دروس ونصائحصناعة الافلاممراجعات وتقارير

تعرف على حيلة الـ دوللي زووم الشهيرة في افلام هيتشكوك

كل ما تريد معرفته عن اسلوب هيتشكوك الشهير في التصوير المعروف بالـ دوللي زووم Dolly Zoom إن التكبير بطريقة هيتشكوك والذي يشار إليه أيضًا كالتأثير الدوار أو Zolly هو نقل الكاميرا إما للأمام أو للخلف بينما يتم تغيير البعد البؤري في العدسة للاتجاه المعاكس، ففي التوقيت المناسب يعتمد تأثير هذه التقنية على اتجاه تنقل الكاميرا، حيث تظل فيه الشخصيات في الإطار بنفس الحجم بينما تصبح المقدمة أو الخلفية أما مضغوطة أو غير مضغوطة.

 

اكتشف ايضاً | معلومات لا تعرفها عن ألفريد هيتشكوك عبقري السينما

 

الـ دوللي زووم تقنية كانت جزء من لغة السينما لما يزيد عن 60 عام كما تطورت مع مرور الوقت،

وقد تم استخدامها في العديد من الانتاجات الضخمة ولا زالت تستخدم حتى يومنا هذا ولكن بطرق مختلفة.

شاهد الفيديو التالي الذي يوضح تأثير الـ دوللي زووم ثم تابع القراءة…

 

 

لقد قيل لي في مناسبات عدة في مدرسة السينما أنني لابد أن أتحاشى بأي طريقة استخدام الـ دوللي زووم 

عند محاولة تصوير عمل جاد سينمائيا، في حين أنه بالتأكيد يوجد حالات يكون التأثير رديء فيها

خاصة عند استخدامه بطريقة درامية أكثر من اللازم، واعتقد أنه هناك حالات أكثر قوة تكون فيها التقنية

أداة سينمائية فعالة للغاية في الأفلام الدرامية عند استخدامها بغرض قوي وبالكثير من الدقة التقنية.

 

 

* متى تستخدم تقنية دوللي زووم

يوجد عدد قليل من الحالات التي يتم فيها استخدام التقنية لتحقيق تأثير مذهل والحالة الوحيدة

التي غالبًا ما يتم التحدث عنها – والتي تعتبر أعظم حالة على الإطلاق غالبًا – من مشهد المطعم 

في فيلم Goodfellas لـ مارتين سكورسيزي، حيث ظل كل من دنيرو وليوتا ثابتين في الإطار

بينما انسل المشهد الخارجي ببطء خلف البطلين.

 

وثمة حالة أخرى رائعة من فيلم Road to Perdition، والذي تم تصويره بشكل مذهل

بواسطة Conrad Hall، شاهد الفيديو التالي:

 

 

العنصر الأساسي ليكون التكبير بطريقة الـ دوللي زووم فعال (وغير مرئي بطريقة غريبة)

عندما تضخم بصريًا العاطفة العقلية الداخلية في لحظة حرجة للشخصية في القصة. 

بمجرد تفهمك لماذا يعتبر التكبير بطريقة دولي أداة سينمائية فعّالة في مواقف معينة،

ستصبح على استعداد لوضعها موضع التنفيذ.

 

 

تأكد من الذهاب لموقعي Vashi Visuals وايضا Filmmaker IQ لقراءة

الكثير من المقالات عن التكبير بطريقة Vertigo Effect وغيرها من التقنيات الشائعة

في التصوير السينمائي وصناعة الأفلام.

 

ما رأيكم في التكبير بطريقة دولي هيتشكوك ؟ هل هي تقنية جديرة بالاهتمام؟

أم أنها تقنية رديئة ومبالغ فيها؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات.

Show More

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Verified by MonsterInsights