكرة شاملة عن تسلسل المشاهد.
  3. إعطاء أهمية كبرى للأضواء وتحديد موقع الشخصية.
  4. استخدم وحدات اضاءة صغيرة وقوية لانتاج الظلال التي تحتاجها مع الحرص على عدم وجود انتقال سلس بين الظلال والسطوع في الفيلم.

قائمة بأفضل أفلام نوار

  • فيلم Maltese Falcon 1941
  •  فيلم Kiss Me Deadly 1955
  • فيلم The Big Heat 1953
  •  فيلم Night And The City 1950

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا في عن فيلم نوار .. نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما كنتم بحاجة لمعرفته عن هذا الموضوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى