سينماصناعة الافلام

لماذا تتسم افلام المخرج كريستوفر نولان بحاجتها الى التدقيق والتفكير العميق؟

إذا كنا سنستخدم جملة واحدة لكي نصف أسلوب المخرج كريستوفر نولان فسنصفه بأنه عميق او ” عقلي”بحاجة الى تدقيق ” حيث تتجلى لمساته السينمائية في اغلب افلامه، اذا نظرنا الى فيلم Following و Memento وحتى سلسة الأفلام ذات الميزانية الضخمة Dark Knight فسنلاحظ تشابه كبير في بعض الامور مثل مسار القصة الخطية واستحضار الماضي او ما يُعرف بالفلاش باك والتماثل البصري، ولكن ربما تكون إحدى العلامات الأكثر إثارة للاهتمام في افلامه هي الطريقة التي يقدم بها أبطاله لأول مرة من خلال إظهار لقطة مقرّبة لأيديهم… دعونا نتعرف على المزيد من التفاصيل.

المخرج كريستوفر نولان

اسلوب المخرج كريستوفر نولان

من أبرز السمات المميزة لأسلوب نولان هي أنه يقوم بتقديم أبطاله في المشهد الافتتاحي في أفلامه بعرض لقطة قريبة لأيديهم ، يعير المخرج كريستوفر نولان الأيدي ودلالتها اهتماما كبيرا وهو الأمر الذي استكشفه ” جورجي رويز ” الذي يقول أيضاً أن هذه المشاهد تعلمنا شيئاً مُهماً وهو أن الكثير يمكن أن يقال بحركة يد بسيطة… شاهد الفيديو التالي ثم تابع القراءة.

قد يهمك ايضاً | مراجعة فيلم دنكيرك هل هو أسوأ فيلم للمخرج كريستوفر نولان؟

يستخدم المخرج كريستوفر نولان اللقطات المقربة للأيدي لتحقيق العديد من الأغراض المختلفة اهمها:

  1. الكشف عن وجود مفتاح رئيسي لواقعة أو شخصية معينة.
  2. توصيل إحساس الشخصية للمشاهد أو لكي يعرض فعل معين.

الشخصيات في افلام نولان لديها نوع من التفكير في ايديها او بعبارة أخرى نحن غالبا لا نرى شخصياته تحدق بأعينها أو تضم شفاهها أو تعقد جبهتها للتعبير عن كونها في حالة تأمل ولكن بدلا من ذلك، يعمل نولان على إشباع الممثلين بالأفكار والمعتقدات الخاصة بالشخصيات التي يجسدوها، لذلك تأتي الملاحظات والانفعالات بدون وصف او تركيز على الاعين او كتعابير وجه كما هو متعارف عليه وانما عن طريق الأيدي والحركة التي تمثل امتداداً لعقل الشخصية.

ربما يكون ذلك هو سبب اتسام أفلام نولان بالحس العقلاني العالي او الحاجة الى التفكير العميق، كثيرا ما يحدث أن نرى في أفلاما أخرى التركيز على منظر طبيعي أو حتى على لقطة قريبة للوجه، فلماذا يركز المخرج كريستوفر نولان على الأيدي؟

 إذا تأملت في ذلك فستجد أن المناظر الطبيعية والمباني وغيرها تمنحك معلومات عامة، الوجوه والعيون تثير الاستجابة العاطفية، ولكن الأيدي تجعلك تفكر.. ” ما الأمر الذي تفعله الأيدي وله هذه الأهمية للتركيز عليها؟ ” لماذا تكتب الأيدي هذه الملحوظة بشكل متوتر؟ أو ” ما هو النص المدون على غلاف الرصاصة والذي يجعل لها هذه الأهمية الكبيرة؟

الاجابة هي عند المشاهدة .. التركيز على الأيدي يحول مهمتنا من مشاهدين الى مراقبين، مراقبين لاصغر التفاصيل وللغة الجسد ولكل شيء في الكادر وهو الامر الذي يثير تساؤلات كثيرة خلال الفيلم ويجعلنا نتسمر في اماكننا حتى شارة النهاية، ويجعل كريستوفر نولان احد افضل المخرجين في صناعة الاثارة والتشويق حالياً.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى