كاميرات
أخر الأخبار

باناسونيك لوميكس GH6 كاميرا بوضوح 25 ميجابكسل وتصوير فيديو 5.7K

أعلنت باناسونيك عن لوميكس GH6 وهي أول كاميرا بمستشعر مايكرو فور ثيردز بدقة تزيد عن 20 ميجابكسل، تقول الشركة إنه تم استخدام هذا المستشعر خصيصاً لتلبية احتياجات التصوير الفوتوغرافي الاحترافي مع تقديم ميزات تصوير فيديو متقدمة… دعونا نتعرف على المزيد من التفاصيل.

حصلت باناسونيك GH6 على تحسينات في جميع المجالات تقريبًا بمزيد من الدقة والمزيد من خيارات تسجيل الفيديو ونطاق ديناميكي أكبر وتثبيت أفضل للصورة داخل الهيكل، ومع ذلك فهي تتمتع بنظام تركيز تلقاذي قادئم على التباين لكن الشركة تقول إن الكاميرا قد قطعت شوطاً كبيراً الى الامام.

الفيديو التقديمي لكاميرا Panasonic Lumix GH6

قامت باناسونيك بزيادة عدد وحدات البكسل الفعالة في GH6 بنحو 20٪ في مستشعر Live MOS الجديد بدقة 25.2 ميجابكسل، تقول الشركة ان الكاميرا تتميز بقراءة إشارة عالية الدقة وعالية السرعة ونطاق ديناميكي واسع، يوجد خلف المستشعر معالج Venus Engine الجديد الذي يقارب ضعف قوة سابقه وتقول باناسونيك إنه مجهز بتقنيات معالجة الصور المتقدمة لتقديم صور عالية الدقة مع نسيج طبيعي للضوضاء واستنساخ غني بالألوان.

لوميكس GH6

تقول باناسونيك إن معالج Venus قد تطور في ثلاثة مجالات معينة وهي معالجة التفاصيل الذكية الجديدة وتقليل الضوضاء ثنائي الأبعاد وتقليل الضوضاء ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للفيديو، المعالجة الذكية للتفاصيل الجديدة تكتشف الحواف والأجزاء المسطحة والمفصلة في إطار بدقة أكبر مما ينتج عنه صور واقعية للغاية.

تعمل تقنية 2D Noise Reduction الجديدة على الحد من الضوضاء اللونية وتحسن نسيج مناطق السطوع لجعل الصورة واضحة وطبيعية حتى عند التصوير بحساسية عالية، مع الحد من الضوضاء ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للفيديو تم تطوير قدرة الكشف عن المواضيع الثابتة والمتحركة مما يجعل من الممكن تحسين اداء تقليل الضوضاء وتحسين جودة صورة الفيديو بالحركة الديناميكية.

يعني الجمع بين المستشعر والمعالج الجديد أن لوميكس GH6 لديها نطاق حساسية ISO أوسع من 50 إلى 25600 ISO للصور الثابتة و 50 إلى 12800 ISO عند تصوير الفيديو، تحتوي الكاميرا أيضًا على مستشعر جيروسكوبي جديد ومحسّن خماسي المحاور مع خوارزمية جديدة تتيح لها تحقيق 7.5 درجات من التثبيت على المستشعر وتثبيت الصورة المزدوج الذي يسمح باستخدام وضع التصوير عالي الدقة الجديد 100 ميجابكسل بدون ترايبود.

قد يهمك ايضاً | كاميرا فول فريم او كروب فريم | كيف تؤثر على تصوير الفيديو او التصوير الفوتوغرافي؟

تستخدم باناسونيك GH6 شاشة تعمل باللمس قياس 3.0 بوصات بزاوية حرة بنسبة عرض إلى ارتفاع 3:2 وبدقة 1840 ألف نقطة.. تقول الشركة إنه لا يوجد تداخل مادي حتى عند توصيل كبل HDMI وكابل USB من خلال ضبط زاوية الإمالة / الدوران للشاشة، تستخدم الكاميرا أيضًا عدسة معاينة OLED LVF بدقة 3680 ألف نقطة مع نسبة تكبير تبلغ 1.52x / 0.76x تقريبًا.

لا شك أن أولئك الذين يأملون في نظام ضبط تلقائي للصورة للكشف عن الطور على GH6 سيصابون بخيبة أمل لمعرفة أن الكاميرا الجديدة تستخدم نفس النظام القائم على التباين مع تقنية Depth from Defocus (DFD) الخاصة بالشركة.

بحسب الشركة فإنها ضاعفت ثلاث مرات القوة المخصصة لمعالج التركيز التلقائي وتعتقد أنه سيكون أسرع وأفضل وأكثر موثوقية بمقدار ملحوظ، من خلال معالجة الإشارات عالية السرعة بواسطة محرك Venus وخوارزمية محسنة للضبط التلقائي للصورة، تم تحسين أداء اكتشاف الموضوع بشكل كبير لتحقيق تركيز أعلى دقة.

لوميكس GH6

تتميز LUMIX GH6 بالقدرة على التصوير المتواصل عالي السرعة بمعدل 14 صورة (AFS) و 8 (AFC) في الثانية باستخدام غالق ميكانيكي و 75 صورة في الثانية باستخدام الغالق إلالكتروني، توفر الكاميرا نطاق ديناميكي اوسع عند تصوير الفيديو وذلك بفضل معالج Venus الجديد والقوي الذي يوفر معدل بت أعلى للفيديو.

تتمتع GH6 بملف صورة V-Log و V-Gamut والذي يوفر أكثر من 13 درجة من النطاق الديناميكي باستخدام وضع تعزيز النطاق الديناميكي، اما ملف V-Gamut يوفر مساحة لونية أكبر من BT.2020، يتميز V-Log بمظهر افلام النيجاتف فيما يوفر V-Gamut مساحة لونية أكبر، تحتوي GH6 على العديد من إعدادات نمط الصورة بما في ذلك ملفات تعريف جاما “Cinelike” المختلفة.

قد يهمك ايضاً | كاميرا OM-1 بمستشعر جديد ونظام تركيز محسن وتصوير فيديو 4K ونظام تثبيت خماسي المحاور

يمكن لكاميرا LUMIX GH6 تصوير الفيديو بدقة C4K وعينات 4:2:2  بعموق الوان 10 بت بمعدل 60 اطار في الثانية بدون حد تسجيل، وتصوير 4K بعينات 4:2:0 بعمق الوان 10 بت بمعدل 120p اطار في الثانية وتصوير FHD بعينات ​​4:2:2 بعمق الوان 10 بت بمعدل 240p اطار في الثانية مع تسجيل الصوت أيضًا… تستطيع الكاميرا تصوير فيديوهات سلوموشن بسرعة 300 إطار في الثانية بدقة FHD او ما يعادل 12.5x حركة بطيئة.

يمكن أيضًا إنتاج مقاطع فيديو فاصل زمني بدقة 4K بمعدل 60 بكسل داخل الكاميرا باستخدام وظيفة Exposure Leveling حيث يتم ضبط التعريض تلقائيًا لمنع حدوث تغييرات كبيرة في السطوع بين الإطارات لجعل الفيديو النهائي يبدو أكثر سلاسة.

يمكن للكاميرا أيضًا تصوير فيديو C4K بعينات 4:2:2 وبعمق الوان 10 بت بمعدل 60 اطار في الثانية داخلياً مع إخراج متزامن بدقة C4K بعينات 4:2:2 بعموق الوان 10 بت بمعدل 60 اطار في الثانية عبر منفذ HDMI.. تستطيع الكاميرا إخراج اشارة C4K RAW بسرعة 120p اطار في الثانية إلى مسجل Atomos Ninja V + عبر منفذ HDMI 2.0 ” قيد التطوير ” والتي ستتوفر أيضًا مع تحديث برمجي في المستقبل.

يمكن لـ GH6 أيضًا تسجيل الفيديو بدقة 5.8K انامورفيك وبعينات 4:2:0 بعمق الوان 10 بت بنسبة عرض الى ارتفاع 4:3 من خلال استخدام كامل المستشعر مع امكانية عرضها بدون ضغط على شاشة الكاميرا في الوقت الفعلي.

يتوفر تسجيل الفيديو الداخلي بدقة 5.7K بمعدل 30p في ProRes 422 HQ و ProRes 422 لأول مرة في سلسلة لوميكس باستخدام بطاقة CFexpress Type B دون تحويل الشفرات، تقول باناسونيك أنه سيتم دعم DCI4K و FHD ProRes 422 HQ و ProRes 422 من خلال تحديث برمجي في المستقبل.

تضيف GH6 مجموعة من وظائف المساعدة الأخرى التي تتمحور حول تصوير الفيديو والمطلوبة بشدة مثل Waveform Monitor ونمط Zebra ومقياس Spot Metering وعلامة الاطار وشاشة Anamorphic Desqueeze ومؤشر REC الأحمر ومصابيح Tally على كل من الخلف والأمام من الكاميرا.

قد يهمك ايضاً | كانون EOS R5 C كاميرا سينمائية هجينة بوضوح 45 ميجابكسل وتصوير فيديو 8K Raw

عالجت باناسونيك مشكلات ارتفاع درجة الحرارة والتي شهدتها الاصدارات السابقة خاصة عند تصوير الفيديو، نظام المروحة الجديد قوي نسبيًا ويمكنه صد البقع والغبار ويمكن استخدامه في درجات حرارة تصل إلى -10 درجة مئوية.

كاميرا GH6 مع بطاقات CFexpress Type B وهي واحدة من فتحتين لبطاقة الذاكرة والفتحة الثانية هي UHS-II SD، تدعم بطاقة CFexpress (النوع B) التسجيل الداخلي لمقاطع الفيديو ذات معدل البت العالي بسرعة 800 ميجابت في الثانية أو أكثر بما في ذلك تصوير 5.7K بمعدل 30p ProRes 422 HQ و C4K بمعدل 60 بكسل ALL-I.

تدعم بطاقة الذاكرة SD UHS-II V90 التسجيل الداخلي للفيديو بسرعة 600 ميجابت في الثانية أو أقل، من الممكن أيضًا اختيار طريقة التسجيل من التسجيل المرحل والتسجيل الاحتياطي وتخصيص التسجيل باستخدام كل من بطاقة الذاكرة SD وبطاقة CFexpress.

تستخدم الكاميرا بطارية جديدة بسعة 2200 مللي أمبير في الساعة ويمكن شحنها عبر منفذ طاقة التيار المتردد أو USB-C في الكاميرا و WiFi 5 و Bluetooth 5 والتصوير المربوط عبر اتصال الكمبيوتر.. ستتوفر كاميرا باناسونيك لوميكس GH6 في شهر مارس بسعر 2,200$ دولار امريكي أو بسعر 2,800$ دولار امريكي مع عدسة Leica 12-60mm f / 2.8-4.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى