التصوير الفوتوغرافي

تصوير سيارة بورش في الصحراء عن طريق الرسم بالضوء باستخدام طائرات بدون طيار

قام المصور Baber Afzal بتصوير حملة دعائية لعلامة السيارات الفاخرة بورش بالاعتماد على اسلوب الرسم بالضوء بطريقة سيريالية تحاكي المستقبل باستخدام طائرات بدون طيار، هذه الحملة الدعائية حملت اسم بعنوان ” انعكاسات العاطفة “… دعونا نتعرف على كيفية تنفيذها.

في مقابلة للمصور مع موقع PetaPixel تحدث المصور عن رحلته في عالم التصوير الفوتوغرافي والتي بدأت في عام 2008 عندما استخدم كاميرا Cyber-shot المملوكة لشقيقته والتقط مجموعة صور لتلال مارجالا المطلة على مدينة إسلام أباد في باكستان.

بعد عامين فقط وتحديداً في عام 2010 اقتحم المصور عالم التجارة والإعلان بعد ان التقط صور تصميم داخلي وخارجي لفيلا كبيرة في دبي لمجلة محلية، وبعد عدة سنوات من العمل في هذا المجال تواصلت معه ماركة السيارات الرياضية عالية الأداء بورش قسم الشرق الأوسط وأفريقيا لتصوير حملة دعائية بعنوان ” انعكاسات العاطفة ” لسيارة باناميرا.

* كواليس تصوير سيارة بورش عبر الرسم بالضوء

كشف المصور أنه استمتع بشكل خاص بالحرية الإبداعية التي حصل عليها كفنان وكمدير إبداعي لتوليد أفكار لهذا المشروع بالذات، إحدى الأفكار المستوحاة من صور المناظر الطبيعية المضاءة بشكل مذهل ” لروبن وو ” كانت فكرة الرسم بالضوء بطائرة بدون طيار، أحب العميل الفكرة وحصل المصور على الموافقة للبحث واستكشاف المواقع وكذلك لتخطيط وتصميم عناصرها الفردية.

الرسم بالضوء

واجه “أفضل” العديد من المشكلات أثناء التصوير، كانت الخطة الأصلية هي التقاط الصور في الوادي بالقرب من خورفكان بالإمارات العربية المتحدة ثم الانتقال إلى صحراء مليحة لاستكمال بقية الترتيبات المخططة، ما حدث بعد ذلك هو ان مجموعة من المواقف لم تسير وفقًا للخطة، كان على المجموعة تغيير الجدول الزمني تمامًا في يوم التصوير بعد أن أدركوا أن حركة المرور التي سيواجهونها في عطلة نهاية الأسبوع ستسبب تأخيرات طويلة لا مفر منها.

الرسم بالضوء

قد يهمك ايضاً | شاهد كيف تم تصوير واضاءة الانهار الجليدية باستخدام طائرة درون

مشكلة اخرى هي قوة الإشارة حيث كان استقبال GPS ضعيفًا في منطقة التصوير، يوضح أفضل أنه أصبح في بعض الأحيان تحديًا للطائرات بدون طيار، إما أن تقلع أو تحافظ على استقرارها في الهواء بسبب ضعف الإشارة، كان المكان معتماً للغاية بحيث كان على المصور وبقية الفريق توخي الحذر الشديد أثناء تحليق الطائرات بدون طيار للتأكد من بقائها على بعد خمسة أمتار على الأقل من أي تضاريس أو مركبات.

يقول المصور: “أنا سعيد لأننا نجحنا في حل المشكلة في ذلك الوقت حيث كان لدينا ثمانية مواقع يجب تغطيتها في 10 ساعات”، وعلى الرغم من المشاكل نجحت الحملة في تقديم صور لافتة للنظر وفازت بجائزة فضية من مسابقة One Eyeland Photography Awards 2020.

الرسم بالضوء

بالنظر إلى مسيرته وإنجازاته، يوصي ” أفضل ” المصورين الآخرين الذين يتطلعون لدخول هذه الصناعة بالتخلص من أي خوف ” تجربة افكار جديدة ” لأن هذا هو المكان الذي يعيد فيه المصور اكتشاف نفسه ويفصل نفسه أيضًا عن الاخرين”.

يمكن العثور على المزيد من أعمال Afazal على موقعه على الانترنت او من خلال صفحته على انستجرام. ما رأيك بهذه الصور لسيارة بورش؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى