دروس ونصائحصناعة الافلام

التصوير من زاوية مستوى العين Eye Level ما هي استخداماتها وكيف توظفها

سواء في السينما او في الاعمال التلفزيونية، يمكن استخدام قاعدة التصوير على نفس مستوى العين وتوظيفها لرواية القصة .. دعونا نتعرف على المزيد من التفاصيل.

يسعى المصورون السينمائيون وصناع الأفلام دوما الى تقديم صورة بصرية تساهم في رواية القصة صامتة وتحتوي على الكثير من المعاني والعبارات، بمجرد النظر الى المشهد يحصل المشاهد على الكثير من الانطباعات والتخيلات والانفعالات، من هنا ظهر الاهتمام الكبير في كيفية تصوير المشهد من ناحية التكوين والاضاءة والحركة التي تتناسب مع القصة، احد الاساليب المستخدمة بكثرة هو التصوير بزاوية مستوى العين وهو موضوعنا لهذا اليوم.

مستوى العين Eye Level

السينما اداة تشحذ العواطف، يمكنك ان تحب او تكره شخص من خلال مشاهدته بغض النظر عن معرفتك به، اللقطات التي يتم تصويرها على مستوى العين Eye Level هي مزيج مألوف بين ما نراه على الشاشة وما نراه في الحياة اليومية مما يبقينا على مقربة من الشخصيات التي نشاهدها، استخدام هذا الأسلوب يجعلنا نشعر بالأمان .. الخوف .. الدهشة ..التفاؤل أو اي انفعال اخر في المشهد، ولكن لماذا؟

أولا: ماهي طبيعة الصورة من مستوى العين ؟

هي صورة تؤخذ من زاوية تكون فيها نقطة المشاهدة بمستوى عين موضوع الصورة ” الشخصية ” هذه الزاوية من شأنها ان تجعلنا نشعر أننا ضمن المشهد واقعيا وتمكننا من مشاهدة وجه الشخصية وكأنه قريب منا فعليا، يجب أن يكون رأس الشخصية ظاهراً بشكل كامل في مستوى عدسة الكاميرا عند التصوير.

مستوى العين Eye Level

ثانيا : لماذا نستخدم زاوية تصوير مستوى العين ؟

يساعد استخدام هذه الزاوية من زوايا التصوير لاضفاء الطابع الانساني على الشخصية او لرواية قصة تلك الشخصية أو لكشف ما داخل هذه الشخصية، تعتتبر هذه الزاوية محايدة فيما يتعلق بالقوة او السيطرة وذلك عند مقارنتها بالمشاهد التي يتم تصويرها من زوايا منخفضة التي تعطي قوة للشخصية أو المشاهد الملتقطة من زوايا مرتفعة التي تسلب القوة من الشخصية.

مستوى العين Eye Level

ثالثاً: كيفية استخدامها في الأفلام

لهذه الزاوية الكثير من الامثلة والاستخدامات في عالم صناعة الافلام، عند اتصوير مشهد من هذه الزاوية لشخصية شريرة في لحظة انتصار سيشعر المشاهد بذلك الشر المنبعث من عينيها فيشتعل حقدا وغضبا، او ربما يتم تصوير شخصية تتم ملاحقتها فيظهر المشهد كم الهلع في عينيه مما يجعل المشاهد يقترب من الشخصية ويعيش ذات شعورها بالخوف، أو مشهد لشخص مخادع لكي يظهر اللمعان في عيننيه و تبعث بالشعور بالخطر الذي يشكله على الجميع.

قد يهمك ايضاً | كيف تتجنب أكثر 4 أخطاء شائعة في التكوين السينمائي والفوتوغرافي

الأمثلة لا حصر لها، هذا الاسلوب في التصوير يضيف الكثير من المشاعر الى العمل ويعتمد بشكل كلي على طبيعة الشخصية التي تقوم بتصويرها… راجع اغلب الافلام التي شاهدتها واحببتها فستجد ان المخرج استخدم هذا الاسلوب معك وانت لا تدري.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى