سينمامراجعات وتقارير

أفلام بميزانية منخفضة حققت ارباح بمئات الملايين من الدولارات..تعرف عليها

جدول المحتويات

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على استثمار فكرة ما لتحويلها الى فيلم ومن ثم النجاح الكبير خلال شباك التذاكر وأحد اهم هذه العوامل بالطبع هو المال حيث يحتاج الفيلم إلى ميزانية، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه يجب أن تكون الميزانية كبيرة او أن الـ أفلام بميزانية منخفضة لن تحقق النجاح.

أفلام بميزانية منخفضة
أفلام بميزانية منخفضة

غالبًا ما تكون الأفلام ذات الميزانية الكبيرة مليئة بالمؤثرات البصرية وتتمتع بطاقم تمثيلي من نخبة نجوم هوليوود ولكن قد لا تحقق هذه الافلام النجاح المرجو في شباك التذاكر، على الصعيد الاخر تم انتاج أفلام بميزانية منخفضة وحصدت نجاح جماهيري كبير واصبحت من اشهر الأفلام التي يتذكرها المشاهدين حتى اليوم … في السطور القادمة سنتحدث عن مجموعة أفلام بميزانية منخفضة حققت نجاح وشهرة واسعة.

فيلم Get Out – بميزانية 4.5 مليون دولار

في العام 2017، ظهر الممثل الكوميدي جوردان بيل لأول مرة في إخراج فيلم الرعب Get Out الذي بلغت ميزانيته 4.5 مليون دولار فقط، وعلى الرغم من الميزانية الصغيرة نسبيًا فقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا سواء في شباك التذاكر أو على مستوى النقاد.

لقد حصل الفيلم على تشيجع جماهيري ونقدي كبير حتى أنه تمكن من الحصول على أربعة ترشيحات لجوائز الأوسكار في الوقت الذي غالبا ما تتجاهل اكاديمية الأوسكار أفلام الرعب.

في نهاية المطاف اصبح الفيلم أحد أكثر الأفلام ربحية في عام 2017 حيث حقق أرباحًا هائلة بلغت 255 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

فيلم The Blair Witch Project – بميزانية قدرها 60 ألف دولار

عندما تفكر في فيلم رعب فإن أول ما يتبادر إلى الذهن على الفور هو فيلم The Blair Witch Project والذي تم انتاجه بطريقة تشبه الافلام الوثائقية والذي يروي قصة مجموعة من صانعي الأفلام الهواة يحاولون مطاردة ساحرة أسطورية وبميزانية منخفضة للغاية قدرها 60 ألف دولار.

لم يكتف الفيلم بانه أصبح ظاهرة ثقافة شعبية فحسب بل حقق أيضًا 248 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وجدير بالذكر أن المشاهدين الذين شاهدوا الفيلم لم يكونوا متأكدين مما إذا كان ما يشاهدونه  فيلمًا وثائقيًا حقيقيًا أم لا.

فيلم The Full Monty – بميزانية 3.5 مليون دولار

فيلم Full Monty هو فيلم درامي بريطاني أنتج عام 1997 حول مجموعة من عمال الصلب العاطلين عن العمل الذين شرعوا في جني بعض المال الإضافي من خلال عروض ترفيهية، الفيلم من بطولة الممثل روبرت كارلايل وقد تطرق الفيلم إلى العديد من الموضوعات المهمة لذا اشتهر بين الجماهير وحقق 258 مليون دولار ايرادات فضلا عن انه تم ترشيحه للعديد من جوائز الأوسكار بما في ذلك أوسكار أفضل فيلم.

فيلم Juno – بميزانية 7.5 مليون دولار

يعرف الكثير من الناس أن فيلم Juno الذي أنتج عام 2008 قد تلقى عدة ترشيحات لجوائز الأوسكار منها ترشيحه لأوسكار أفضل فيلم، لكن هل تعلم أن الفيلم حقق 231 مليون دولار في شباك التذاكر؟ على الرغم من قيام جينيفر غارنر بخفض الأجور للمساعدة في الحفاظ على انخفاض التكاليف إلا أن هذه الكوميديا المستقلة حققت نجاحًا كبيرًا مع الجمهور.

فيلم Little Miss Sunshine – بميزانية 8 ملايين دولار

حصل الفيلم الكوميدي على العديد من الجوائز بالإضافة إلى ترشيحات أوسكار والفوز باثنين منهما، حقق الفيلم 100.5 مليون دولار ايرادات في شباك التذاكر وصحب الفيلم الكثير من الجدل بعد عرضه الأول حيث تسبب في حرب مزايدة بين الاستوديوهات حول من سيوزع الفيلم.

فيلم Paranormal Activity – بميزانية قدرها 150 الف دولار

ليس من الصعب العثور على أفلام رعب منخفضة الميزانية في هوليوود لكن Paranormal Activity كان بالفعل ظاهرة خارقة للطبيعة.. بميزانية منخفضة للغاية تم تصوير الفيلم باستخدام كاميرا محمولة في سبعة أيام فقط من اخراج ” أورين بيلي ” الذي لم يكن لديه خبرة سابقة في الإخراج.

ومع ذلك، فقد حقق الفيلم أرباحًا لا تصدق بلغت 193.4 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، ومنذ ذلك الحين كان الجميع يحاول تكرار نجاح الفيلم بما في ذلك العديد من الاجزاء اللاحقة للفيلم.

فيلم Annabelle – بميزانية 6.5 مليون دولار

تم إطلاق هذا الفيلم من سلسلة افلام رعب The Conjuring عام 2013 وقد فاجىء نجاحه الهائل الجميع حيث حقق مبلغًا مثيرًا للإعجاب قدره 318 مليون دولار وهو يتحدث عن قصة دمية مسكونة.

فيلم My Big Fat Greek Wedding – بميزانية قدرها 5 ملايين دولار

كان هذا الفيلم مفاجأة مقارنةً بميزانيته المنخفضة التي بلغت 5 ملايين دولار ولكن انتهى به الأمر إلى أن يكون هو الفيلم المفضل لدى الجماهير لمدة ما يقرب من عام كامل وهي فترة بقائه في دور العرض.

قد يهمك ايضاً |قائمة بافضل 10 افلام خيال علمي كلاسيكية ربما لم تشاهدها من قبل

الفيلم من تأليف وبطولة ” نيا فاردالوس ” ويدور حول فتاة من عائلة يونانية كبيرة تنوي الزواج من رجل غير يوناني والمشاكل التي ترتبت على ذلك، وعلى الرغم من أن ميزانيته التسويقية بلغت مليون دولار فقط إلا أنه اكتسب اهتمامًا كافيًا لتلقي العديد من الترشيحات المهمة فضلاً عن تحصيل ايرادات قدرت بـ 368.7 مليون دولار.

فيلم Rocky – بميزانية قدرها مليون دولار

عندما كتب سيلفستر ستالون سيناريو فيلم روكي لم يكن يدرك ما سيحققه من نجاح كفيلم وما سيلحق به هو من شهرة كممثل.. في الواقع، كان على المنتجين ” بوب شارتوف و إيروين وينكلر ” رهن منازلهم لتوفيرمليون دولار وهي ميزانية هذا الفيلم.

لكن بالتأكيد اتت هذه المجازفة بثمارها واستمر الفيلم في تحقيق ايرادات وصلت 117.2 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وفاز بثلاث جوائز اوسكار بما في ذلك أفضل فيلم والأهم من ذلك كله أن الفيلم بات أحد الايقونات السينمائية حتى يومنا هذا.

فيلم Saw – بميزانية 1.2 مليون دولار

كان فيلم الرعب Saw لعام 2004 مروعًا بقدر ما كان فريداً، لذلك لم يكن هذا نجاحًا كبيرًا فحسب بل كان بمثابة ولادة توجه جديد لانتاج أفلام بميزانية منخفضة ، لقد تم تصوير الفيلم الذي تبلغ ميزانيته 1.2 مليون دولار في 18 يومًا فقط وحقق 103.9 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

كما كان الفيلم الأول للمخرج ” جيمس وان ” الذي أخرج لاحقًا أفلام الرعب الناجحة للغاية The Conjuring و Insidious والتي جاءت بأفكار فريدة لم يسبق لها مثيل من قبل.

