التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

5 استخدامات لـ فلتر ان دي Neutral Density في التصوير الفوتوغرافي

قبل التعريف بـ فلتر ان دي ووظيفته .. هل قمت بالتقاط صورة او فيديو في الخارج واتضح بأنها معرضة بشكل زائد؟ للاسف فإن هذه المشكلة هي بسبب الاختلاف الكبير في كمية الضوء الموجود في الموقع لذلك يصعب عليك الوصول الى نقطة تساوي فيها جميع مستويات الإضاءة وذلك ببساطة لانك عند خفض او رفع الاضاءة لمنطقة معينة ستؤثر بالسلب على نقاط اخرى، لذلك توصل مطوروا البصريات الى نوع من الزجاج الذي يعمل على تمرير كمية متساوية من الضوء في جميع المناطق .. فلتر الكثافة المحايدة هو موضوع حديثنا لليوم.

فلتر ان دي NEUTRAL DENSITY

الغرض الوحيد من فلتر ان دي Neutral Density او ما يعرف باسم فلتر الكثافة المحايدة هو تقليل كمية الضوء في مناطق الصورة حيث ينقل جميع الأطوال الموجية للضوء بالتساوي، هذه الفلاتر مصنوعة في مجموعة متنوعة من الكثافات اعتمادًا على الشركة المصنعة.

بشكل عام يوجد حاليًا نظامان شائعان لتحديد كثافة الفلتر وقوته، نظام مباشر للأعداد الصحيحة حيث يشير ND-1 إلى الحاجة إلى زيادة التعرض بمقدار توقف واحد؛ ND-2 عبارة عن محطتين؛ ND-3 ثلاث محطات.. وهلم جرا… ونظام علمي حيث يشير الرقم العشري .3 إلى الحاجة إلى زيادة التعرض بمقدار توقف واحد؛ .6 لمحطتين؛ .9 لثلاث محطات.. على الرغم من الاداء ليس مثالياً في بعض الاحيان الا انه يمكن الاستفادة منه في عدة حالات.

استخدامات فلتر ان دي Neutral Density

  1. للحصول على ضبابية الحركة لجزء معين من المشهد
    في بعض الأحيان يكون من المستحسن استخدام سرعة غالق بطيئة نسبيًا للإشارة إلى الحركة أو لإظهار مسار الموضوع الذي يتم تصويره، إذا تم استخدام فتحة عدسة واسعة في وضح النهار الساطع فقد يتطلب الامر منك ضبط التعريض الضوئي برفع سرعة الغالق لنسبة عالية جداً بشكل غير مرغوب فيه… يساعدك فلتر ان دي في البقاء على سرعة الغالق المناسبة لضبط التعريض.
  2. ازالة المواضيع المتحركة عند التصوير بتعريض طويل
    إذا كنت تقوم بتصوير مبنى أو موقع في ظل ظروف قد تكون فيها حركة سيارات أو مشاة أو عمال الموقع وهي عناصر غير مرغوب فيها للصورة التي تريدها، فإن استخدام فلتر ND مع اسلوب التعريض الطويل سيؤدي الى ازالة جميع المواضيع المتحركة وذلك لانهم لن يكونوا موجودين لفترة كافية بما يكفي لتسجيل وجودهم في الصورة.
  3. لتقليل عمق المجال ” عزل الموضوع ”
    عند استخدام فلتر الكثافة المحايدة يمكن فتح فتحة العدسة لتقليل عمق المجال ” المواضيع التي تدخل في مجال التركيز ” في الصورة، الاعتماد على عمق المجال الضحل يعمل على عزل الموضوع بصريًا عن الخلفية وذلك لان المساحة التي يغطيها نطاق التركيز ضيقة ” ضحلة “.
  4. منع التعريض الضوئي المفرط عند التصوير باستخدام فلم نيجاتف
    في الضوء الساطع جدًا قد تجد أنه من المستحيل تجنب التعريض الزائد لفيلم اذا سريع جدًا، في بعض الأحيان قد تجد نفسك مع نوع واحد فقط من الأفلام السريعة وقد تحتاج الى فيلم ابطأ.. من خلال تقليل كمية الضوء التي تدخل الكاميرا عن طريق فلتر ان دي سيكون لديك مرونة أكبر للتصوير في ظروف اضاءة مختلفة.
  5. تأثيرات ابداعية
    واحد من اهم الاستخدامات لهذا النوع من الفلاتر هو تسجيل حركة الضوء او ما يعرف بتقنية Light Trails و الرسم بالضوء للمواضيع المتحركة للحصول على تأثيرات فنية وابداعية.

هل هنالك استخدامات اخرى لهذا النوع من الفلاتر؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى