دروس ونصائحمراجعات وتقارير

شرح معنى الرموز الموجودة على بطاقات الذاكرة الرقمية SD ومعانيها

إذا كنت قد قمت بشراء ميموري كارد SD جديدة فربما تتساءل؛ ما الذي تعنيه كل هذه الأرقام والرموز الموجودة على بطاقة الذاكرة؟ في هذه المقالة سيتم تقديم قائمة كاملة بكافة رموز بطاقات الذاكرة الموجودة على بطاقة SD بالإضافة إلى شرح لمعانيها.

قائمة الرموز الموجودة على بطاقة SD

فيما يلي قائمة بأهم الرموز الغير واضحة على البطاقة: 

سعة تخزين بطاقة الذاكرة الرقمية في رموز بطاقات الذاكرة

إن الرقم الذي يجاور GB هو عبارة عن سعة البطاقة، وعادةً ما يكون هذا مكتوب بخط كبير على البطاقة.

رموز بطاقات الذاكرة الرقمية

أنواع بطاقات الذاكرة SD

في الوقت الحالي، يوجد نوعان رئيسيان فقط من بطاقات الذاكرة SD من بين جميع بطاقات الذاكرة المتوفرة؛ وهما: SDHC و SDXC. وكانت هناك بطاقة SD الكلاسيكية في الماضي، لكنها لم تعد تستخدم بكثرة، عمومًا لا يؤثر نوع البطاقة على شكل البطاقة أو سرعتها (على الأقل ليس بشكل مباشر). بل يؤثر على سعة البطاقة نفسها ويؤثر بطبيعة الحال على الحد الأقصى لحجم الملف الذي يمكن تخزينه عليها.

تستخدم بطاقات SD (التي تعني Secure Digital) نظام الملفات FAT12 أو FAT16 وتتراوح سعتها بين 64 ميجابايت و2 جيجابايت، ويبلغ الحد الأقصى لحجم الملف عند استخدام FAT16 من الناحية الفنية 4 جيجابايت، ولكن معظم بطاقات SD تكون أصغر من ذلك.

بينما تستخدم بطاقات SDHC (التي تعني Secure Digital High Capacity) نظام الملفات FAT32 وتتراوح سعتها بين 4 جيجابايت و32 جيجابايت، ويبلغ الحد الأقصى لحجم الملف عند استخدام FAT32 أيضًا 4 جيجابايت.

أما بالنسبة لبطاقات SDXC (التي تعني Secure Digital Extended Capacity) فهي تستخدم نظام الملفات exFAT وتتراوح سعتها بين 64 جيجابايت و2 تيرابايت، ويبلغ الحد الأقصى لحجم الملف عند استخدام نظام ملفات exFAT سعة 128 بيتابايت.

رموز بطاقات الذاكرة الرقمية

سرعة القراءة

عادة ما يكون الرقم الوحيد المجاور لوحدة ميجابايت/ثانية (MB/s) يمثل سرعة القراءة، وإذا لم يكن كذلك فقد يتم الإشارة إليه بحرف “R” أو كلمة “Read” وهذا هو ثاني أهم رمز على البطاقة، ويكون بجانب اسم الشركة أو اسم البطاقة.

على عكس السعة، ليس شرط أن تكون البطاقة بالسرعة الموضحة على البطاقة وذلك لأسباب عديدة، لذا تأكد من أخذها بحذر واعتبرها فقط السرعة القصوى المحتملة التي ستحصل عليها من بطاقة الذاكرة SD.

ستتيح لك سرعة القراءة الأسرع قراءة/فتح الملفات بشكل أسرع، وعادةً ما تكون أقل فائدة بالنسبة للمصورين ومصوري الفيديو مقارنة بسرعات الكتابة، فسرعة الكتابة أكثر أهمية من سرعة القراءة.

رموز بطاقات الذاكرة

سرعة الكتابة

لا يتم ذكرها دائمًا على البطاقة، ولكن إذا تم ذكرها فستجد سرعة الكتابة بجوار سرعة القراءة ويمكن تمييزها بحرف “W” أو كلمة “Write”، وتتيح لك سرعات الكتابة الاعلى إنشاء المزيد من الملفات بشكل أسرع.

رموز بطاقات الذاكرة

واجهة البث وتوافق الكاميرا في رموز بطاقات الذاكرة

قد تجد حرف “I” أو “II” رومانيًا على بطاقة الذاكرة الخاصة بك، وهذا يمثل واجهة البث والتي تحدد السرعة القصوى التي يمكن لبطاقة الذاكرة نقل البيانات بها، وتنقسم بطاقات الذاكرة الحديثة عادةً إلى فئتين من واجهات البث:

  • UHS-I: تسمح بسرعات نقل بيانات تصل إلى 104 ميجابايت/ثانية
  • UHS-II: تسمح بسرعات نقل بيانات تصل إلى 312 ميجابايت/ثانية

ويمكنك استخدام بطاقات UHS-II في أجهزة UHS-I والعكس صحيح ولكن سيتم تحديد سرعتك بناءً على UHS-I.

واجهة البث وتوافق الكاميرا

تصنيفات فئة السرعة

وهذه علامة مهمة تحدد أقل سرعة كتابة تسلسلية لبطاقة الذاكرة وهذه القراءة هي على الأرجح الأكثر فائدة لأولئك الذين يرغبون في معرفة ما إذا كانت بطاقتهم تلبي احتياجاتهم أم لا ومع ذلك فهي مربكة بعض الشيء.

راقب الطريقة التي تغيرت بها شركات بطاقات الذاكرة بتصنيفات فئة السرعة على مر السنين، في البداية كان لدينا خمسة تصنيفات: C2 وC4 وC6 وC8 وC10. كما تم ضمان C10 للحفاظ على سرعة كتابة تبلغ 10 ميجابايت/ثانية، ويمكنك التعرف على مستوى بطاقتك من خلال العثور على رقم داخل حرف “c” على البطاقة.

في وقت لاحق حصلنا على فئة سرعة UHS ولديها فقط تصنيفان: U1 وU3، على غرار سلسلة التصنيف الأصلية يمكنك معرفة مستوى بطاقتك عن طريق العثور على رقم داخل حرف “u” على بطاقتك، هذه المرة تضرب الرقم في عشرة، وتحصل على الحد الأدنى لسرعة الكتابة التسلسلية. U1 لـ 10 ميجابايت/ثانية و U3 لـ 30 ميجابايت/ثانية.

أخيرا، حصلنا على فئة سرعة الفيديو، والتي تتكون من V6 وV10 وV30 وV60 وV90، فهي توفر لك الحد الأدنى لسرعة الكتابة وفقًا للاسم، وهذا يعني أن V60 سيكون لها قراءة دنيا 60 ميجابايت/ثانية وستكون V90 بسرعة 90 ميجابايت/ثانية وهكذا.

قد تلاحظ بعد ذلك وجود بعض التداخل بين هذه التصنيفات، سيكون هذا جيدًا إذا توقفت الشركات عن استخدام التصنيفات القديمة عند ظهور تصنيفات جديدة، لكن الأمر ليس كذلك. للأسف، ستحتاج إلى تذكر كيفية عمل جميع التصنيفات لضمان عدم شراء بطاقة أبطأ عن طريق الخطأ.

تصنيفات فئة السرعة

كيفية اختيار بطاقة الذاكرة

بعد أن تم التعرف على رموز بطاقات الذاكرة، قد يطرأ لذهنك تساؤل: ما هي سرعة البطاقة التي تحتاجها؟

للإجابة على هذا السؤال من المهم أن تسأل: “ما الذي ستصوره باستخدام الكاميرا؟” إذا كنت تلتقط فقط بضع صور في كل مرة، فأنت لست بحاجة إلى بطاقة SD سريعة، حتى إذا كنت تلتقط صور RAW.

ومن ناحية أخرى إذا كنت تستخدم شيئًا أكثر تطلبًا؛ مثل تسجيل فيديو بدقة 4K على سبيل المثال، فقد تحتاج إلى بطاقة أسرع، وعمومًا يعتمد ذلك على تنسيق التسجيل الذي تستخدمه والكاميرا التي تستخدمها.

عادةً ما تشير تنسيقات الفيديو المطلوبة إلى كمية ميجابت في الثانية التي تستخدمها، ولا تخلط بين ميجابايت التي تجدها في سرعات بطاقة SD حيث إن ميجابايت واحد (MB) يساوي تقريبًا ثمانية ميجابيت (Mb).

هذا يعني أنه إذا تم إدراج تنسيق 4k في الكاميرا الخاصة بك بمعدل 400 ميجابيت في الثانية، فيجب عليك على الأرجح الحصول على بطاقة ذات تصنيف V60، لماذا؟ لأن 400/8 = 50 وتحتوي بطاقة SD V60 على الحد الأدنى لسرعة الكتابة؛ ألا وهي 60 ميجابايت/ثانية، ومن المؤكد أنك ستتمكن من التعامل مع ذلك التنسيق باستخدام تلك البطاقة.

فقط كن حذرًا من عدم شراء بطاقة ذاكرة مزيفة، وستكون على ما يرام.

الخلاصة

هذه هي جميع الرموز الرئيسية التي من المحتمل أن تجدها أثناء التمعن في بطاقات SD. ستساعدك هذه المعلومات عند شراء بطاقة SD جديدة، اذا كنت بحاجة إلى بطاقة جيدة، فإن سلسلة SanDisk Extreme PRO تعد خيارًا جيدًا، والتي يمكنك الحصول عليها هنا، بالإضافة إلى سلسلة Lexar professional، أو ProGrade digital.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى