كاميراتمراجعات وتقاريرمواضيع مميزة

كل ما تحتاج ان تعرفه عن نظام التصوير الجديد في هاتف iPhone 15 و iPhone 15 Plus

كشفت شركة ابل النقاب عن هواتف iPhone 15 والتي شملت اصدارات ايفون ١٥ و آيفون ١٥ بلس بالإضافة الى اصدار ايفون برو و آيفون برو ماكس التي سبق لنا وتكلمنا عنها في موضوع مستقل، سنحاول اليوم الحديث عن اهم ميزات نظام التصوير الجديد.

الفيديو التقديمي لهاتف iPhone 15

ميزات آيفون ١٥

تأتي اصدارات iPhone 15 بخمسة ألوان بما في ذلك اللون الوردي والأزرق والأخضر والأصفر بالإضافة إلى اللون الأسود الخفي، حجم هاتف آيفون 15 يبلغ 6.1 بوصة بينما يبلغ حجم هاتف iPhone 15 Plus 6.7 بوصة.

iPhone 15

يتمتع الهاتف بشاشة Super Retina XDR والتي يمكن ان تصل إلى ذروة سطوع HDR الذي يبلغ 1600 شمعة في المتر المربع ويمكن أن يصل ذروة السطوع الخارجي إلى 2000 شمعة في المتر المربع، أي ضعف سطوع الاصدار السابق.

ميزة أخرى انتقلت من هواتف Pro العام الماضي إلى أجهزة iPhone 15 “القياسية” وهي شريحة A16 التي كانت موجودة على هاتف 14 Pro والتي ساهمت في الحفاظ على سرعة الهاتف حتى عند تشغيل اكثر من تطبيق.

كاميرا ايفون ١٥

تتميز هواتف iPhone 15 و 15 Plus الآن بكاميرا أساسية بدقة 48 ميجابكسل وكاميرا امامية بدقة 12 ميجابكسل كما أن لديها مستشعر رباعي البكسلات، اما خيار التقريب الرقمي فهو بالحقيقة ليس عدسة بصرية وانما عملية اقتطاع للمستشعر.

الآن يمكن لهواتف iPhone 15 أيضًا تصوير ملفات HEIF بدقة 48 ميجابكسل (أو JPEG إذا اخترت من إعدادات الكاميرا)، تطلق ابل على خيار 48 ميجابكسل اسم “HEIF Max” عند التصوير على اصدار ايفون ١٥ أو “RAW Max” عند التصوير باستخدام اصدار iPhone 15 Pro Max.

بعض الاخبار الجيدة لمالكي هواتف iPhone 14 Pro والذين سيقومون بالترقية إلى نظام تشغيل iOS 17، مع وجود مستشعر 48 ميجابكسل، يمكنك أيضًا اختيار التقاط صور HEIF بدقة 48 ميجابكسل والتي يبلغ متوسط حجمها حوالي 5 ميجابايت مقارنة بحجم 75 ميجابايت لملفات ProRAW بأقصى دقة.

استنادًا إلى بعض التقارير الواردة من الأشخاص الذين حضروا حدث ابل وحصلوا على فرصة تجربة الهاتف لوقت قصير، فإن تأخر الغالق عند التقاط صور Raw بدقة 48 ميجابكسل اصبحت أقصر بكثير مع الهواتف الجديدة.

على الرغم من أن المستشعرات قادرة على التقاط صور بدقة 48 ميجابكسل، فإن وضع التصوير الافتراضي يستفيد من تجميع وحدات البكسل لإنشاء صور ذات دقة أقل مع نطاق ديناميكي ووضوح أفضل بمساعدة خوارزميات معالجة الصور بهاتف ايفون.

في iPhone 14 Pro السابق كانت الدقة الافتراضية للكاميرا الرئيسية هي 12 ميجابكسل، اما الآن فإن الدقة الافتراضية الجديدة هي 24 ميجابكسل حتى إذا تم تحديد 48 ميجابكسل، عندما يكون الوضع الليلي والصور الحية والماكرو وصور الفلاش نشطة.

تقنية التصوير الحاسوبي

مصطلح “التصوير الحاسوبي” يظهر كثيرًا في الكلمة الرئيسية وعلى صفحات الويب الخاصة بشركة ابل، يقوم المستشعر رباعي البكسل بدقة 48 ميجابكسل بتجميع الصور الفوتوغرافية التي تم دمجها لالتقاط حجم الصورة الافتراضي لتحسين قدرة جمع الضوء.

باستخدام تقنية Photonic Engine من ابل، تلتقط الكاميرا إصدارات متعددة من المشهد الذي تم تحسينه لأشياء مختلفة مثل التقاط الضوء وإزالة الضوضاء ودقة الألوان والوعي بالهدف وما إلى ذلك، ثم يقوم بضغط تلك الصور في صورة واحدة، ما تضيفه سلسلة iPhone 15 هو خطوة حسابية أخرى تجمع بين تلك النتيجة المحسنة وصورة بدقة 48 ميجابكسل لإضافة التفاصيل مما ينتج عنه الصورة الافتراضية بدقة 24 ميجابكسل.

iPhone 15

بشكل عام، تتميز عدسات ايفون ١٥ بطلاء مقاوم للانعكاسات وذلك لتقليل التوهجات اللونية وللحصول على صور حادة ومتباينة، العدسة واسعة الزاوية قياس 12 ملم بفتحة F/2.4 بدون القدرة على تصوير الماكرو، يستطيع الهاتف تصوير الفيديو بدقة 4K بمعدل يصل الى 60 اطار في الثانية والتصوير بوضع Cinematic Mode.

حصل الوضع الرأسي أيضًا على ترقية كبيرة حيث أصبح الآن الوضع الافتراضي بدلاً من الاضطرار إلى تفعيل الإعداد، يمكن للمستخدمين التحكم تلقائيًا في التركيز وعمق الميدان والذي يمكن تغييره بعد التصوير، يستطيع ايفون ١٥ تلقائيًا اكتشاف وجود الشخص في الإطار.

iPhone 15

عندما يكون هناك شخص أو اي موضوع اخر في الاطار مثل قطة او كلب أو عندما ينقر المستخدم لتمكين التركيز، يلتقط ايفون تلقائيًا معلومات حول الموضوع المصور، سيتمكن المستخدمين أيضًا من ضبط نقطة التركيز بعد التقاط الصورة.

الانتقال الى USB-C

تحتوي اصدارات ايفون ١٥ و ايفون ١٥ بلس الأساسية على شبه موصل جديد واسع النطاق وهو عبارة عن أول شريحة UWB جديدة من ابل، ومن المفترض أن تعمل هذه الترقية على تحسين إمكانيات الموقع بما في ذلك أداء Find My، ويمكن أيضًا توجيه المستخدمين إلى مواقع الآخرين تمامًا كما لو كانوا يبحثون عن جهاز.

هناك تغيير مهم آخر والذي طال انتظاره وهو الانتقال إلى موصل USB-C، كان الناس يتوقعون أن تتخلص ابل من منفذ Lightning الخاص بها لصالح USB-C بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي على قانون يلزم الشركات المصنعة بتوحيد أجهزة الشحن، ويستهدف القانون على وجه التحديد الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس.

في حين أن الانتقال إلى USB-C يعد أمرًا مناسبًا بشكل عام وفي حين أن كلا الاصدارين يحتوي على منفذ USB-C إلا أنها ليست بنفس سرعة طرازات Pro التي تتميز بسرعات نقل USB 3.0.

مع ميزة الطوارئ SOS وميزة تحديد الموقع عبر القمر الصناعي، يمكنك طلب المساعدة حتى عندما تكون خارج الشبكة، ستتوسع هذه الميزة أيضًا لتشمل المساعدة على الطريق وهي ميزة نتجت عن شراكة بين ابل وشركة AAA.

السعر والتوافر

سعر iPhone 15 يبدأ من 799$ دولار امريكي ويبدأ سعر iPhone 15 Plus من 899$ دولار امريكي وسيتوفر كلا الاصدارين بسعات تخزين مختلفة هي 128 جيجابايت و256 جيجابايت و512 جيجابايت.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى