دروس ونصائح

تعرف على خطوات تصوير فيديو 360 درجة

كاميرات فيديو 360 درجة أصبحت شائعة بشكل متزايد في الفترة الاخيرة وذلك لانها تقدم محتوى غامر اكثر للمشاهد لانه يمنح المشاهدين إحساسًا بالتواجد الفعلي في المشهد وحرية النظر حولهم لذلك اصبح هذا النوع من المحتوى قابل للعرض على اغلب شبكات التواصل، سنتحدث اليوم عن خطوات لتصوير فيديوهات ٣٦٠ درجة.. دعونا نبدأ.

في البداية دعونا نتعرف على مبدأ هذا النوع من الفيديوهات، يتم تصوير الفيديو باستخدام عدة كاميرات بزاوية عرض 360 درجة لمشهد معين في وقت واحد، عند استعراض هذا المحتوى على المواقع التي تعرض هذا المحتوى مثل يوتيوب و فيسبوك، يمكن للمشاهدين اختيار العرض من أي زاوية عن طريق السحب حول الفيديو باستخدام المؤشر أو الإصبع أو بمجرد تحريك الجهاز، ومع ظهور كاميرات 360 مدمجة وسهلة الاستخدام يمكن لأي شخص عمليا تسجيل ومشاركة محتوى 360 درجة على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيديو 360 درجة

خطوات تصوير فيديو 360 درجة

1. احصل على الكاميرا الصحيحة

هناك العديد من كاميرات 360 درجة المتوفرة حاليًا في السوق وتحتوي كل منهم على عدسات مختلفة وتتميز أفضلها بقدرتها على تسجيل مقاطع فيديو متعددة الاتجاهات، تشمل هذه الكاميرات Ricoh Theta S و Samsung Gear 360 و Insta360 على سبيل المثال لا الحصر، تعمل هذه الكاميرات باستخدام عدستين تشيران في اتجاهين متعاكسين لتغطية جانبي المشهد بزاوية 180 درجة بعد ذلك يتم تجميع مقاطع الفيديو معًا بواسطة برنامج تحرير متوافق.

2. متطلبات الصوت والفيديو

إذا كنت تخطط لمشاركة فيديو 360 الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي لاحقًا فتأكد من مراعاة بعض متطلبات الصوت والفيديو قبل البدء في تسجيل مقاطع الفيديو الخاصة بك، توصي المواقع الشهيرة لمشاركة محتوى فيديو 360 درجة مثل فيسبوك و يوتيوب بالمواصفات التالية:

  • حجم الملف: ما يصل إلى 1.75 جيجابايت (فيسبوك) / 128 جيجابايت (يوتيوب)
  • نوع الملف: MP4 أو MKV
  • الدقة: حتى 4096 × 2048 (فيسبوك) / 8192 × 4096 (يوتيوب)
  • نسبة العرض إلى الارتفاع: 2: 1 (فيسبوك) / 16: 9 (يوتيوب)
  • برنامج ترميز الفيديو: H.264
  • معدل الإطارات: حتى 60 إطارًا في الثانية
  • الصوت: MP3 أو AAC (فيسبوك) / AAC-LC (يوتيوب)

3. استخدم حامل ثلاثي القوائم أو monopod

أحد التحديات الرئيسية التي ستواجهها عند التصوير بزاوية 360 درجة هو تسجيل مقاطع الفيديو التي لا تظهر حامل ثلاثي القوائم لأن الكاميرا تلتقط كل شيء من حولها، ستحتاج إلى حامل ثلاثي أو حتى مجرد حامل خفيف الوزن ومضغوط وعادة ما يكون برأس كروي يمكنك ضبطه كما تريد وتجنب استخدام ترايبود له اذرع بارزة.

4. تحسين تجربة المشاهد

يجب أن يكون المحتوى مريح للمشاهدة وهذا يعني تجنب الحركات غير الضرورية والسريعة داخل الفيديو والتي يمكن أن تتسبب في إفساد التجربة للمشاهدين، تخيل أنك تريد التركيز على شيء معين والكاميرا تستمر في التحرك، في النهاية سيشعر المشاهدون بالغثيان أو يفقدون الاهتمام ويتوقفون عن مشاهدة الفيديو.

من الأفضل تضمين انتقالات الفيديو البسيطة والمريحة عند تغيير المشاهد لتقليل عوامل التشتيت، اما بالنسبة إلى الصوت فمن المثالي أن يكون لديك جهاز تسجيل في الموقع والذي يسجل الصوت من جميع الاتجاهات لتقليد كيفية سماع البشر للأصوات في الحياة الواقعية.

5. تقليل تأثير اختلاف المنظور Parallax

على الرغم من أن كاميرات 360 درجة الجديدة توفر عليك عناء هذه المشكلة إلا أن استخدام اكثر من كاميرا للحصول على فيديو محيطي قد لا يخلو من مشكلة تجميع الزوايا مع بعضها بشكل سلسل، قد لا يبدو شكل الفيديو النهائي مثاليًا كما كنت تأمل عندما يحدث تأثير اختلاف المنظور في مكان واحد ولا تبدو الصور متسقة تمامًا مع بعضها البعض.

لحسن الحظ، يمكنك استخدام البرنامج للمساعدة في تقليل هذا التأثير من خلال جعله يبدو وكأنه خلل بسيط وبالكاد يمكن ملاحظته، يمكنك أيضًا المساعدة في ان يبدو التأثير أقل وضوحًا من خلال التأكد من أنه لا يمر بأي كائنات أو مناطق مثيرة للاهتمام بصريًا قد تبدو وكأنها مقطوعة إلى النصف.

6. التصوير والإختفاء

القلق بشأن إبقاء الحامل ثلاثي بعيدًا عن اللقطة شيء تحدثنا عنه، الان سنتحدث عن إبعادك كمصور عن اللقطة، هناك طريقة جيدة للقيام بهذا الأخير وهي الحصول على كاميرا بزاوية 360 درجة يمكن توصيلها بتطبيق جوال تتيح لك امكانية التسجيل والإيقاف المؤقت عن بُعد بحيث يكون لديك القدرة على التصوير من مكان غير ظاهر للكاميرا.

7. مونتاج فيديو 360 درجة

من الواضح أن تحرير مقاطع الفيديو بزاوية 360 يعد أكثر صعوبة مما هو عليه في تحرير الفيديو التقليدي، لحسن الحظ تقوم الكاميرا داخلياً بجمع الفيديو لاجلك بضغطة زر في تطبيق الهاتف المحمول أو سطح المكتب المتوافق، ومع ذلك فإن عمليات التحرير الأخرى التي تبدو أساسية مثل إضافة نصوص يمكن أن تكون مهمة شاقة.

فيديو 360 درجة

قد يهمك ايضاً | اطلاق كاميرا Insta360 ONE R لتصوير فيديو ٣٦٠ درجة بدقة 5.3K

تذكر أن ناتجك النهائي هو كرة بدلاً من صورة مسطحة. لذلك ، ستحتاج إلى تشويه صورة أو نص لمطابقة انحناء الفيديو الكروي لجعله يبدو مسطحًا، إنها ليست قاعدة صارمة بشكل خاص ولكن قد تضطر إلى استخدام محرر فيديو خاص لصناعة عناوين أكثر احترافية.

8. اضافة البيانات الوصفية

قبل المضي قدمًا ومشاركة مقاطع الفيديو هناك شيء آخر مهم عليك تذكره، ستحتاج إلى إضافة بيانات وصفية إلى الفيديو حتى تعرف مواقع مثل فيسبوك و يوتيوب لمشغلات الفيديو الخاصة بهم ان هذا المحتوى هو فيديو ٣٦٠ درجة، خلافاً لذلك سيعرض المحتوى كفيديو عادي ومسطح ثنائي الأبعاد.

9. شاهد مقاطع فيديو 360 درجة

ربما تكون أفضل طريقة لمعرفة كيفية إنشاء مقاطع فيديو ٣٦٠ درجة ممتعة للمشاهدة هي مشاهدة عدد من مقاطع الفيديو الأخرى عبر الإنترنت، يحتوي يوتيوب على قناة الواقع الافتراضي التي تعرض بعضًا من مقاطع الفيديو الأكثر شيوعًا من كل الأنواع تقريبًا. هل سبق لك وقمت بصناعة هذا النوع من المحتوى؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights