التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

ما الذي تحتاجه لإعداد استديو تصوير فوتوغرافي في المنزل

اعداد استديو تصوير فوتوغرافي احترافي في المنزل ليس بالامر الصعب كما يعتقده البعض، كل ما تحتاجه هو بعض الاضاءة والخلفيات وبعض الاكسسوارات لمساعدتك في التقاط صور مميزة ورائعة، لكن التحدي الوحيد هو استغلال المساحات .. دعونا نتعرف على المزيد من التفاصيل.

استديو تصوير

ماذا ستحتاج لبناء استديو تصوير منزلي؟

لبناء استوديو تصوير جيد يجب أن تأخذ الوقت الكافي لتتأكد مما يلي:

  1. فهم مزايا وعيوب الغرفة التي تريد انشاء الاستوديو فيها.
  2. هل الغرفة ضيقة للغاية او هل سقفها منخفض.
  3. ما هو حجم النوافذ وعلى اي جهة موجودة.

1- الكاميرا والعدسات المناسبة

للتصوير داخل ستوديو بمساحة ضيقة يجب عليك استخدام عدسات واسعة الزاوية تبدأ من 24 مم ولا تتعدى 85 مم وذلك في حالة احتجت الى اظهار شخص بالكامل في اطار الصورة، اما اذا كانت المساحة اصغر من ذلك فينصح بايجاد غرفة اخرى لان استخدام عدسات اوسع من 24 ملم سيسبب تشويه بصري، يمكن القول أن عدسة 50 مم بفتحة F/1.8 ستكون مثالية وتستطيع عزل الموضوع عن الخلفية بشكل جيد وذلك عند الاعتماد على كاميرا فل فريم تحديداً.

2- الإعداد والاضاءة

ستحتاج الى معدات اضاءة بكلفة لا تقل عن 300$ دولار امريكي وذلك لانك ستحتاج الى وحدة اضاءة مستقلة للخلفية ووحدة اخرى للموضوع، ولا ننسى العاكس والستاندات، كبداية ينصح باستخدام فلاش سبيدلايت لأنه صغير وخفيف الحجم ومحمولة وذات تكلفة بسيطة ويعمل على البطاريات.

شاهد أيضاً | المؤثرات البصرية في دعاية Nissan Kicks

يمكنك الاستعانة بنوع اخر من الاضاءة وهو الـ Strobe او Monolight وهو أكبر من سبيد لايت واقوى ويعمل على طاقة التيار المتردد ويمتاز بالسرعة العالية للتعبئة بين الومضات ولكنه ذو تكلفة اعلى ولكن على حساب السرعة، اما اذا كانت ميزانيتك اقل من ذلك فينصح بالاستعانة باضاءة مستمرة ولكن مع تعتيم الستوديو بالكامل لمشاهدة النتائج.

3- معدلات الاضاءة

إن اختيار معدلات الاضاءة المناسبة امر مهم جداً لتوفير مساحة الحركة وايضاً لنشر الاضاءة بشكل افضل والتحكم بها والمظلة تساعد على ذلك، ينصح بالابتعاد عن الناشر الضوئي Scrim او الاوكتاجن لانهما مناسبان للاستخدام في المساحات الواسعة.

استديو تصوير

4- الخلفيات

وجود اكثر من خلفية يتيح لك التحكم بالصور بشكل أفضل، الخلفيات القماشية اكثر تكلفة وتتطلب التنظيف بين كل حين بينما يمكنك شراء خلفيات ورقية لانها متوفرة باسعار معقولة وسهلة الإعداد ويمكنك الاختيار من بين جميع الالوان تقريباً.. اما اذا نفذت ميزانيتك يمكنك استخدام الضوء مع الجيل لتغيير لون الخلفية.

أقرأ أيضاً | الصور الاولى لعدسة Nikon 58mm السريعة جدا بفتحة f/0.95

5- العاكس

العاكس احد اكثر الادوات التي لا يوليها المصورون اهتمام كبير الا انها واحدة من اهم ادوات تعديل الاضاءة وتشكيلها، يمكنك الاستفادة من العاكس بطرق عديدة لتكوين الظلال أو عكس الضوء وكأنه قادم من النافذة، عاكس 5 في 1 هو الأفضل لأن لديه أسطح قابلة للتبديل بين الأبيض والفضي والذهبي والأسود والشفاف لنشر الاضاءة.

5- تجربة الستديو

اخيراً، قم بتخطيط الستوديو ووضع اماكن كل شيء على ورقة قبل ان تقوم باي شيء وذلك للحصول على رؤية ما اذا كانت المساحة كافية ام لا، بعد ذلك قم باخذ بعض الصور لكي ترى ما اذا كان هناك امور يجب عليك العمل عليها، ولا تنسى تجربة الكثير من اعدادات الاضاءة لكي يكون لديك فكرة عن افضل انواع التصوير التي يمكنك تنفيذها في هذه المساحة.. قد تكون بداية مسيرتك المهنية في تصوير المنتجات او البورتريه او التصوير الدعائي والانتقال الى مساحة اكبر مستقبلاً.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى