كاميرات

اطلاق كاميرا Leica SL3 بمستشعر فل فريم 60 ميجابكسل وتصوير فيديو بدقة 8K

أعلنت لايكا عن إصدارها الأحدث من كاميراتها الرقمية وهي كاميرا Leica SL3 وبينما يبدو التصميم الخارجي مشابهًا جدًا للإصدار السابق SL2 فقد تمت إعادة تصميم الكاميرا بالكامل من البداية باستخدام مستشعر CMOS جديد وبدقة 60 ميجابكسل كامل الإطار مع نظام BSI ونظام تثبيت الصورة داخل الجسم بخمسة محاور (IBIS).

Leica SL3

بالإضافة إلى أنها مزودة بشاشة جديدة تعمل باللمس وهي قابلة للإمالة مع عدسة إلكترونية OLED بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الفيديو داخلياً بدقة 8K بسرعة 30 إطار في الثانية وبتشفير ProRes 422HQ بدقة Full HD 1080p حتى 60 إطارًا في الثانية.

كان قد تم تقديم نظام Leica SL لأول مرة في عام 2015، ثم أصدرت الشركة الألمانية كاميرا SL2 في عام 2019 ، وكان الإصدار الأكثر تركيزًا على الفيديو SL2-S؛ والذي ظهر في عام 2020، وبعد ما يقارب عقدًا من الزمن على تقديم نظام SL، أعلنت Leica للتو عن إصدارها الجديد Leica SL3.

الفيديو التقديمي لكاميرا Leica SL3

تصميم Leica SL3 الخارجي

يمكن القول أن التصميم الخارجي لكاميرا Leica SL3 يتبنى مبدأ “لا تغير ما ليس بحاجة للتغيير”، فعليًا لم يطرأ أي تحول يذكر على شكل الكاميرا الخارجي، حيث لا تزال تحتفظ بمظهرها البسيط، وتتمتع الكاميرا بالمواصفات التالية:

  • الأبعاد: أبعاد الكاميرا هي 15.1 × 10.8 × 8.4 سم / 5.96 × 4.25 × 3.3 إنش.
  • المواد: مصنوعة الكاميرا من سبيكة الألمنيوم والمغنيسيوم.
  • الوزن: تزن الكاميرا 769 جرام / 1.7 رطل.
  • مقاومة العوامل الجوية: تتميز الكاميرا بتصنيف IP54، مما يعني أنها مقاومة للطقس وتتحمل التصوير في الظروف الجوية المختلفة التي تتراوح بين -10 إلى +40 درجة مئوية / 14 إلى 104 درجة فهرنهايت.

بالإضافة إلى ذلك قد تلاحظ وجود قرص تحكم جديد أعلى يسار الكاميرا، ولا يوجد أي تسميات أو علامات على الأزرار أو أقراص التحكم العلوية للكاميرات، حيث أن جميعها قابلة للتخصيص من قبل المستخدم. كما أنها تتميز بأنه يمكنك تخصيص كل زر وقرص بالوظيفة التي تناسب أسلوب التصوير الخاص بك.

Leica SL3

كما تم إعادة تصميم الواجهة الخلفية للكاميرا مع بعض التغييرات البارزة؛ حيث تم نقل الأزرار الثلاثة المخصصة (تشغيل، وظيفة، قائمة) إلى الجانب الأيمن من شاشة اللمس. وتم استبدال مفتاح الطاقة بزر الطاقة. كما تم تحديث شاشة اللمس إلى شاشة LCD جديدة مقاس 3.2 بوصة و2.3 مليون نقطة قابلة للإمالة لأول مرة.

مواصفات الكاميرا

يوجد على الجانب الأيسر من الكاميرا عدة منافذ لإدخال واخراج متعددة، وتشمل ما يلي:

  • منفذ USB Type-C: يعمل هذا المنفذ على نقل البيانات، وربط الكاميرا بالاجهزة الاخرى، و شحن البطارية. كما أن كاميرا Leica SL3 معتمدة كملحق “صنع لأجهزة iPhone وiPad” من آبل، مما يتيح لك توصيلها مباشرةً عبر USB-C بجهاز Apple الخاص بك.
  • منفذ HDMI 2.1 كامل الحجم: يسمح هذا المنفذ بالعرض والتسجيل الخارجيين.
  • مدخل ميكروفون 3.5 مم: لتوصيل ميكروفون خارجي.
  • مخرج سماعة رأس 3.5 مم: لمراقبة الصوت أثناء التصوير.

اتصال لاسلكي

بالإضافة إلى ذلك تتمتع الكاميرا بوجود اتصال لاسلكي؛ حيث تحتوي كاميرا SL3 على اتصال Bluetooth وWi-Fi مدمجين. ويمكنك توصيل الكاميرا عبر تطبيق Leica FOTOS المجاني من أجل تحميل / تحرير صورك، وكذلك تحديث برامج الكاميرا لاسلكيًا.

البطارية والإكسسوارات

تستخدم الكاميرا بطارية جديدة من نوع BP-SCL6، كما يتوفر شاحن مزدوج اختياري، وأصدرت Leica أيضًا قبضة اليد متعددة الوظائف HG-SCL7 الاختيارية ومحول تيار مباشر مصمم خصيصًا لطراز SL3. ويدخل موصل التيار المباشر إلى حجرة بطارية الكاميرا ويعمل كبطارية وهمية.

ميزات الكاميرا

تتميز كاميرا Leica SL3 بحامل عدسات لايكا L، ومستشعر تصوير CMOS جديد كليًا بدقة 60 ميجابكسل وبمستشعر CMOS كامل الإطار (BSI). 

كما يمكن للمصورين في وضع التصوير الثابت اختيار دقة الصورة بين 60 و36 و18 ميجابكسل، وبصيغة DNG Raw أو JPG، وتتمتع الكاميرا بمجال ديناميكي يصل إلى 15 نفطة توقف، مما يجعلها خيارًا رائعًا لمحبي التصوير الفوتوغرافي.

كما يقود معالج الصور Maestro IV الموجود بالكاميرا عمله، ويمكنه العمل بمعدل ISO يتراوح ما بين 50 و100,000. أما في وضع التصوير الثابت فيمكنك التصوير بمعدل يصل إلى 15 إطارًا في الثانية، ولكن الأهم بالنسبة لنا كصناع أفلام هي قدرات تسجيل الفيديو.

Leica SL3

علاوة على ما سبق فإن الكاميرا تتمتع بنظام تسجيل فيديو مميز وهو يتمتع بالمميزات الآتية:

  • واجهة مستخدم جديدة: تم تحديث واجهة المستخدم بالكامل؛ حيث تظهر الأيقونات/القوائم باللون الأحمر لوضع التصوير الفوتوغرافي وباللون الأصفر لوضع الفيديو. وتتماشى الواجهة تلقائيًا عند إدارة الكاميرا بشكل عمودي، وهو أمر مفيد لالتقاط الصور أو إنشاء محتوى عمودي لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • دقة التسجيل: يمكن للكاميرا التسجيل داخليًا بدقة تصل إلى DCI 8K) 8192 × 4320) وباستخدام ترميز H.265 أو H.265 Long GOP أو MOV وبدقة 4:2:0 10-بت وبحد أقصى 30 إطارًا في الثانية، وبمعدل بت 300 ميجابت/ثانية وبدقة DCI 4K، كما يمكن التسجيل حتى 60 إطارًا في الثانية وبمعدل بت 600 ميجابت/ثانية.
  • التسجيل الخارجي: عند التسجيل خارجيًا عبر منفذ HDMI، تصل الدقة إلى DCI 8K) 8192 × 4320) بترميز 4:2:2 10-بت وبدقة DCI 4K 4:2:2 10-بت.
  • تسجيل ProRes:  يمكن التسجيل داخليًا باستخدام ترميز ProRes 422HQ، لكن بدقة Full HD 1080p وبحد أقصى 60 إطارًا في الثانية.
  • أنماط الصورة: فيما يتعلق بملفات تعريف الصور، سيكون لديك الاختيار بين Rec.709 وL-Log Rec. 2020، وHLG التوصية. 2020.
  • نظام ضبط تلقائي للبؤرة (AF): تم إعادة تصميم نظام ضبط تلقائي للبؤرة بالكامل ليصبح نظام هجين يجمع بين تقنية الكشف عن الطور والتباين والتركيز التلقائي على الهدف لتحقيق أداء أسرع وأكثر ثباتًا.
  • نظام تثبيت الصورة: تتميز الكاميرا بنظام تثبيت صورة بـ 5 محاور بالاستناد إلى مستشعر الصورة (IBIS) لالتقاط مشاهد ثابتة حتى مع عدم وجود مثبت للصورة في العدسة.

السعر والتوافر

يتوفر Leica SL3 الآن بسعر 6,995 دولارًا، ولمعرفة مزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على موقع لايكا من هنا.

الخلاصة:

أعلنت لايكا عن إصدار كاميرا SL3 الجديدة، التي تتمتع بمستشعر CMOS كامل الإطار بدقة 60 ميجابكسل مع نظام BSI، وإمكانية تسجيل الفيديو بدقة DCI 8K 30 إطارًا في الثانية داخليًا و DCI 8K 30 إطارًا في الثانية خارجيًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى