نصائح للتصوير الليلي أو في ظروف الإضاءة المنخفضة
إن الشفق هو وقت سحري، فمجرد غروب الشمس لا يعني أن تبعد كاميرتك، بل عندما تغرب الشمس، يتواجد عالم بشكل مختلف تمامًا أمام المصورين.لا تظهر الألوان بالشكل الذي تظهر عليه في ضوء النهار، بل تظهر بشكل يعتمد على إعدادات توازن اللون الأبيض في كاميرتك، وكيف تطابق تلك الإعدادات مصادر الإضاءة المختلفة في مشهدك. والآن سنقدم لك نصائح للتصوير الليلي
تصبح الخلفيات أقل تشتيتًا، وأضواء الشوارع والأجزاء المضاءة من المباني تعطيك حدود وأشكال و ألوان متنوعة. إن الاحتمالات الأكبر هي أنه ليس كل شيء في مشهدك مضاء، لذا ما تراه عبر عدستك قريب جدًا لما ستحصل عليه لو قمت بالتعريض بدقة وبشكل صحيح. إن الناس في مشهدك لا يهمون كثيرًا ما لم تُرد أنت ذلك. ولا يظهر العابرون بشكل بارز في صورتك، وحتى لو ظهروا، فهم مجرد شكل مشوش ما لم “تجمدهم” أنت بالفلاش.
نصائح للتصوير الليلي
تظهر السيارات كخط من الأضواء الحمراء والأرجوانية، وتأخذ السماء لون أو هالة أضواء المدينة خاصة لو كان هناك سحب منخفضة تعكسها. وبالمقارنة مع المواضيع الأخرى، فإن التصوير الليلي لا يتطلب معدات كثيرة. المعدات التالية فقط هي الضرورية:
– حامل ثلاثي ثابت.
– ريموت كونترول Intervalometer للتحكم في بدء وانتهاء عملية التصوير..
– مصباح لإضاءة الأزرار على كاميرتك.
– اختياري – فلاش محمول مع الكثير من البطاريات.
ستحصل على ما ستراه في العدسة غالبًا، وليس عليك القلق بشأن محاولة إضاءة أي شيء إلا لو أردت إدراج شخص في الصورة، ولكننا سنناقش هذا لاحقًا. إن العناصر المتنوعة في صورتك تحررك للتركيز على التكوين والتعريض فقط.
* نصائح للتصوير الليلي كيف تستخدم الإعدادت :
– غيّر الـ ISO في كاميرتك إلى 1600 أو أيًا كان أقصى رقم موجود.
– لو كان لديك كاميرة DSLR، قم بتركيب العدسات ذات أطول بعد بؤري في كاميرتك وخذ قراءة خفيفة. إن الفكرة هنا هي استخدام مجال رؤية أضيق بحيث يمكن لمقياس الإضاءة الخاص بك أن يمنحك قراءة إضاءة أدق. لو كان لديك وضع قراءة في كاميرتك، فإن هذا سيعطيك نتيجة مشابهة.
– خذ ملاحظات بقراءة التعريض لـ ISO 200.
– بدّل العدسات إلى زاوية واسعة أو حتى لـ عدسات ذات بعد بؤري (عادية) أكثر، وكوّن لقطتك. ثبت كاميرتك على الحامل الثلاثي.
– احكم تثبيت رأس الحامل الثلاثي الخاص بك حتى لا تتحرك كاميرتك خلال التصوير.
– أخيرًا،
ضع الكاميرا على وضع التوقيت الذاتي. تمنحك بعض الكاميرا خيار بين ثانيتين أو 10 ثواني. إن الفكرة كلها هي أنك لا تريد تحريك كاميرتك عند الضغط على الغالق. دع الكاميرا تستقر بنفسها – ثانيتان وقت كافي لهذا.
إن وضع السينسور سواء كان CCD أو CMOS في كاميرتك أكثر حساسية للضوء يجعل من الأسهل عليك الحصول على قراءة للضوء. لو كان ISO الكاميرا مضبوط على 100 أو حتى 200، فإن مقياسك ربما لا يسجل قراءة خاصة لو كان المشهد مضاء فقط بضوء القمر. تذكر دائمًا أن هناك ثلاث مكونات للتعريض: ISO، فتحة العدسة، سرعة الغالق. ولنقل أنك وجهت كاميرتك في الخطوة 2 إلى مشهد ما، يوصي مقياسك بـ 1/15 من الثانية عند f/2.8 ISO 1600.
لو لم تقرأ هذا من قبل، ثق بي وحسب، إعدادات ISO المرتفعة ينتج عنها صور ذات ضوضاء شديدة. هذا مكافئ للصورة المحببة في عالم الأفلام . لذا ما سنفعله بعد ذلك هو اكتشاف تعريض موازي عند ISO 200 مثلاً. كيف وصلت إلى سرعة غالق 1/2 في الثانية لفتحة f/2.8 حينما حولت ال ISO من 1600 إلى 2000؟
* نصائح للتصوير الليلي ISO 200
إن ISO 200 هو ذي 3 وقفات F-Stop
أقل حساسية من ISO 1600.
وهناك طريقتين لتحقيق تعريض موازي.
لنفحص أول أسلوب يتضمن ترك الفتحة عند نفس القيمة f/2.8،
وتغيير سرعة الغالق فقط. هذا يعني أنني سأتحكم في الوقت الذي يبقى فيه الغالق مفتوح،
وأسمح بمزيد من الضوء مع نفس عامل ال 3 f-stops.
لذا نحتاج إلى ضبط سرعة الغالق من 1/15 -> 1/8 -> 1/4 -> 1/2 ثانية
(ابدأ العد من 1/15 ثانية ثم إلى 1/2 ثانية = 3 وقفات).
الآن بعد أن أصبح لديك تعريض لفتحة f/2.8،
لنقل أن موضوعك به بعض العمق وأنت تريد التأكد أكثر أنه موجود في التركيز.
يمكنك اكتشاف تعريضك من خلال تغيير الفتحة فقط، تاركًا ISO عند ال 200.
نصائح للتصوير الليلي
لنقل أنك قررت عمل صورتك عند f/11 لإعطاءك عمق ميداني أكبر.
سيكون عليك مرة أخرى زيادة الوقت الذي يظل فيه الغالق مفتوح بنفس نسبة f-stop
للحصول على تعريض موازي. إن F/11 تترك 4 وقفات و ضوء أقل من f/2.8.
لذا ستحتاج إلى وضع سرعة الغالق عند 4 ثواني كاملة.
(عِد إعدادات الفتحة من f/2.8 -> f/4 -> f/5.6 -> f/8.0 -> f/11 = 4 stops).
(ابدأ عد إعدادات سرعة الغالق من: 1/2 second -> 1 second -> 2 seconds -> 4 seconds = 4 stops )
إن البديل الثاني لتحقيق التعريض المتكافىء هو زيادة فتحة العدسة للحصول على المزيد من الضوء،
ليس الأمر عملي دائمًا لأنك ستكون مقيد باستخدام “أسرع” عدساتك، مثلا عدسة 50 ملم f/1.4.
لو كان لديك حامل ثلاثي، فأنت تمتلك رفاهية تخفيض سرعة الغالق
بدون القلق بشأن اهتزاز الكاميرا.
إن هذا هو أفضل خيار عادة لأنك لا تريد عمل صور طوال الوقت بأوسع فتحة سواء كانت f/1.4 أو f/2.8.
إن التركيز حاسم في تلك الفتحات حيث أن عمق المجال ضحل جدًا.
لو أردت عمل هذا الإعداد على جسر مشاة والناس كانوا يعملون عليه بينما تضبط التعرض،
فربما تضطر للانتظار حتى يخف مرور المشاة.
تعليق واحد