فيلم Moonlight – ميزانية قدرها 4 ملايين دولار

نتذكر جميعًا الخطأ المصيري في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2017 عندما تم تسليم ” وارين بيتي ” و ” فاي دوناواي ” المغلف الخطأ وأعلنوا فوز فيلم La La Land بجائزة أفضل فيلم، لكن الفيلم الذي فاز في الواقع هو Moonlight وهو دراما مؤثرة عن طفولة شاب في ميامي، بلغت ميزانية الفيلم 4 ملايين دولار لكنه نجح في تحقيق إجمالي 65.3 مليون دولار بالإضافة إلى ثلاث جوائز اوسكار.

فيلم My Left Foot – بميزانية قدرها 600 الف دولار

لقد روى فيلم My Left Foot الذي انتج عام 1989 وكان من بطولة الممثل الموهوب ” دانيال داي لويس ” القصة الحقيقية لشخصية ” كريستي براون ” صبي من عائلة إيرلندية مصاب بالشلل الدماغي، وعلى الرغم من إصابته بالشلل بشكل كلي إلا أنه تمكن من التحكم في قدمه اليسرى وفي النهاية أصبح رسامًا ومؤلفًا وشاعرًا.

تم تحويل القصة المؤثرة إلى فيلم بميزانية 600 الف دولار ليحقق ايرادات تجاوزت 14.7 مليون دولار في شباك التذاكر بالإضافة إلى العديد من ترشيحات الاوسكار الهامة.

فيلم the Purge – بميزانية قدرها 3 ملايين دولار

فيلم The Purge هو فيلم رعب آخر يقدم فكرة أصلية بشكل استثنائي حيث تدور احداث الفيلم في المستقبل حينما يُسمح للمدنيين بارتكاب جرائم دون عقاب لمدة 12 ساعة كل عام..

الفيلم الفريد من بطولة ” إيثان هوك و لينا هيدي كاثرين ” الذي حصد 89 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وأصبح أيضًا الفيلم الأقل ميزانية والذي احتل المركز الأول في شباك التذاكر منذ عام 1988، لقد كان الفيلم ناجحًا للغاية الأمر الذي دعا القائمين عليه لأصدار اجزاء لاحقه له.

فيلم Mad Max – بميزانية 300 الف دولار

الفيلم الأصلي البائس من بطولة ميل جيبسون تم إنتاجه بميزانية قدرها 300 ألف دولار فقط وحقق نجاحًا هائلاً في شباك التذاكر يقدر بـ 100 مليون دولار بشكل لا يصدق (في عام 1979) وحقق بالفعل الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس لأفضل ربح على الإطلاق، لذلك لا عجب في أن الفيلم انبثقت منه عدة اجزاء لاحقة اخرها Mad Max: Fury Road الذي كلف 150 مليون دولار وحصد 378.9 مليون دولار.

فيلم American Graffiti- بميزانية 750 الف دولار

كان ” جورج لوكاس ” مخرجًا غير معروف، عندما كان يصور دراما American Graffiti واجه صعوبة في الحصول على تمويل لذلك انتهى بهم الأمر بالتصوير بميزانية منخفضة بلغت 750 الف دولار.

وعلى الرغم من مخاوف الاستوديو بشأن إطلاق الفيلم الا أن الأمر انتهى بنجاح كبير بين الجماهير، فضلاً عن تحقيق أرباح عالية بلغت 115 مليون دولار بشكل عام حصل الفيلم على خمسة ترشيحات لجوائز الأوسكار.

فيلم Star Wars – بميزانية 11 مليون دولار

لقد ظهر فيلم Star Wars عام 1977 وحقق على الفور نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر مع عائدات هائلة بلغت 775.4 مليون دولار لكي يصبح الفيلم الأعلى ربحًا على الإطلاق قبل صدور فيلم E.T. the Extra-Terrestrial.

الفيلم، الذي تمت إعادة تسميته لاحقًا Star Wars: Episode IV –  A New Hope جعل من شركة الإنتاج Lucasfilm التابعة لجورج لوكاس إمبراطورية كبيرة، وأصبح فيما بعد Star Wars ظاهرة عالمية لها الملايين من المعجبين فضلا عن التأثير الثقافي الذي حققه.

فيلم Open Water – بميزانية قدرها 500 الف دولار

هو فيلم رعب آخر منخفض الميزانية حصد الكثير من الارباح في شباك التذاكر ويرصد كفاح اثنين من الغواصين تقطعت بهم السبل في الماء مع سمكة قرش حولهم، تم تصوير الفيلم بميزانية قدرها 50 ألف دولار.

استخدم المنتجون الكاميرات المحمولة الأمر الذي أدى إلى إنتاج فيلم مخيف للغاية، أحب المشاهدون إحساسه الواقعي الفريد وحقق الفيلم 52 مليون دولار عند إصداره عام 2003 وهو أمر مثير للإعجاب للغاية لمثل هذه الميزانية المحدودة.

فيلم Halloween – بميزانية 300 ألف دولار

أحد أكثر الأفلام المستقلة ربحًا هو فيلم الرعب الكلاسيكي Halloween الذي انتج عام 1978، بتكلفة خزانة ملابس 100 دولار فقط حصد الفيلم إجمالي ايرادات وصلت 70 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وهو رقم ضخم في السبعينيات، حظي الفيلم بالاحترام بين كثير من الناس (خاصة عشاق الرعب) وأصبح سلسلة ناجحة مع 10 أفلام أخرى تم إنتاجها بعده.

فيلم Pulp Fiction – ميزانية 8.5 مليون دولار

واحد من أكثر الأفلام شهرة في التسعينيات قام ببطولته مجموعة من نجوم هوليوود مثل ” جون ترافولتا و صامويل إل جاكسون و أوما ثورمان و بروس ويليس ” وتم إخراجه من قبل الأسطوري كوينتين تارانتينو ، وعلى الرغم من الميزانية المنخفضة نسبيًا البالغة 8.5 مليون دولار حصد الفيلم 213.9 مليون دولار في شباك التذاكر وأصبح أحد أشهر الأفلام في عصرنا.

فيلم Buried – بميزانية 2 مليون دولار

صدر فيلم Buried وهو فيلم إثارة نفسي من بطولة رايان رينولدز في عام 2010 وتم إنتاجه بميزانية منخفضة لا تتجاوز مليوني دولار، ربما تكون قصة الفيلم سبب في انخفاض الميزانية حيث ان اغلب الفيلم صور داخل تابوت حيث تجد الشخصية الرئيسية نفسها مدفونة على قيد الحياة.

قد حصل الفيلم على العديد من الجوائز من قبل النقاد ويرجع ذلك أساسًا إلى أداء الممثل رايان رينولدز المقنع كما شهد نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر أيضًا محققاً 21.3 مليون دولار أي أكثر من 10 أضعاف ميزانيته الأصلية.

فيلم Lost in Translation – بميزانية قدرها 4 ملايين دولار

جرعة الكوميديا ​​المظلمة لفيلم Lost In Translation التي قدمتها سكارليت جوهانسون وبيل موراي حققت نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، الفيلم الذي كتبته واخرجته ” صوفيا كوبولا ” عام 2003 أثارت إعجاب النقاد بفضل السيناريو الذي حاز على جائزة الأوسكار، الفيلم الذي تبلغ تكلفته 4 ملايين دولار حصد 119.7 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

قد يهمك ايضاً |اكثر 20 فيلم معقد في تاريخ السينما يصعب على اي مشاهد فهمها

فيلم The Evil Dead – بميزانية قدرها 400 ألف دولار

هذا الفيلم من تأليف وإخراج سام رايمي الذي عمل في مجال الرعب مثل The Grudge و Boogeyman وهو فيلم رعب كلاسيكي، يروي الفيلم قصة مجموعة من الأصدقاء الذين يطلقون العنان لقوة الموتى الأشرار بعد قراءة كتاب اثناء قضائهم ليلة في الغابة.

فكرة الفيلم قد تبدو رائعة بالنسبة لعشرات من أفلام الرعب الأخرى التي تم إنتاجها بعد ذلك وقد حقق الفيلم 29.4 مليون دولار مقابل ميزانيته البالغة 400 ألف دولار وتم اصدار اجزاء لاحقة له.

فيلم Lock, Stock, and Two Smoking Barrels – بميزانية قدرها 1.35 مليون دولار

فيلم Lock, Stock, and Two Smoking Barrels هو الفيلم الذي قدم نجم الحركة جيسون ستاثام للعالم بعد أن كان في السابق غواص اولمبي، فيلم الجريمة من اخراج البريطاني جاي ريتشي والذي عمل مع طاقم عمل رائع على حميع المستويات.

قصة الفيلم تحكي عن مجموعة من الاصدقاء قرروا ارتكاب عملية سطو صغيرة من أجل سداد ديون، تم إنتاج الفيلم بميزانية قدرها 1.35 مليون دولار لكنه حقق 28.1 مليون دولار ليصبح أحد أكثر أفلام السطو شهرة على الإطلاق.

فيلم A Nightmare on Elm Street – بميزانية 1.8 مليون دولار

قد تتذكر فيلم A Nightmare on Elm Street كواحد من أكثر أفلام السلاشر المرعبة على الإطلاق، كانت مقدمة الفيلم تقشعر لها الأبدان فقد جعلت الناس غير قادرين على النوم لأشهر.. فريدي كروجر هو الكابوس الذي يطارد أحلام المراهقين مما يجعلهم خائفين من النوم خشية حدوث شيء مروع لهم، لقد أشاد النقاد بالفيلم الذي حفر علامته المميزة بعد أن حقق 25.5 مليون دولار في شباك التذاكر.

فيلم Swingers – بميزانية 200 ألف دولار

فيلم كلاسيكي آخر من عام 1996 الذي يدور حول حياة الممثلين العاطلين عن العمل في هوليوود في التسعينيات، كتبه ” جون فافرو ” الذي لعب دور البطولة في الفيلم مع ” فينس فون”، حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وتم تصنيفه كواحد من أكثر الأفلام تسلية على الإطلاق.

استطاع الفيلم بميزانية منخفضة تبلغ 200 ألف دولار حصد 4.6 مليون دولار في شباك التذاكر وأصبح حقًا أحد أكثر الأفلام الكوميدية التي لا تنسى حتى الآن.

فيلم Once – بميزانية 160 ألف دولار  

Once هو فيلم موسيقي تقع أحداثه في دبلن – أيرلندا، الفيلم من تأليف وإخراج ” جون كارني ” وصدر في عام 2007 وحظي بشعبية كبيرة لدى الجمهور وكذلك النقاد حتى أنه حصل على ترشيح لجائزة جرامي للموسيقى، بميزانية منخفضة قدرها 160 ألف دولار فقط وموسيقى رائعة تمكن المبدعون وراء هذا الفيلم من جعله يحقق أرباحًا وصلت إلى 20.7 مليون دولار.

فيلم Night of the Living Dead – بميزانية قدرها 114 ألف دولار

تم تصوير فيلم Night of the Living Dead بالأبيض والأسود في عام 1968 وهو عبارة عن فيلم رعب مستقل يرصد مجموعة من الأشخاص وجدوا أنفسهم محاصرين داخل مزرعة أثناء محاولتهم الهروب من قطيع من الوحوش الحية.

على الرغم من ميزانيته البالغة 114 ألف دولار إلا إنه حقق ايرادات 30 مليون دولار في جميع أنحاء العالم أي أكثر من 250 ضعف ميزانيته الأصلية! ومع اجزائه الخمسة اللاحقة لا يزال يُنظر إليه على أنه فيلم رعب مؤثر على صناعة أفلام الرعب حتى يومنا هذا.

فيلم Super Size Me – بميزانية 65  ألف دولار

أحد أشهر الأفلام الوثائقية في العالم أخرجه ” مورجان سبورلوك ” عام 2004 وهو يظهر تدهور صحة رجل اجبر نفسه على تناول وجبات ماكدونالدز لمدة 30 يومًا فقط، أحدث الفيلم الوثائقي موجات هائلة حيث أظهر الوجه الحقيقي لصناعة الوجبات السريعة فضلاً عن الآثار الرهيبة للتغذية السيئة القائمة على الوجبات السريعة.

وصلت أرباح الفيلم إلى 29.5 مليون دولار مقابل ميزانية قدرها 65 ألف دولار وبالطبع هذا ليس بالأمر السيئ بالنسبة للفيلم الوثائقي!

فيلم days later 28  – ميزانية 6.6 مليون دولار

فيلم الرعب البريطاني days later 28 هو فيلم زومبي ما بعد نهاية العالم يدور حول رجل يستيقظ من غيبوبة في مستشفى مهجور ليدرك أن العالم قد اجتاحه الزومبي المصابون بفيروس قاتل، إذا كان هذا يبدو مألوفًا لك، فأنت على الأرجح على دراية بمسلسل The Walking Dead والذي يبدأ بنفس الطريقة، نجح الفيلم في تحقيق 85 مليون دولار مقابل ميزانية صغيرة تبلغ 6.6 مليون دولار.

فيلم Blue Valentine – ميزانية قدرها مليون دولار

الدراما الرومانسية Blue Valentine من عام 2010  والتي قام ببطولتها رايان جوسلينج و ميشيل ويليامز وعملوا أيضًا كمنتجين تنفيذيين مشاركين للفيلم، عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي ولاقى استحسان النقاد.

تم ترشيح الممثلين الرئيسيين لجوائز كبرى عن أدائهم الممتاز، أنتج الفيلم بميزانية تبلغ مليون دولار فقط وحقق 16.6 مليون دولار بشكل مفاجئ في شباك التذاكر.

فيلم (1977) The Hills Have Eyes – بميزانية 230 ألف دولار

ظهر فيلم The Hills Have Eyes الكلاسيكي عام 1977 ويروي قصة عائلة تقطعت بها السبل في وسط الصحراء  ويتم استهدافها من قبل عائلة أخرى من المتوحشين.

كانت ميزانية الفيلم 230 ألف دولار فقط لكنه حقق ربح قدره 25 مليون دولار في شباك التذاكر وأصبح أحد أفلام الرعب الكلاسيكية، في عام 2006 قام ويس كرافن بعمل نسخة جديدة مرعبة بنفس القدرحققت 69.6 مليون دولار.

فيلم Clerks – بميزانية 27.575 ألف دولار

يشتهر الممثل والكاتب والمخرج كيفن سميث بأفلامه الكوميدية، كان فيلم Clerks أول فيلم روائي طويل لكيفن سميث يكتبه ويخرجه وينتجه ويمثل البطولة فيه.. تم تصوير الفيلم بالأبيض والأسود بميزانية منخفضة جداً قدرها 27,5 ألف دولار فقط، لكنه حقق ما يصل إلى 3.1 مليون دولار في شباك التذاكر.

فيلم El Mariachi- ميزانية قدرها 7 ألاف دولار

كتب المخرج روبرت رودريغيز كتابًا عن تجربته غير العادية في صنع هذا الفيلم، كان عليه أن يُخضع نفسه في تجربة عقار طبي لجمع الأموال لتنفيذ الفيلم بعد ذلك قام بإخراج عملين مليئين بالإثارة من بطولة أنطونيو بانديراس هما (Desperado و Once Upon A Time In Mexico).

بالعودة للفيلم فقد استطاع رودريغيز وبميزانية قدرها 7000 دولار فقط تحقيق ايرادات 2 مليون دولا، الأمر جعل روبرت رودريغيز المخرج الاكثر شهرة في عالم صناعة الافلام بميزانية منخفضة.

فيلم Nightcrawler – بميزانية 8.5 مليون دولار

فيلم Nightcrawler هو عبارة عن تسليط للضوء بشكل غامض وملتوي حول الصحافة غير الأخلاقية، اضطر الممثل جيك جيلنهال إلى إنقاص وزنه واستحضار أفضل وجه مريب له للقيام بهذا الدور حيث يلعب دور مصور صحفي طموح يحاول شق طريقه كصحفي جرائم حر، كانت ميزانية الفيلم 8.5 مليون دولار لكنه نجح في تحقيق 50.3 مليون دولار في شباك التذاكر.

فيلم Don’t Breathe- بميزانية 9.9 مليون دولار

Don’t Breathe من بطولة جين ليفي و دانيال زوفاتو و ديلان مينيت و ستيفن لانغ وهو فيلم رعب صدر في عام 2016 وقدم محتوى فريد من نوعه في هذه الفئة من الافلام.

قد يهمك ايضاً |قائمة بافضل 10 افلام خيال علمي كلاسيكية ربما لم تشاهدها من قبل

يتتبع الفيلم ثلاثة أفراد يحاولون سرقة منزل رجل أعمى قبل ان يدركوا أنهم حوصروا في الداخل وعبثوا مع الشخص الخطأ، ميزانية الفيلم ليست من أقل ميزانية في هذه القائمة فهي 9.9 مليون دولار لكن الفيلم حقق 157.1 مليون دولار وهو ما يزيد عن 15 ضعف ميزانيته.

فيلم Snatch  – بميزانية قدرها 10 ملايين دولار

كان فيلم Snatch فيلمًا كوميديًا بريطانيًا أمريكيًا عن الجريمة ومن بطولة ممثلين بارزين مثل وبينيشيو ديل ورو و دنيس فارينا و براد بيت و جيسون ستاثام، تدور أحداث الفيلم في خطين الأول البحث عن ألماسة مسروقة والآخر عن مروّج ملاكمة تتعرض حياته للتهديد من قبل رجل عصابات لا يرحم… بميزانية قدرها 10 ملايين دولار حقق الفيلم أرباحًا بلغت 83.6 مليون دولار ونال رضا جماهيري كبير.

فيلم Goldfinger – بميزانية قدرها 3 ملايين دولار

بالطبع نتذكر أفلام جيمس بوند المعروفة باسم 007 وهي سلسلة من الأفلام مبنية على روايات الكاتب إيان فليمنغ عام 1953، لعب الدور من قبل ممثلين مختلفين مع مرور الوقت مثل روجر مور و بيرس بروسنان و دانيال كريج، فيلم Goldfinger احد هذه الاجزاء قام ببطولته في عام 1964 شون كونري وصُنع بميزانية منخفضة قدرها 3 ملايين دولار وكما هو متوقع من السلسلة الناجحة حقق الفيلم أرباحًا قدرها 125 مليون دولار وهو مبلغ ضخم في ذلك الوقت.

فيلم The Big Sick – بميزانية قدرها 5 ملايين دولار

يشتهر الممثل الكوميدي والممثل الباكستاني الأمريكي كميل نانجيانيا في الغالب بدوره الرئيسي في الكوميديا ​​الشعبية لمنصة HBO وادي السيليكون، لكن في عام 2017 شارك مع زوجته إميلي في جوردون في كتابة الكوميديا ​​الرومانسية The Big Sick ​​والتي تستند بشكل فضفاض على حياتهم الخاصة، الفيلم الذي يبعث على الشعور بالسرور والذي أسر الجماهير في كل مكان وحقق ارباحاً قدرها 56.3 مليون دولار بميزانية تبلغ 5 ملايين دولار فقط.

فيلم The Gift – بميزانية قدرها 5 ملايين دولار

وهو عبارة عن فيلم إثارة نفسي يحتوي على رسائل مهمة بشكل خاص حول التنمر، الفيلم من بطولة جيسون بيتمان و ريبيكا هول و جويل إدجيرتون، استطاع الفيلم اجبار المشاهدين على عدم مغادرة مقاعدهم اثناء العرض و على الرغم من أن ميزانيته المتواضعة 5 ملايين دولار إلا أنه كان ضاربا في شباك التذاكر حيث حصد 59 مليون دولار.

فيلم No Escape – بميزانية قدرها 5 ملايين دولار

هوو فيلم إثارة لعام 2015 من بطولة أوين ويلسون، يروي قصة زوجين أمريكيين مع ابنتيهم يحاولان الهروب من فندق تعرض لهجوم متمردين في جنوب شرق أسيا،  يقدم أوين ويلسون الذي عادةً ما يتنافس في الأدوار الكوميدية أداءاً أكثر من رائع وهو كان أحد أسباب نجاح هذا الفيلم، حقق 54.4 مليون دولار بميزانية انتاج قدرها 5 ملايين دولار.

فيلم Run Lola Run – بميزانية قدرها 1.75 مليون دولار

Run Lola Run هو فيلم إثارة ألماني انتج عام 1998 حول فتاة تحتاج إلى الحصول على مبلغ كبير من المال في غضون عشرين دقيقة من أجل إنقاذ حياة صديقها، لا يزال الفيلم يحمل تأثيره على ثقافة البوب ​​حتى يومنا هذا، في شباك التذاكر حقق الفيلم 22.9 مليون دولار.

فيلم Friday the 13th – بميزانية 700 ألف دولار

فقط بـ 700 ألف دولار، تمكن المبدع فيكتور ميللر والمخرج شون إس كانينغهام من صنع فيلم حصل على شهرة واسعة للغاية، محققا 59.8 مليون دولار في شباك التذاكر بل وأفسح المجال أيضًا لـ 11 فيلمًا إضافيًا للسلسلة التي حققت الملايين.

فيلم Napoleon Dynamite- بميزانية قدرها 400 ألف دولار

ربما يكون Napoleon Dynamite أحد أكثر الأفلام الكوميدية نجاحًا على الإطلاق، فالفيلم الذي يدور حول المراهق المحرج نابليون ديناميت الذي يساعد صديقه بيدرو في الترشح لمنصب رئيس الفصل، قام ببطولته جون هيدر الذي حصل على محبة المشاهدين والنقاد على حد سواء.

لم يقتصر الأمر على حصول الفيلم على شريحة جماهير عريضة فحسب بل كسب 100 ضعف ميزانيته! مع ميزانية منخفضة بلغت 400 ألف دولار فقط، حقق الفيلم 46.1 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وهو نجاح هائل بكل المقاييس.

فيلم Midsommar – بميزانية قدرها 8 ملايين دولار

هناك شيء معين بخصوص افلام الرعب خاصة التي تصنع بميزانية انتاج منخفضة، فيلم Midsommar هو بالتأكيد أحد تلك الأفلام والذي يحكي قصة مجموعة من الأصدقاء الذين يسافرون إلى السويد لحضور مهرجان منتصف الصيف الأمر الذي يضطرهم للتعامل مع طائفة خطيرة، تم إعداد الفيلم بميزانية تتراوح بين 8 و10 ملايين دولار لكنه حقق 41.1 مليون دولار ايرادات شباك التذاكر وقد حقق ايرادات بقيمة أكثر من ميزانيته في الأسبوع الأول من عرضه.

فيلم Split –ميزانية قدرها 9 ملايين دولار

يُعرف مانوج نايت شيامالان بأفلامه المظلمة والمليئة بالتطورات فضلاً عن قدرته على جذب المشاهدين إلى السينمات، صدر فيلمه الرعب الأخير Split في عام 2017 وبلغت ميزانية انتاجه 9 ملايين دولار فقط وهو يعتبر تكملة غير مباشرة لفيلم شيامالان Unbreakable.

تدور الحبكة المثيرة للاهتمام حول رجل (جيمس ماكافوي) يعاني من اضطراب فصامي وبالتالي ينتج “هويات متعددة” والذي يختطف ثلاث فتيات مراهقات، كان أداء ماكافوي للهويات المختلفة مؤثرًا تمامًا وهو جزء كبير من سبب نجاح الفيلم في شباك التذاكر، حقق الفيلم أرباحًا بقيمة 278.5 مليون دولار حول العالم وهو مبلغ مثير للإعجاب مقارنة بميزانية الانتاج.

هل هناك أفلام بميزانية منخفضة حققت نجاح كبير في شباك التذاكر لم نذكرها في هذا المقال؟ شاركنا بها في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights