سينمامراجعات وتقارير

أفضل 24 مسلسل درامي تم عرضها بعد The Sopranos

 سنتحدث اليوم عن أفضل 24 مسلسل درامي تم عرضها بعد مسلسل The Sopranos والذي يعد احد الاعمال التي أعادت تشكيل الدراما التلفزيونية بشكل عام وذلك لانه حصل على اعجاب نسبة عالية جداً من المشاهدين على شبكات التلفاز وحصل على مراجعات نقدية ايجابية الامر الذي ساعد صناع العمل على اجتذاب نجوم سينمائيين كبار وصانعي أفلام مميزين مثل مارتن سكورسيزي والذي كان لعمله تأثير واضح على المسلسل.

مسلسل Doctor Who

استمر عرض هذا المسلسل منذ عام 2005 ويبدأ من حيث توقفت قصة المسلسل عام 1989 حيث عاد المسافر عبر الزمن إلى القرن الحادي والعشرين (بالإضافة إلى القرن الثالث والأربعين والخامس عشر وما بينهما) متضمنا ألغازا وأساطير أكثر تسلسلاً وترابطا الامر الذي جعله مرتبطا بحياة الكثيرين من البالغين والأطفال، تم تغيير نص المسلسل على يد كريستوفر اكلستون وحافظ على اسلوب روايات ستيفن موفات رغم تأثره بميزانية الانتاج المحدودة أحيانا.

Doctor Who
أفضل 24 مسلسل درامي

مسلسل In Treatment

يتميز هذا المسلسل بهيكله الفريد من نوعه، كل أسبوع خمس حلقات تركز كل منها على حالة مريض نفسي، هذا المسلسل مليء بالممثلين والذين يصل عددهم الى 200 ممثل خلال مواسمه كاملة، على الرغم من عدم حصوله على شريحة جماهيرية واسعة الا انه ممتع لأي شخص مهتم بالتمثيل .

In Treatment
أفضل 24 مسلسل درامي

مسلسل Lost

على الرغم من النهاية التي كانت جدلية بالنسبة لكثر من محبي المسلسل الا ان هذا العمل يعد مدرسة درامية بكا ما تحمله الكلمة من معنى، تقديم الشخصيات والحبكة جعلت منه منافس قوي لاعمل كلفت ضعف يزانية الانتاج والتي لم تستطيع اثارة نفس الضجة التي احدثها المسلسل.

Lost
أفضل 24 مسلسل درامي

نتاج تعاون بين دامون ليندلوف و ج. ج. ابرامز، عانى المؤلفون كثيرا من إنتاج ما يزيد عن عشرين حلقة في العام ورغم عدم قدرتهم على مواكبة رغبة الشبكة في إنتاج المزيد من الحلقات والمواسم، يظل مسلسل لوست واحد من أفضل 25 مسلسل تم عرضهم بعد مسلسل The Sopranos.

مسلسل Terriers

بعد أن تعرف المشاهدون على منصات البث كموقع عرب سيد وشاهدوا اعمال مثل بريكينج باد، اضطرت شبكة FX الى أنهاء عرض مسلسل Terriers بعد أول موسم منه في عام 2010 بوذلك بسبب انخفاض نسبة المشاهدة ولكن محبي هذا العمل يعرفون ان الموسم الاول من هذا المسلسل يقدم وجبة درامية دسمة.

( Terriers” (2010

مسلسل Six Feet Under

إذا كان نجاح مسلسل The sopranos هو ما فتح باب النجاح للدراما التلفزيونية فإن مسلسل “Six Feet Under” أكد أن هذا الباب لن يغلق ابداً، يمكن القول بأنه كانت هناك بعض التشابهات إذ يركز المسلسلان على الدراما العائلية، وجد المسلسل نوعا من العمق يندر وجوده في أي مسلسل اخر وانتهى نهاية تستحق أن تصبح المعيار الذهبي لكيفية إنهاء مسلسل.

Six Feet Under

مسلسل Fargo

لمدة ثلاثين عاما فشلت محاولات إعادة صنع هذا المسلسل فشلا ذريعا إلا أن ذلك لم يثني الروائي والكاتب نواه هاولي عن محاولة صنع مسلسل مأخوذ عن أحد الأفلام المحبوبة وبطريقة ما كان نجاحه ساحقا ونجح أكثر مع الموسم الثاني حيث بنى الكاتب المسلسل بقصة تسير بمحاذاة قصة الفيلم (حيث نكتشف أن شخصية ما قد وجدت المال المدفون الذي أخفاه كارل في الفيلم).

Fargo

المسلسل مكتوب جيدا وبطريقة كوميدية، الموسم الثاني عاد إلى حقبة السبعينات ليصور حرب عصابات في مدينة فارجو وتم عرض الموسم الثالث والرابع مع مشاركة طاقم تمثيل جيد ومتنوع.

مسلسل The Leftovers

إذا كان “Lost” مسلسلا قد أهدر حقه من حيث عدم رضا المعجبين عن الإجابات التي قدمها فإن هذا المسلسل الذي صنعه نفس مؤلف “Lost” كان سلسلة لا تهتم بإعطاء الإجابات على الإطلاق بارتكازها على رواية للكاتب توم بيروتا، هذا المسلسل ربما قد أثار حفيظة الذين توقعوا نسخة اخرى من ألغاز “Lost” لذلك لم يحظى بمحبة النقاد.

The Leftovers

يعود ذلك لعدم وجود شبيه له فهو ليس مسلسلا خياليا وليس أيضا واقعيا ولا يمكن تصنيفه كمسرحية بل هو نوع قائم بذاته، يكاد يكون أوروبيا أكثر منه أمريكيا ويتعامل مع أفكار كبيرة كالخسارة والحزن والمجتمع والإيمان والجنون ومكاننا في الكون دون تغليفها أو قولبتها.

مسلسل The Knick

اعلن عراب صناعة الافلام بميزانية منخفضة ” ستيفن سودربرغ ” عن اعتزاله لصناعة الافلام ولكن ذلك لم يدم طويلاً .. قام المخرج بالعمل على موسمين لمسلسل “The Knick” والذي يتتبع حكايات طاقم عمل مستشفى نيكربوكر وعملهم الطبي المتميز في نيويورك بدايات القرن العشرين.

كان التمثيل رائع للغاية خاصة أداء الممثل ” كلايف أوين ” في دور الجراح العبقري ثاك إلى مساعده إدواردز الذي يلعب دوره ” أندريه هولاند ” بالإضافة إلى مايكل أنجارانو وإيف هويسون وكارا سيمور والكثيرين ممن أضفوا علامات على المسلسل.

The Knick

ما جعل المسلسل مميزا أكثر هو اخراج سودربرغ حيث أعاد تشكيل دراما ذلك الزمن فهو بالتأكيد قد حفزها واوصلها إلى مرحلة من الروعة بإخراجه، من غير الواضح ما إذا كان المسلسل سيعود بموسم ثالث وإذا عاد فمن غير الواضح اذا كان المخرج سودربرغ سيكون ضمن الطاقم.

مسلسل The Americans

كتبه عميل المخابرات الأمريكية السابق جو ويزبرغ مما يجعل له وقع مختلف، قصة عن زوجين يعيشان في واشنطن (كيري راسل وماتيو رايس) في الثمانينات وهما في الحقيقة عميلان للمخابرات الروسية قد بدأ زواجهما المزيف يتسلل إلى عالم الواقع ومما يثير الاهتمام هو انتقال عميل الاف بي آي المكلف بتعقب العملاء الروس (نواه امريتش) للعيش بجوارهما مما يجعل منه قصة جاسوسية مميزة.

The Americans

المسلسل أيضا تصوير ممتاز لحقبة الثمانينات حيث تغير العالم وبدأت البيريسترويكا بالاستقرار كما أن استخدام بعض المقاطع الموسيقية من ذلك العصر التي تعتبر غير مألوفة يعد من عناصر الجذب الى هذا المسلسل وتعبر عن الروح العميقة لذلك العصر.

مسلسل Borgen

من المعروف ان المسلسلات الأمريكية تسيطر على صناعة الدراما إلا أن الدراما الدنماركية تمكنت من تثبيت أقدامها بشكل مثير للإعجاب بسلسلة من المسلسلات القوية بداية من “The Killing” و “The Bridge” واللذان حصلا على معالجة امريكية وحققا نجاح مزدوج.

مسلسل “Brogen” يتتبع صعود رئيسة الوزراء اليمينية في السلطة والتي لعبت دورها الممثلة ” سيدسيبابيت نودسن ” مسلسل درامي سياسي من نوع نادر يتوسط بين “The West Wing” و “House of Cards” إلا أن له أساس ثابت نظرا للأداء الرائع الذي قام به الممثلون، هذا المسلسل يوفر نظرة لا على السياسة الدنماركية وعلى حياة العاملين بالسياسة بشكل عام.

مسلسل Justified

مسلسل “Justified” الذي يرتكز على شخصية ظهرت في روايات المؤلف ” إلمور ليونارد ” والذي يعتمد على مفهوم الأبيض والأسود وشخصية الكاوبوي الذي يطلق النار أولا ثم يستفهم لاحقا والذي ينتهي به الأمر في منزله بولاية كنتاكي كنوع من العقاب.

Justified
أفضل 24 مسلسل درامي

ستة مواسم من قصص الجريمة وبفضل جهود طاقم العمل وجزء من العبقرية لجعل شخصية المجرم ” بويد كراودر ” جزء مهما من المسلسل بقدر أهمية بطل المسلسل ضمن بحر من الشخصيات الأخرى اللامعة اهمها شخصية سيد العصابات ماجس.

مسلسل Rectify

مسلسل “Rectify” الذي كتبه الممثل والكاتب والمخرج ” راي مكينان ” يتتبع المسلسل شخصية دانيال الذي يعود إلى بلدته في ولاية جورجيا بعد عقدين من وجوده على لائحة الإعدام لاغتصاب وقتل صديقته فقط ليتم إطلاق سراحه بعد عدم تطابق عينة الحمض النووي.

Rectify
أفضل 24 مسلسل درامي

هذه ليست قضية مذنب وبريء إذ ترك مكينان إجابة هذا السؤال غير واضحة مدمجا إياها ضمن مسلسل المداح فهو يهتم بالعواقب التي نتجت عن الفعل ذاته أكثر من أي شيء آخر، مع الأداء المميز للمثلين أبيجايل سبنسر و جاي سميث كاميرون. 

مسلسل Hannibal

هانيبال لكتر تحفة ” توماس هاريس ” والتي عدت أعظم شخصية شريرة في القرن العشرين وبالتحديد في الفيلم الحائز على الأوسكار “Silence of the Lambs”، تم إعادة تمثيلها في مسلسلات وأفلام كثيرة لاحقة ونظرا لثقل موضوع القتلة المتسلسلين فإن مسلسل درامي يعتمد على شخصية هانيبال اصبح رعب نفسي لا يشبه أي شيء معروض على التلفزيون ولن يشبهه شيء.

Hannibal
أفضل 24 مسلسل درامي

غاص هذا المسلسل في أعماق الرعب ليصبح فانتازيا وحول عمل عن القتل التسلسلي إلى عمل فني، اداء الممثل مادس ميكلسن يفوق الوصف، وبالرغم من انتهائه مبكرا إلا أننا كنا محظوظين بالوقت الذي كان موجودا فيه.

مسلسل The Shield

كان تأثير مسلسل “The Shield” على شبكة FX نفس تأثير مسلسل “The Sopranos” على منصة HBO فقد كان أول عمل يعيد تشكيل نوع الدراما الذي تقدمه الشبكة، ركز المسلسل على شخصية ماكاي وفريقه لمكافحة العصابات والجريمة، هذا العمل كان من أوائل المسلسلات الدرامية التي جذبت ممثلي السينما إلى الشاشة الصغيرة

مسلسل The Good Wife

اعتمد المسلسل على الدراما القانونية بطعم مختلف حيث ركز على شخصية أليشيا فلوريك (جوليانا مارجيليس) زوجة سياسي فاسد يفتضح أمره في شيكاغو ويجبر على الالتزام بالقانون، سار المسلسل سيرا اعتياديا باعتماده على حل قضية كل أسبوع إلا أنه تم تمثيله وكتابته وإخراجه بشكل أفضل كثيرا من أي مسلسل آخر من ذات النوع.

Friday Night Lightsمسلسل

مسلسل درامي طموح يتحدث عن حياة بلدة صغيرة مأخوذة عن كتاب باز بيسنجر”Friday Night Lights” والذي تم عمل فيلم ناجح عنه بنفس الاسم، عرض المسلسل بشكل جيد سياسات البلدة الصغيرة بتصوير الزواج والرياضة.

مسلسل Battlestar Galactica

مع كل الاحترام للمعجبين إلا أن المسلسل الذي أنتج بنفس الاسم عام 1978 لم يرق إلى التوقعات واستمر إنتاجه فقط لإرضاء المعجبين، يمكن اعتبار هذا الاصدار من المسلسل دراما سياسية مع خيال علمي تم صناعته بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر والحرب على الإرهاب وركز على خيارات أخلاقية صعبة.

BattlestarGalactica

مسلسل Top of the Lake

إنتاج مشترك بين BBC وقناة Sundance، المسلسل يعرض قضية رئيسية للمحققة روبين جريفيث التي تتحرى حمل واختفاء فتاة تبلغ من العمر اثني عشر عاما في موطنها في نيوزيلاندا، تم إخراج المسلسل ببراعة وتم الاعتناء بتصويره بشكل جيد بالاعتماد على المصور ” آدم أركاباو ” الذي قام بتصوير الجزء الأول من True Detective.

مسلسل The West Wing

فاز بجائزة أوسكار وعمل مع أكبر الأسماء الموجودة وأصبح واحدا من الكتاب القلائل الذين يمثلون علامة فارقة. إلا أن آرونسوركين سيعرف دوما بأنه أفضل من حول السياسة المملة إلى مسلسل تلفزيوني مثير. بدأ عرض الفيلم بعد “The Sopranos” بأشهر قليلة كدراما تقليدية مختلفة عن ما تنتجه HBO من دراما مليئة بالشتائم والجنس والنظرة السوداوية إلى العائلة الأمريكية وحلمها فكان هذا المسلسل طفرة نحو التفاؤل والاحتفاء بالقيم الأمريكية في فحصه لطاقم عمل أحد القادة الليبراليين المتزمتين جب بارتلت (مارتن شين) .

The West Wing

مبني بشكل عام على  رواية “The American President” ويقدم المسلسل نظرة جريئة (وهو ما اتضح عند انتخاب جورج دبليو بوش في بداية الموسم الثاني) على عالم السياسة وألهم الكثيرين من المهتمين بها والسياسيين المستقبليين على مدى 150 حلقة.

مسلسل Game Of Thrones

جوهرة عصر الإنتاج التلفزيوني، فهو لم يرفع فقط قيم الإنتاج من حيث إنتاج مشاهد ومؤثرات بصرية مساوية للأفلام السينمائية بل قدم عالم واسع سحر الناس اثناء المتابعة بفضل ابداع المؤلف جورج ر. ر. مارتن.

تمكن المؤلف من رفع مقاييس النوع الفني من مجرد مسلسل فانتازيا إلى حقبة درامية عظيمة وقد قام صناع العمل بمساعدة الطاقم على تحويل الشخصيات المتعددة المنتشرة في كل مكان إلى عمل درامي ملحمي، تمت معالجة الحبكة وتقلباتها فيه بشكل لا عيب فيه على مدى المواسم الثمانية.

مسلسل Breaking Bad

مدرس كيمياء لمدرسة ثانوية في نيو مكسيكو يتم تشخيصه بسرطان قاتل ويقرر أن ينحرف لصنع المخدرات ليعيل أسرته بعد وفاته، يمكنك توقع كم الكآبة ولحزن القابع في هذه القصة، يعود الفضل الى ” فينس جيليجان ” الذي جعل من هذا المسلسل ثورة في حد ذاته.

صاعدا طريق النجاح ببطء دون أن يفشل في التسلية بالرغم من تطرقه لأكثر المواضيع سوداوية، الممثل ” برايان كوستنر ” المعروف أكثر بالأدوار الكوميدية في الدور الرئيسي وكان واضحا من البداية بأنه سيتغير عند دخوله لعالم الجريمة.

مسلسل Mad Men

يختلف Mad Men بكونه مسلسل درامي يخلو من الجذور التي تتشارك فيها الكثير من المسلسلات الاخرى مثل الجريمة والعصابات وغيرها، مسلسل رفض اللعب حسب القواعد الموضوعة المتعارف عليها إذ تألف من مجموعة من القصص القصيرة المنمقة معا متتبعا موظفي وكالة إعلانات في جادة ماديسون في الستينيات.

بشكل خاص يتناول المسلسل ” دون دريبر ” المدير التنفيذي الوسيم الذي يعتبر رجلا عصاميا (كما أظهرته إحدى الحلقات) إلا أن المسلسل قد عبر عن قلب الرأسمالية بشكل اكثر من اي مسلسل اخر، لم يهتم المسلسل بإحداث صدمات بتقلبات حبكته أو إعطاء أي أجوبة إذ قدم عالما موازيا جميلا مليء بشخصيات تحتوي أكثر مما تظهر لدرجة أنها قادرة على مفاجأتك حتى بعد سبعة مواسم.

مسلسل Deadwood

من الممكن بل على الأرجح أن HBO قد اعتبرت هذا المسلسل فاشلا على كل المقاييس، فقد كان أكثر المسلسلات التي أنتجتها الشبكة تكلفة حتى اليوم بطاقم عمل متسع ومواقع تصوير مكلفة إلا أنه لم يحدث عند المشاهدين ذات الأثر الذي أحدثه “The Sopranos” وتم إلغاؤه بعد ثلاثة مواسم فقط مع رفض دافيد ميلش أن ينهي القصة.

مسلسل “Deadwood” يعتبر من أفضل ما تم انتاجه على الاطلاق، لا زال المشاهدين يتحدثون عنه حتى بعد عقد من الزمن على عرضه مما جعل الشبكة تعمل على انتاج فيلم مستقل لتتمة القصة بطريقة سريعة.

قصة المسلسل تتحدث عن معسكر في جنوب داكوتا يحمل نفس الاسم عبر مستوطنة لا يحكمها القانون من بلدة هي جزء من الولايات المتحدة الأمريكية اعادت للحياة شخصيات حقيقة من قصص الغرب الامريكي.

مسلسل The Wire

الأفلام والمسلسلات يمكن أن تصور أي شيء ولكن قلة من الاعمال تستطيع معالجة مكان بعمق وتفاصيل وعرض مثلما فعل مسلسل “The Wire” مع بالتيمور، قام ” دايفيد سيمون ” وشركاه بتقديم سلسلة من الشخصيات رسموا من خلالها ملامح مكان ما في زمن ما وهي مدينة بالتيمور في القرن الحادي والعشرين بكل تغيراتها الاجتماعية والسياسية.

تبدأ السلسلة بحدود بسيطة حيث تتنصت الشرطة على موزع المخدرت المحلي ” آفونبار كسدايل ” ويتسع منظور المسلسل إلى ميناء المدينة وعمال الاتحاد وإلى سياسات مجلس المدينة ونظام التعليم والصحافة واستمرت كقصة جريمة مع بعض التقلبات الجيدة.

مسلسلات كورية جديدة

من الممكن أننا لن نحظى بمسلسل تلفزيوني بنفس الطموح والحماسة وإنسانية وعاطفة مسلسل “The Wire”. ما رأيك بهذه القائمة لـ أفضل 24 مسلسل درامي ؟ كم مسلسل شاهدت منها؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى