صناعة الافلام

شرح حركات الكاميرا وزوايا التصوير في صناعة الافلام وتصوير الفيديو

جدول المحتويات

إذا كنت تريد أن تصبح مخرج أفلام محترف عليك إتقان كافة الحيل التصويرية التي تغني الفيلم وتشد المشاهد لمتابعة أفلامك، تابع معنا هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن حركات الكاميرا في الافلام والتي ستجعل منك مخرج ناجح اذا ما عرفت اهميتها ومتى تستخدمها.

حركات الكاميرا وزوايا التصوير

حركات الكاميرا هي مجموعة من الاجراءات التي يقوم بها صانع الفيلم أثناء تصوير مشهد ما، تم تصميم العديد من هذه الحركات على مدى سنوات طويلة لجعل المشاهدين يشعرون بأنهم هم الذين يتحركون وليس الكاميرا.


أهمية حركات الكاميرا

تتجلى اهمية تحريك الكاميرا للتأكيد على أهمية المشاهد، لأنه عند استخدامك للحركات الصحيحة يمكنك إضافة العاطفة والجاذبية إلى المشاهد الرئيسية، وتستطيع من خلال حركة الكاميرا توجيه الجماهير لأن استخدام الحركات المختلفة يجذب انتباه جمهورك ويشده ليستمر بالمشاهدة.

كما تفيدك حركة الكاميرا بالانتقال بين اللقطات حيث تجمع العديد من حركات الكاميرا بين تقنيات متعددة مما يمنحك المزيد من الخيارات اثناء مرحلة المونتاج لسرد قصة مقنعة للجمهور.

مقالات ذات صلة | كيف تختار كاميرا لتصوير فيديوهات رائعة واحترافية


كيف تطورت حركات الكاميرا مع مرور الوقت؟

حركات الكاميرا وزوايا التصوير PDF
وضعيات التصوير

استخدم صانعو الأفلام حركة الكاميرا منذ أوائل القرن العشرين، وإليك كيف تطورت هذه الحركات:

1. التطور المبكر

في مطلع القرن العشرين تقريباً، بدأ المصور أوجينيو بروميو Eugenio Promio في تركيب كاميرته على أشياء متحركة مثل القطارات والسيارات والسكك الحديدية، بعد فترة وجيزة بدأ صانعوا الأفلام في تركيب الكاميرات على رؤوس دوارة لخلق الحركة.

2. تصاعد السرد

استخدم صانعو الأفلام الأسطوريين FW Murnau و Dziga Vertov حركة الكاميرا لسرد القصص في أفلامهم الصامتة.

3. الانتقال إلى الصوت

عندما بدأت الأفلام تحتوي على الصوت توقفت حركة الكاميرا مؤقتاً لتجنب إضافة ضوضاء غير ضرورية، ومع ذلك في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي طور صانعوا الأفلام تقنيات لتحريك الكاميرا بدون ضوضاء.

4. فترة ما بعد الحرب

أصبحت الكاميرات المحمولة باليد خفيفة الوزن والكاميرات الثابتة ذات شعبية كبيرة بحلول منتصف القرن الماضي، مما أعطى صانعي الأفلام طرقًا جديدة للحركة.

5. في الوقت الحالي

في القرن الحادي والعشرين، يستخدم صانعو الأفلام مجموعة رائعة من حركات الكاميرا لإضافة معانٍ جديدة لقصصهم وتم ابتكار الكثير من ادوات التحريك لمساعدتهم على هذا.

اقرأ أيضاً | فيلم قصير بتقنية إيقاف الحركة مصنوع من أكثر من 600 صورة باسلوب الرسم بالضوء


17 نوع من حركات الكاميرا يجب على كل مخرج ان يعرفها

يمكن أن يساعدك استخدام حركة الكاميرا الصحيحة في تحسين تقنيات التصوير السينمائي والحصول على اللقطة المثالية للمشهد، سنعرض لكم أهم 17 حركة للكاميرا: 

1. لقطة جوية (Aerial Shot)

تُظهر اللقطات الجوية الهدف من الأعلى، غالبًا ما يستخدم صانعوا الأفلام الطائرات بدون طيار أو الرافعات للحصول على مشاهد من ارتفاع شاهق.

2. الحركة المقوسة (Arc)

تعتمد الحركة المقوسة على تحريك الكاميرا في دائرة مع التركيز على الشخصية او الموضوع في المشهد، يمكنك تحريك الكاميرا إلى يسار أو يمين النقطة المركزية للحصول على حركة بشكل قوس.

3. الامالة (Cant)

هذه الحركة تعتمد على امالة الكاميرا بدلاً من تدويرها، تستطيع تحريك الكاميرا إلى اليمين أو إلى اليسار لإظهار اتجاه الحركة.

4. لقطة الرافعة (Crane)

للحصول على لقطة الرافعة ضع الكاميرا على ذراع رافعة ثابتة ثم قم بتدوير الكاميرا لأعلى أو لأسفل على المحور U.

5. لقطة العربة (Dolly)

يستخدم في هذا النوع من التصوير عربة أو دراجة هوائية لتحريك الكاميرا الى الامام او الخلف والأفضل استخدام مساراً ثابتاً لتحريك الكاميرا بسلاسة.

6. لقطة دوللي زوم (Dolly Zoom)

 يجمع هذا النوع بين تحريك الكاميرا مع التكبير والتصغير في البعد البؤري للعدسة حيث تسمح للشخصية الأساسية بالحفاظ على حجمها مع تكبير أو تصغير الخلفية، يتم الحصول على هذا التأثير من خلال تحريك العربة للأمام والخلف مع استخدام وضعية التقريب والتبعيد بناء على الحركة، اذا كانت للامام فيجب تصغير البعد البؤري واذا كانت للخلف فيجب تكبير البعد البؤري.

7. لقطة الملاحقة (Follow)

كل ما عليك هو ملاحقة الشخصية الأساسية بالكاميرا من مسافة ثابتة نسبياً لتتمكن من إظهار المشهد من زاوية جديدة ومختلفة.

8. كاميرا محمولة باليد (Handheld)

في هذه التقنية تحتاج لحمل الكاميرا باليد، تمتاز هذه الحركة بالاهتزازات الطبيعية غير المبالغ فيها حسب المشهد مما يعطي إحساساً بالإثارة او الخطورة.

9. اللقطة الثابتة (Locked Down)

وهي احدى اللقطات الاساسية في اي فيلم، كل ما عليك فعله هو تثبيت الكاميرا على ترايبود وبدء التصوير دون تحريك الكاميرا نهائياً.

10. تحريك الكاميرا يميناً ويساراً (Pan)

تحريك الكاميرا على المستوى الافقي دون تغيير مكانها وذلك بتثبيت الكاميرا في مكانها وتغيير اتجاه العدسة لليمين أو اليسار.

11. تحريك الكاميرا عامودياً (Pedestal)

قم بتثبيت الكاميرا في مكانها على حامل ثلاثي القوائم قابل لزيادة او تخفيض الارتفاع على المحور الرأسي للاعلى او للاسفل.

 12. التركيز البؤري (Rack Focus)

تعتمد هذه الحركة على تغيير تركيز العدسة من عنصر إلى آخر في لقطة مستمرة، عند الانتهاء من ذلك بشكل صحيح سينتقل الكائن الأول الذي تركز عليه من كونه واضحاً وفي التركيز البؤري إلى ضبابي (خارج التركيز البؤري) عند الانتقال إلى الكائن الثاني، تعمل هذه التقنية بشكل جيد لتحويل انتباه الجمهور من عنصر واحد إلى عنصر آخر في نفس اللقطة.

13. ستيدي كام (Steadicam)

تحتاج إلى ستيدي كام وهو عبارة عن حامل للكاميرا يمكن للمصور ارتداؤه ويسمح له بالتحرك بحرية مع الحفاظ على اللقطة ثابتة وسلسة.

14. إمالة الكاميرا للأعلى والأسفل (Tilt)

تتضمن الإمالة تحريك العدسة عمودياً إما للأعلى أو للأسفل وهي تتطلب حامل ثلاثي القوائم.

15. تثبيت الكاميرا على ذراع ثابت (Tongue)

عليك تثبيت الكاميرا على ذراع ثابت ثم القيام بتدوير الكاميرا إلى اليسار أو اليمين على المحور العمودي.

16. تحريك الكاميرا جانبياً (Truck / Crab)

تشبه هذه التقنية تقنية Dolly ولكن باتجاه اليمين واليسار حيث يستخدم فيها شاحنة أو دراجة هوائية لتحريك الكاميرا بشكل جانبي يشبه حركة سرطان البحر.

17. التكبير (ZOOM)

يعد التكبير أو التصغير أحد أكثر حركات الكاميرا شيوعاً وهو أيضاً أحد أسهل الحركات لتنفيذها. يمكنك تكبير شخصية أو عنصر في المشهد لتشجيع المشاهدين على تركيز انتباههم على هذا العنصر.

مقالات ذات صلة | كيف تختار كاميرا لتصوير الفيديو بما يناسب احتياجاتك وميزانيتك؟


10 زوايا التصوير و حركات الكاميرا

عندما تصنع فيلم قصير او روائي يجب عليك تضمين بعض زوايا التصوير المتعارف عليها للحصول على تغطية جيدة وكافية للمشاهد. اكتشف معنا متى تضيف هذه اللقطات والزوايا الأساسية للكاميرا إلى قائمة اللقطات التي ستعدها قبل التصوير.

1. لقطة قريبة (Close Shot)

تُبرز اللقطة المقربة وجه الشخصسة وتؤطره من الجبهة إلى الذقن. يمكن أن يساعد استخدام اللقطات القريبة المشاهدين على خلق تواصل شخصي مع الشخصية.

2. لقطة للأسفل أو زاوية عالية (Down / High-Angle Shot)

تُعرف أيضاً باسم اللقطة ذات الزاوية العالية، تتوجه اللقطة من أعلى لأسفل بحيث تنظر إلى الشخصية من الاعلى مما يجعلها وكأنها معرضة للخطر. ضع الكاميرا في مكان مرتفع وقم بتوجيهها للأسفل.

3. لقطة قريبة جداً (Extreme Close Shot)

تأخذ هذه اللقطة قريبة من خلال التركيز على جزء معين من الوجه، غالباً ما تسلط هذه اللقطات الضوء على عيون الشخصية أو فمها.

4. اللقطة التأسيسية (Establishing Shot)

تكشف اللقطة التأسيسية عن البيئة وتوفر السياق وتضبط بداية المشهد او الفيلم. عادة ما تكون لقطات طويلة تظهر المكان والزمان.

5. لقطة كاملة (Full Shot)

تظهر هذه اللقطة الشخصية من الرأس إلى أخمص القدمين، بدلاً من إظهار العاطفة غالباً ما تسلط اللقطة الكاملة الضوء على الحركة والإثارة.

6. لقطة متوسطة (Medium Shot)

تعرف أيضا باسم اللقطة ثلاثية الأرباع وهي لقطة متوسطة تظهر العنصر من الركبتين إلى الأعلى، على الرغم من أنها تركز على الشخصية إلا أن اللقطة المتوسطة تهتم أيضاً بالخلفية أو الإعداد.

7. لقطة من فوق الكتف (Over-The-Shoulder)

لقطة فوق الكتف تظهر الشخصية من خلف كتف شخصية أخرى في المشهد. تعمل هذه اللقطات على خلق اتصال بين شخصيتين ويمكن أن تكون إما لقطات متوسطة أو قريبة.

8. لقطة المنظور الاول (Point-Of-View)

تُظهر لقطة جزأ من المشهد الحركة من منظور الشخصية. يمكن أن يساعد الجمهور على رؤية ما تمر به الشخصية والشعور بها ويساعد في خلق اتصال شخصي أكثر مع الشخصية.

9. لقطة الشخصيتين (Two Shot)

تتضمن اللقطة شخصيتين في نفس الإطار وغالباً ما تكشف هذه اللقطات عن العلاقات بين الشخصيتين أو تقوم بتوصيل العواطف.

10. لقطة زاوية من الأعلى أو الأسفل

تعرف اللقطة أيضا باسم اللقطة ذات الزاوية المنخفضة، تتوجه من الأسفل إلى الأعلى وتمنح الشخصية إحساساً بالقوة. يجب وضع الكاميرا في مكان اقل من مستوى عين الشخصية.


يمكن توظيف حركات الكاميرا وزواياها للحصول على مشاهد متنوعة. سواء كنت تقوم بتصوير فيلم قصير او فيلم وثائقي او فيديو شركة او فيديو كليب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى