الإضاءة في فيلم جيمس بوند “Spectre”
سنلقي نظرة هنا على تصميمات الإضاءة المستخدمة في الأفلام الكبيرة، خاصة تصميمات Hoyte van Hoytema مدير تصوير أفلام مثل Let the Right One In, Interstellar والذي تحدث مؤخرًا عن منهجه وفلسفته في الإضاءة كبيرة الميزانية، وكذلك فني الاضاءة David Smith الذي تحدث عن خطط الإضاءة في فيلم جيمس بوند الخاصة به.
من الصعب على الكثير منا أن نتخيل حتى استخدام ثلاثين ضوء بقوة 20K
(و 5 أسابيع من الإعدادات) لالتقاط لقطة واحدة ولكن بالنسبة لبعض الناس في عالم الاستوديوهات،
هذا مجرد عمل اعتيادي.
من المذهل رؤية هذا النوع من الجهد الهائل المتضمن في تجهيز كل مشهد.
الإضاءة في فيلم جيمس بوند “Spectre”
لقد استخدموا في مشاهد البهو الكبير 50 كشاف إضاءة موضوعة بداخل Soft Box لكل ضوء،
وهذا في الإضاءة المحيطية فقط. ويقول Van Hoytema أن استخدام مصادر إضاءة متعددة “يثري المساحة”
ولاحظ كذلك أنه حينما يكون لديك أضواء عديدة مثبتة بالفعل، سيكون من الأسرع وضع الإضاءة الخلفية
بمجرد أن تنقل الزوايا. وكان Hoytema قلق في هذا المشهد بشأن عمل الصورة الظلية “سيلويت“
الخاصة بشرير الفيلم، ولكنه استطاع إيجاد حل مبتكر
من خلال كشف وجهه فقط حينما ينظر إلى بوند.
إليك نظرة وراء كواليس فيلم Spectre (والتي سُجلت بالخطأ عند التصوير):
يفضل Van Hoytema تسجيل الأمور على الكاميرا،
وقد عبر كذلك عن حبه “للإضاءة المحيطية عسيرة الوصف الآتية من أعلى” .
ويظهر هذا في استخدام للـ Translites (وهي خلفية صورية مضيئة)
لتغمر الممثلين في المشهد. انظر فقط لتلك المصابيح العلوية.
كان هناك مئات من مصابيح Panalux Flobanks ذات الضوء النهاري المتوازن التي تضيء الـ Translite من الخلف، وتعطي إيحاء بأنها نافذة ضخمة جدًا, الرسم التفصيلي التالي يوضح حجم الاضاءة الضخمة المستخدمة في هذا المشهد.
ما رأيك بهذا المشهد في الإضاءة في فيلم جيمس بوند ؟ وهل راقت لك الإضاءة فيه ؟ شاركنا برأيك في التعليقات.