إن العمل الأول للمخرج Tim Miller في فيلم Deadpool لشركة Fox قد رفع مستوى أفلام الكتب المصورة، كم أنه طور الفن المتعلق بـ المؤثرات البصرية، فمن مواقع اصطناعية بشكل كامل لأجل المطاردة على الطريق السريع إلى مؤثرات المواجهة مع Coloss (الرجل المعدني) بالإضافة إلى تعابير الوجه المميزة لشخصية فيلم Deadpool واللقطة الافتتاحية عن طريق تجميد الصورة كانت بداية عبقرية للفيلم، إن هذا الفيلم يظهر الكثير من التقنيات المذهلة، لقد تحدثنا مع Miller وقال أن المؤثرات الكاملة تمت مع المشرف على المؤثرات البصرية Jonathan Rothbart بالتعاون مع عدد كبير من استوديوهات المؤثرات البصرية المرموقة في هوليوود مثل Digital Domain ، Atomic Fiction ، Blur Studio ، Weta Digital ، Rodeo FX ، Luma Pictures ، Image Engine في بعض اللقطات الرئيسية.
* كل شيء بدأ بتجربة فيلم Deadpool :
معظم معجبي القصص المصورة سيعلمون حول رحلة Deadpool الطويلة إلى الشاشة الفضية، قام Miller بشرح رؤيته للفيلم لشركة Fox وقام بإنتاج اختبار CG كامل وكان Ryan Reynolds الممثل الرئيسي في لقطة القتال في الطريق السريع، لم تقم شركة Fox باستكمال تصوير الفيلم ولكن بعد عدة سنوات تم تسريب التجربة وأعجبت الكثير من الناس على الانترنت وبذلك تم السماح بتصوير فيلم Deadpool، أما Miller الذي كان يملك و يدير Blur Studio في العشرين سنة الماضية كان قد اكتسب معرفة كبيرة في رواية القصص في الرسوم المتحركة وعالم CG والذي يجب عليه الآن أن ينقل كل ذلك إلى فيلم تشويق حقيقي.
قال Miller
” إن الإخراج مع الممثلين لم يكن صعباً على الإطلاق، وحقيقة لقد أعجبت بهذا الجزء، لقد قمت بأمور مشابهة كثيراً في التقاط الحركة وأعتقد أن كوني مشرف رسوم متحركة قد ساعدني كثيراً، إن المعدات في التصوير المباشر هي نفسها أثناء إعداد تصوير الحركة (إنه عبارة عن أشخاص يتحركون في منطقة معينة ويقرأون الحوار ومهمتك أن تجعل ذلك يبدو طبيعياً، لا يوجد فرق كبير بين شخصيات الرسوم المتحركة والشخصيات الحقيقية، إنهم أصعب قليلاً في التحكم بهم ولكن بعيداً عن ذلك لا يوجد أي شيء مختلف، لقد كنت معتاداً على تحليل كيفية حركة الشخصيات في منطقة التصوير لدرجة أن الشخصيات الحقيقية لا تقوم بنفس الأمر، أنت تحاول أن تقلد الواقع عبر وسيط مختلف ويجب عليك أن تركز كثيراً على الواقع لكي تستطيع تقليده في CG “.
فيلم Deadpool
” إن آليات الإخراج مثل أين نضع الكاميرا وكم المدة الزمنية لبقائها في مكانها ؟ كان أمراً صعباً لي، إن ذلك يحدث في تصوير الحركة و CG ولكن في وقت مختلف، لأنه يمكنني دائماً أن أعود وآخذ لقطة مقربة ويمكنني دائماً أن أعود وآخذ لقطة مرتفعة إذا وجدت فكرة جديدة، ولكن عندما تكون في موقع التصوير الحقيقي يجب عليك أن تقوم بالتخطيط لذلك مسبقاً ويجب على الجميع أن يفهم الخطة ويجب على الخطة أن تتناسب مع الميزانية والجدول الزمني ” .
ولكي يساعده في تحديات المؤثرات البصرية في الفيلم قام Miller بتعيين Rothbart لكي يساعده بتصوير 1200 لقطة غاية في الصعوبة تقنياً، ولكن كان على هذه اللقطات أن تتناسب مع نظرة Miller للفيلم، وقال Rothbart ” لقد قلنا دائماً أنه يجب علينا أن نضع لوحة مع بعض الاقتباسات في هذا البرنامج، لأنني حصلت على الكثير من المناقشات المحتدمة مع الطاقم الفني حول كمية الدماء والأجسام الغريبة التي يجب أن تكون في اللقطات، وحتى النص الخاص بـ Deadpool قمنا بإعلام استوديوهات الـ VFX عنه، مثلاً قمت بهذه المناقشة مع Weta Digital والتي قامت ببعض الحركات الوجهية للشخصية وقلت: لا ، لا ، لا ، يجب أن يرتفع حاجبيه عندما يقول Shit وأن ينخفضا عندما يقول Fuck ” .
* تصميم مشاهد رئيسية في فيلم Deadpool للضحكات أصعب مما تظن:
إن مشهد البداية في لفبلم Deadpool عبارة عن 85 ثانية في لحظة تجمد ( متوقفة وسط التحطم في الطريق السريع، إنه مملوء بعنواين مثل ” تم إخراجه بواسطة أداة باهظة الثمن ” أو ” تم الإنتاج من قبل asshats ” ) قد حصلت على الكثير من الانتباه ودعمت استخدام الألفاظ الغير محترمة الخاصة بالفيلم، ولكن تكوين وتنفيذ السلسة التي تشكل الإحساس الرائع والتي تقدم Deadpool لم تكن أمراً سهلاً، في الواقع لقد تطلبت التخطيط الدقيق من Blur Studio مع مشرف المؤثرات البصرية Pauline Duvall لكي يتم عرضها على الشاشة.
لقد كان البحث عن طريقة تقديم الشخصية الرئيسية تحدياً كبيراً، ” كيف تقدم شخصية لا تشبه الأبطال الخارقين التقليدين؟ ” هذا أحد أسئلة المنتج Frack Balson في شركة Blur والذي ساعد على ابتكار هذه المشاهد، وقال أيضاً ” بشكل رئيسي فكرنا بتقديمه عن طريق اختلافه، إنه Deadpool يا رجل، إنه ليس البطل الخارق التقليدي، ثم فكرنا في أن نصور لقطة بعيدة وثابتة لداخل السيارة لكي نظهر كل اللصوص الذين يحاربهم Deadpool، حيث يقوم بسحب الثياب الداخلية لأحد اللصوص بينما يضع أصابعه في عيني لص آخر “.
فيلم Deadpool
ولكي يتم تصوير كل لقطات CG قامت Blur بالتخطيط مسبقاً لهذه الحركات، وبما أن اللحظة الثابتة يجب أن يتم وصلها مع لحظة التحطم والتي سيتم تنفيذها من قبل Atomic Fiction استقبلت Blur الصور الأصلية من Atomic و قامت بتنسيقها مع برامج 3ds Max و V-Ray الخاصة بالاستديو، وقال Balson ” لقد قمنا برفع دقة العديد من الأشياء، وكان التصوير الدقيق يمثل نصف المشهد حيث ترى ذلك عندما تنظر بدقة إلى الأجزاء الصغيرة التي تخرج من السيارة “.
إن هذه اللقطات الدقيقة شكلت العديد من التحديات، وأحد هذه التحديات هي التركيب بتفاصيل عالية وترتيب حركات الكاميرا والثبات في الوضعية الصحيحة بوقت مبكر لكي نتخلص من الأعمال الإضافية الغير مطلوبة، قال Balson ” وأكثر شيء قمنا بالتعديل عليه هو مدى عدم تركيز الصورة على الأجسام، إننا نسافر كثيراً ولمسافات طويلة بالسيارة لذا عندما تبدأ بالحصول على عمق سطحي كثيراً من الموقع، فلن تحصل على الوقت الكافي لوضع العناصر والدعابات التي تريد أن يراها المشاهدين، كان علينا أن نعمل على أجزاء غير مثيرة من الصورة لأنه لا يوجد فيها أي شيء يمكن أن يضحك المشاهدين وبعد ذلك ننتقل للصورة التالية “.
* كيف تصنع مطاردة على الطريق السريع إن كنت لا تملك طريق سريع :
إن أحد المشاهد الرئيسية الخاصة بـ Deadpool هي المعركة في الطريق السريع حيث تقوم الشخصية الرئيسية بالفيلم بالقتال مع سارقين متحولين داخل سياراتهم المتحركة، إن المشاهدين رأوا قسماً من هذا المشهد في المقاطع المسربة من تجربة CG والتي قام Miller و Blur بإنتاجها منذ عدة سنوات ولكن الآن تم إعادة التعديل عليها من أجل الفيلم، وكان هناك مشكلة وحيدة وهي أن إيجاد طريق سريع يمكن استخدامه لتصميم المشهد وتنفيذ كل المجازفات فيه أمر صعب، وكان الحل بالتصوير داخل السيارات وبقية الحركات على الشاشة الخضراء واستخدام الكاميرات المتعددة في لوحات في الطريق السريع في Detroit وعرضها بواسطة صناديق إضاءة LED وبعد ذلك يتم تصميم الطريق السريع والسيارات والبيئة المحيطة رقمياً.
وحسب Blur فإن قسم الإنتاج جمع الكثير من الخلفيات عندما قمنا بالتصوير في Detroit بواسطة 7 كاميرات من نوع DragonRig، و قام Rothbart و Ken Seng بإنشاء نظام صندوق الإضاءة للتصوير في لقطات الشارع و يقول Rothbart ” لقد ركّبنا لوحات إضاءة LED في كل مكان في السيارة باستخدام لوحات Detroit، لقد قمت بصفّهم في لقطة الكاميرات السبعة وقمت بتعديلها بحيث يصبح لدينا قطع معينة لاستخدامها في كل جزء من المشهد، وكمثال لذلك ففي النفق الذي يحدث فيه القتال قمنا بجعل الأضواء خافتة لكي يصبح كل شيء داكناً وثم تعود الإضاءة الطبيعية عندما يخرجون من النفق، وهذا جعلنا نحصل على التفاعل والحركة التي نريدها عندما قمنا بتطبيقها على بيئة CG “.
لقطات الشاشة الخضراء
إن لقطات الشاشة الخضراء تضمنت عدد من المجازفات مثل الجزء من المشهد عندما يمسك بمؤخرة السيارة، وقال Rothbart ” لقد وضعناه فوق جهاز للمشي وجعلناه يحتك بقاعدة الجهاز كلما تقدم للأمام”، والمجازفات الأخرى التي يمكن أن تنفذ بشكل آمن تم التقاطها على مسرح لالتقاط الحركة وذلك لتسهيل عمل فيلم Deadpool والسارقين في بيئة CG وحتى سائقي الدراجات النارية وقال Rothbart ” كان بإمكاننا التصوير على عربة وجعلها تبدو مثل دراجة نارية لكي نستطيع تصوير حركتهم و تحركاتهم “.
وبعد ذلك قامت Atomic Fiction بصناعة البيئات الضرورية التي ستظهر في مشهد الطريق السريع، وكان مقصوداً أن تكون مدينة ممزوجة من مدن Detroit , Chicago , Vancouver، وقال Ryan Tudhope مشرف المؤثرات البصرية في Atomic Fiction “لقد بنينا المدينة بتصميم مشابه لبنائنا للمدينة في فيلم The Walk، وكان فريق التصميم يستخدم Katana وأما فريق الرسوم المتحركة يعمل على برنامج Maya، و قد قمنا بتقسيم المدينة إلى 12 قسم وبعد أن حصلنا على هذه الأقسام المختلفة أصبحنا قادرين على تفكيكها حسب وجهة نظر الطاقم، وكان لدينا فرق العمل على بيئة والذين يستطيعون العمل على كل قسم بنفس الوقت وبعد ذلك يمكن لفريق التصميم و برنامج Katana أن يأخذوا أي قسم يريدون من أجل اللقطة المطلوبة ” .
وقال Tudhope
” وقمنا بتغيير القليل من الأشياء لأننا لا نريد أن يرى المشاهدون نفس المشهد لمدة 4 دقائق، لذا فإن كل شيء من تصميم المدينة والتي كانت منطقة صناعية وبعد أن تحركنا قليلاً أصبحت مدينة بتصميم معماري مشابه للفترة بين 1930 و 1950 وبعد ذلك ابتكرنا جزءً أكثر حداثة من المدينة والتي كانت ناطحات سحاب مدينة Vancouver، حتى أننا قمنا بالتعديل على رطوبة الأرض حيث كنا نغير تظليل الطريق من منطقة لأخرى لكي تشعر أن هناك مناطق أكثر رطوبة من المناطق الأخرى “
إن ذروة إثارة مشهد الطريق السريع تكمن في مشهد تحطم السيارات المميت والذي يكون فيه Deadpool داخل السيارة ويصوّب المجرمون أسلحتهم عليه، إن هذا الجزء من المشهد تم تصويره على جسر Georgia في Vancouver وقامت Atomic Fiction بإضافة الخلفيات لكي يبدو المنظر مثل المدينة التي يقومون بتصميمها لمشهد الطريق السريع، و قد تم التقاط الكثير من اللقطات التي تم تعديلها مثل اللقطة عندما يقوم ديدبول بعد الرصاصات المحدودة اللازمة لقتل المجرمين، إن اللقطات تنوعت بين مجازفات ديدبول للـ GC والأسلحة الرقمية و شرارات إطلاق الرصاص واللقطات الدقيقة لعدد الرصاصات والكثير من الدم.
* الأوجه المتعددة لـ Colossus :
لقد شاهدنا Colossus سابقاً في فيلم X-men ولكن Colossus الخاص بـ فيلم ديدبول مختلف كثيراً ، في الحقيقة فإن Colossus مزيج من أكثر من 5 أشخاص من ممثلين ومجازفين ضروريين للتصوير، وذلك بتصوير الحركات وباستخدام تقنيات التحرك الوجهي المصممة لتقديم مقاتل روسي معدني متحول أكبر عمراً و أكثر ندوباً من المعارك والذي كان مخلصاً للقصص المتحركة، ولكن للوصول إلى تلك المرحلة تطلب الأمر تركيبة مذهلة من التصوير الواقعي والتعديل الرقمي من قبل Digital Domain والتي تستخدم MOVA و تقنيات Direct Drive، كما ساهمت Blur Stodio بالعديد من اللقطات الرئيسية لـ Colossus .
أولاً يقوم الممثل في الموقع Andrei Tricoteux الذي طوله 6 أقدام و 9 انش بتمثيل دور Colossus وهو مرتدي لباساً رمادي اللون ، وأحياناً يرتدي أيضاً أحذية خاصة أو قبعات عالية أو يقف على منصات خاصة لكي يصبح أكثر طولاً ، و يقول Rothbart ” هذا يعني أنه لا يمكنه أن يتحرك بشكل رياضي لأنه طويل جداً عندما يرتدي هذه الأحذية خاصةً في مشهد القتال مع Angel Dust في ساحة الخردة، وعندما كان يقاتل Gina Carano والتي تعتبر مقاتلة رائعة كنا نغير من اللباس الذي يرتديه فعندما صورنا مشهد الصراع بينهما كان يرتدي الأحذية العالية ولكن في بقية المشاهد لا يرتديها لكي يستطيع التحرك بشكل أكبر، كما أننا لاحظنا أن Gina سريعة جداً وقوية لذا فعندما تقوم بالحركات نخرجه من الموقع ونضع خبير المجازفات مع صادات للضربات لكي تقوم Gina بضربها “.
إن الممثل T.J. Storm نفذ اللقطات المتحركة لحركة الجسم، أما الممثل الآخر Glenn Ennis وهو ممثل مجازفات في الفيلم كان الملهم لشكل وجه الشخصية وقام بتنفيذ عدة جلسات FACS لكي يحصل على شكل الوجه المناسب، أمّا الممثل Stefan Kapicic نفذ الصوت النهائي لـ Colossus.
فيلم Deadpool
وبعد ذلك بدأت Digital Domain بالعمل على تطبيقها MOVA والذي يعتمد على التقاط الحوار الخاص بـ Colossus باستخدام تطبيق متعدد الكاميرات لتصوير ممثل تم تلوينه ببخاخ لوني مفسفر ( مضيء ) على وجهه، في هذه الحالة فإن المشرف على التقاط الحركة Greg LaSelle وهو عضو في فريق MOVA والذي يقوم بإعادة ترتيب جمل Colossus مع الأداء الذي يريده، و يقول LaSelle ” إن مزامنة حركات الوجه كان تحدياً صعباً لأننا قمنا بتسجيل الصوت أولاً، ولكن إنهاء كل لقطات Colossus في كل الفيلم كان أمراً رائعاً، لذا ببساطة إنه نظام للتصوير حيث كانت الكاميرا تصور وكان Tim يقول (جرب ثانية، افعل هذا ) بينما يقوم بالتنقل السريع بين اللقطات “.
وبما أن MOVA تقدم طريقة 1:1 لتصوير الأداء الوجهي لذا كان على Digital Domain أنّ تعيد تنظيم أداء Greg (لأنه وجهه لا يشبه Colossus ) على نموذج CG للشخصية، ولكي يقوموا بذلك قامت Digital Domain باستخدام نظام المحرك المباشر الخاص بها، والذي يتضمن أخذ تحرك MOVA وإعادة تنظيمها على شخصية Colossus GC، ويقولJan Philip Cramer مخرج الرسوم المتحركة في Digital Domain ” إن نظام المحرك المباشر الذي قمنا بتطويره يعتمد على التقاط الحركة وإعادة تنظيمها على أي شخصية تريدها مع الحفاظ على التفاصيل والاحتكاك العالي وتفاصيل التجاعيد الدقيقة التي قمت بالتقاطها باستخدام MOVA وذلك بنقلها إلى شخصية مختلفة تماماً “.
وأضاف Cramer
” كما أننا نقوم بفحص الوجه دورياً مثل تصوير الحركات الوجهية التقليدية ونقوم بوضعها في معدات FACS، لذا فإن حركات الشخصيات يتحكمون بكل ما قمنا به و لكننا نحافظ على كل التفاصيل الجميلة لتحركات الجلد والمعلومات الإضافية العالية التردد ولا يمكنك الحصول عليها إن قمت بتصميم الوجه والتصوير بالكاميرا الرأسية “.
وإن لم يكن التمثيل الوجهي معقداً بما فيه الكفاية
فإن إنهاء الشكل المعدني ل Colossus شكل مجموعة أخرى من التحديات، الأول هو أن لا يبدو شكله من الكروم لماعاً كثيراً ولهذا قام Rothbart بتصريح فريد عن ذلك حيث قال مشرف الـ VFX ” لقد جربنا كل شيء حتى أننا ذهبنا إلى شركة للمعادن وطلبنا أن يحضروا عدة عينات من عدة أنواع مختلفة من الحديد، وبالنسبة لجسد Colossus قمنا باختيار الحديد المصنع بالتبريد وذلك للمظهر المعدني، وأما شعره فكان اللون الأغمق بعد أن استخدمنا الحديد المصنع بالحرارة، وكان وضع بعض الصدأ أمراً مهماً وخاصةً حول النتوءات فإنك سترى ألوان قوس قزح وذلك عندما ترتفع درجة حرارة المعدن أو عندما تضع فوقه الزيت لمدة طويلة، و قد قمنا بذلك أيضاً وذلك لجعل المنظر مختلفاً ” والذي ساهم في تصعيب عملية وضع الصدأ هي أن النتوءات والخطوط الموجودة على سطح شخصية Colossus في القصص المصورة مستقيمة تماماً.
و قال Rothbart عن فيلم Deadpool
” عندما نقوم بـ الرسم و التحريك فإن هذه الخطوط تتلاشى، لا يمكن وضع هذه الخطوط على جسمه لأنه عندما يتحرك تبدو هذه الخطوط بشكل غريب ومتعرج، لذا كان على Digital Domain أن يصمموا نظاماً بسرعة لكي تتحرك الخطوط مع الجسم وذلك حسب الوضعية التي يقف بها وحسب الحركات التي يقوم بها، لقد تم تثبيتها في بعض الأماكن وتم السماح بحركتها في أماكن أخرى وبذلك حصلنا على بنية حية، لذا فإن كل التراكيب الموجودة على Colossus يجب أن تكون حية وألا تكون مرسومة ومثبتة حسب شكله “.
إن هذه التراكيب مثل العلامات الحرارية حول الخطوط تم صنعها بإدخالها إلى V-Ray بعد أن قام الرسامون برسم تصميمات توجيهية يدوياً وذلك لتوفير التدفق الصحيح لردود الفعل المختلفة، ومزيد من العمل كان مطلوباً لدمج Colossus مع التحول الكبير في البيئات الخارجية نظراً لاختلاف الظروف الجوية، وقال Alex Wang المشرف على المؤثرات البصرية في Digital Domain ” عندما أدركنا أنه لن يبدو بمظهر جيد قمنا بالتأكد من أنه شكله جيد أولاً ثم قمنا بتغيير لون السماء وعدلنا الصفائح لإدخال أكبر كمية من ضوء الشمس أو زيادة الإضاءة على الصفائح “. شاهد الفيديو التالي:
كما قامت Blur
بالتقاط عدة مشاهد ل Colossus بمساعدة Digital Domain وذلك يتضمن لقطة الجولة الغريبة في سيارة الأجرة (التاكسي) و Colossus المتضرر بعد المعركة النهائية، و يقول Pauline Duvall المشرف على المؤثرات البصرية في Blur ” إن Digital Domain قدمت نموذجاً وتراكيب لنا وكنا نعاين ما لديهم، وقمنا بمعاينة كل أنواع الأضرار المعدنية وكيفية تشوهها، كما كان علينا أن نتعامل مع الحركات الوجهية لـ Colossus ونتوءات جسمه وكيف قاموا بتصميم انحناء جسمه وكيف تناسب هذه النتوءات مع عضلاته وكان يجب على التراكيب أن تكتسب حركة أكثر”.
و يقول Rothbart عن فيلم Deadpool
” إن مشهد الجولة في سيارة الأجرة ( التاكسي ) مضحك للغاية، أراد Tim أن يقوم ببعض الأمور لكي يمازح Colossus والذي كان الجانب الفكاهي في فيلم Deadpool حيث ترى رجلاً بطول 7 أقدام و 8 انش يعلق في مؤخرة سيارة الأجرة أثناء الرحلة حيث يظل منحنياً ثم بعد ذلك قدمنا له كوباً من القهوة وكان يجب علينا أن نعطيه ماصة لكي يشرب منها لأنه منحني كثيراً داخل السيارة، ثم جعلناه يرفع خنصره وهو يشرب القهوة ليبدو مثل فتاة رقيقة، إن Blur مذهلة في الشخصيات، لقد كان مشهداً مضحكاً في الفيلم “.
الى هنا نصل الى نهاية الجزء الاول من تحليل المؤثرات البصرية المجنونة في فيلم Deadpool انتظرونا فيالجزء الثاني قريبا جدا لالقاء نظرة اقرب على كيفية صناعة تعابير الوجه لشخصية فيلم Deadpool , حتى ذلك الحين نترككم في رعاية الله وحفظه.
مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...