سينمامراجعات وتقارير

افضل افلام كرة القدم التي تم انتاجها حتى هذه اللحظة

تعد كرة القدم والتي تعرف ايضاً باسم ” اللعبة الجميلة ” الرياضة الاكثر شعبية حول العالم ويكفي ان نذكر ان بطولة كأس العالم لعام 2018 بلغة نسبة مشاهداتها 3.57 مليار مشاهد، اليوم نحن بصدد الحديث عن اجمل افلام كرة القدم التي تم انتاجها سينمائياً… دعونا نبدأ.

على الرغم من الجاذبية العالمية لرياضة كرة القدم الا انه يمكننا القول بأن الافلام التي تحدثت عنها شحيحة، نحن لا نتحدث عن النوع الوثائقي ولكن نتحدث عن الافلام الروائية .. لذلك اذا كنت مهتم بصناعة فيلم يتحدث عن كرة القدم يجب عليك الاطلاع على اشهر افلام كرة القدم والتي قد تفيدك في مشروعك القادم.

اجمل افلام كرة القدم

7. فيلم Bend It Like Beckham (2002)

سنبدأ بأحد أكثر الأفلام الرياضية نجاحًا على الإطلاق على الأقل من حيث عائدات شباك التذاكر مقابل الميزانية، عائدات الفيلم بلغت 76.6 مليون دولار في شباك التذاكر ويصنف على أنه اكثر افلام كرة القدم ربحاً على الإطلاق، يعزى ذلك لسبب أدائه الممتاز وكتاباته الحادة والاخراج الجيد لـ Gurinder Chadha.

على الرغم من ان قصة الفيلم ربما تكون بمثابة قصة كوميدية أو رومانسية إلا أن كرة القدم هي محور القصة ويتم التعامل معها بعناية كافية بحيث يمكن لعشاق الرياضة أيضًا تقديرها كنوع فيلم رياضي.

6. فيلم Looking for Eric (2009)

عند استعراض افلام كرة القدم في السينما ليس من المستغرب أن تجد أن العديد من الافلام تدور حول الحياة في المملكة المتحدة وأوروبا، فيلم البحث عن إريك هو فيلم بريطاني فرنسي عن كرة القدم تم انتاجه عام 2009 ويركز على وجهة نظر أوروبية تتمحور حول الرياضة حيث يستكشف العلاقات المعقدة بين أبطال كرة القدم وعشاق الرياضة.

5- فيلم Fever Pitch (1997)

استنادًا إلى المذكرات الأكثر مبيعًا للمؤلف ” نيك هورنبي ” يروي فيلم Fever Pitch القصة الخيالية لفريق كرة القدم الإنجليزي Arsenal الذي فاز ببطولة الدوري في أواخر الثمانينيات، ومع ذلك فإن الفيلم في جوهره هو قصة حب من بطولة كولين فيرث وروث جيميل وكيف ترتبط علاقتهما ارتباطًا وثيقًا بهذه الخلفية الرياضية.

استنادًا إلى نجاح فيلم Fever Pitch في المملكة المتحدة أعيد إنتاج الفيلم في أمريكا في عام 2005 بعنوان Fever Pitch أيضًا وتتبع علاقة جيمي فالون ودرو باريمور بفريق البيسبول الأمريكي بوسطن ريد سوكس.

4. فيلم The Damned United (2009)

فيلم إنجليزي كلاسيكي آخر عن كرة القدم يستكشف حب البلاد العميق والمعقد لهذه الرياضة، فريق Damned United أفضل مثال على النجاحات والاخفاقات في ثقافة كرة القدم الإنجليزية استنادًا إلى رواية من الاكثر مبيعاً ايضاً تحمل عنوان The Damned Utd، القصة عبارة عن تفسير خيالي لفترة لاعب كرة القدم البارز ” براين كلوف ” كمدرب لفريق كرة القدم في ليدز يونايتد في عام 1974.

على الرغم من أنه ربما لا يكون الوصف الأكثر دقة من الناحية التاريخية للاعبين والأحداث الواقعية فقد حظي الفيلم بإشادة وإشادة واسعة باعتباره أحد أفضل الاستجمام السينمائي في عالم كرة القدم الإنجليزية، ربما يكون أفضل مثال على كيفية تصوير فيلم لروح الرياضة واستخدامه لسرد قصة مثيرة تجسد قوة وتحديات الرياضة بطريقة سينمائية.

3. سلسلة افلام Goal!

إذا أردنا تسليط الضوء على فيلم واحد أو سلسلة أفلام فإن هذا الفيلم يجسد حقًا ثقافة كرة القدم على نطاق عالمي، ثلاثية من إخراج ” داني كانون ” و ” جومي كوليت سيرا ” و ” أندرو موراهان ” وهي سلسلة الأفلام الأكثر عمقًا واتساعًا والتي تركز بشكل حصري تقريبًا على الكشف عن عالم كرة القدم الحقيقي.

افلام كرة قدم
افلام كرة قدم

صُنع الفيلم بالتعاون مع FIFA وبتمويل مشترك من اديداس مع الاستعانة بفرق من الحياة الواقعية ولاعبين من الحياة الواقعية مع تصوير مشاهد من الحياة الحقيقية، الثلاثية تستحق المشاهدة لأي شخص ليس على دراية كبيرة برياضة كرة القدم وتأثيرها العالمي الحقيقي.

2. فيلم Green Street Hooligans (2005)

ربما يكون Green Street Hooligans والذي يحمل أيضًا عنوان Green Street هو أحد اجمل افلام كرة القدم من ناحية المشجعين ويحكي قصة مجموعة مشجعين متعصبيت لفريق ويست هام يونايتد في المملكة المتحدة.

قد يهمك ايضاً | افضل 10 أنمي مستوحاة من قصص واقعية

هذا الفيلم شبيه بفيلم جريمة وعصابات للمخرج مارتن سكورسيزي أو لفيلم سردي للمخرج غاي ريتشي أكثر من كونه رواية رياضية تقليدية، نظرة فريدة قدمها المخرج ” ليكسي ألكسندر ” إلى محبي كرة القدم.

يثبت Green Street Hooligans أن ثقافة كرة القدم الإنجليزية على وجه الخصوص غنية ومتنوعة حتى مع كون الرياضة في الفيلم مجرد قصة في الخلفية، هناك الكثير من القصص الفريدة والمتنوعة التي يمكن أن تجدها جذابة.

1 – فيلم شاولين سوكر (2001)

سنكون منحازين إذا ركزنا فقط على أفلام كرة القدم الإنجليزية والأوروبية، لأن رياضة كرة القدم ظاهرة عالمية ولا يوجد فيلم أكثر دقة يجسد الفرح الحقيقي والخيال الذي تفتحه رياضة كرة القدم أكثر من الفيلم الكوميدي الرياضي من هونغ كونغ Shaolin Soccer والذي انتج عام 2001.

الفيلم من إخراج ” ستيفن تشاو ” والذي تابع نجاح هذا الفيلم بفيلم الكونغ فو المضحك ” Kung Fu Hustle “، يعتبر فيلم Shaolin Soccer بمثابة درس رئيسي في العديد من العناصر التي تجعل الفيلم وصناعة الأفلام امر رائع.

مع وجود كرة القدم وجاذبيتها العالمية في قلب قصة الفيلم قد يكون فيلم Shaolin Soccer اجمل افلام كرة القدم واكثرها متعة للمشاهدة وهي بمثابة شهادة على أن كرة القدم يمكن أن تكون أفضل نوع رياضي يمكن لأي صانع أفلام استكشافه.

هل هناك فيلم يتحدث عن كرة القدم يستحق التواجد في القائمة؟ شاركنا به في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى