معدات تصوير

هل تبحث عن نظام للتحكم في العدسات؟ تعرّف على DJI Focus Pro

نزامناً مع اطلاق مانع اهتزاز الكاميرا رونين RS 4 وRS 4 PRO قدمت DJI أيضًا مجموعة DJI Focus Pro الجديدة من المنتجات التي تساعد المصورين على ضبط التركيز والتي تحتوي على مستشعر LiDAR ومحركات Focus Pro التي تمت ترقيتها.

بالإضافة إلى مقبض Focus Pro ووحدة تحكم باليد Focus Pro كاملة الميزات، والتي تسمح بالتحكم في التركيز/ القزحية/ التكبير (FIZ). في هذا المقال سيتم التعرف على كل هذه الأدوات كما سنستكشف قدراتها في توفير وظائف مشابهة للتركيز البؤري التلقائي مع عدسات السينما.

الفيديو التقديمي لنظام DJI Focus Pro

نظام التحكم DJI Focus Pro 

إن أجهزة استشعار LiDAR؛ والتي تعني “اكتشاف الضوء والمسافة” تُستخدم بشكل أساسي ليزرًا لتحديد المسافة بين المستشعر والشيء. وربما يكون الاستخدام الأكثر شيوعًا لمستشعر LiDAR هو المستشعر الموجود في الجزء الخلفي من معظم أجهزة iPhone الحديثة، والذي يتم استخدامه في أوضاع البورتريه وأوضاع التصوير السينمائي لإنشاء عمق ميداني اصطناعي.

وعندما أطلقت DJI حوامل gimbal RS 3 وRS 3 Pro في يونيو 2022 ، أصدرت الشركة أيضًا مقياس مسافة LiDAR لـ RS 3 Pro. وذلك من خلال تركيب مقياس مسافة LiDAR على الكاميرا، وبشكل أكثر تحديدًا عند علامة مستوى المستشعر، حيث يتصل هذا المستشعر بحامل gimbal الخاص بالمصور ويمكّن ميزتين، وهما: ActiveTrack PRO عبر الكاميرا المدمجة 30 مم وتتبع التركيز عند توصيل محرك DJI Focus بحامل gimbal الخاص بك. 

مميزات دي جي اي فوكس برو

يشتمل نظام DJI Focus Pro على أربعة مكونات رئيسية ألا وهي: محرك Focus Pro، ومقبض Focus Pro، ووحدة تحكم اليد Focus Pro، وLiDAR Focus Pro. بدايةً سنبدأ بالتحدث عن المحرك الذي تمت ترقيته، والذي يتميز بسرعة محرك أعلى بنسبة 30%.

يتصل محرك Focus Pro بجهازك من خلال قضيب 15 مم، ويحتاج إلى طاقة خارجية يتم توصيلها عبر منفذ USB-C. بالإضافة إلى ذلك يسمح الزر الجانبي للمحرك بتحديد وظيفته، سواء كان محرك Focus أو Iris أو Zoom.

DJI Focus Pro

خصائص LiDAR Focus Pro 

تعتبر وحدة LiDAR الجديدة هي جوهر نظام DJI Focus Pro البيئي، حيث كما تم الذكر مسبقًا يتم توصيلها أعلى الكاميرا الخاصة بك عبر حامل حذاء بارد أو برغي 1/4 “-20. بينما قد تبدو مشابهة لسابقتها إلا أن وحدة LiDAR Focus Pro الجديدة هذه تحتوي الآن على 76.800 نقطة تحديد للمدى؛ أي ما يقرب من ضعف العدد الذي يوفره الطراز السابق؛ والذي يبلغ “فقط” 43.200 نقطة تحديد للمدى، مع العلم أن هذه الزيادة في نقاط تحديد المدى تعني أنه يجب أن تكون أكثر دقة.

تأتي وحدة LiDAR Focus Pro الجديدة مع العديد من التحسينات التي تجعلها أكثر دقة وقوة من سابقتها، ومن أهم هذه التغييرات: 

  • زيادة نقاط تحديد المدى: تحتوي الوحدة الجديدة على 76.800 نقطة تحديد مدى، أي ما يقرب من ضعف عدد النقاط في الطراز السابق؛ وهذا يعني دقة أكبر في تحديد المسافات، وبالتالي تركيزًا أكثر دقة.
  • زيادة النطاق الأقصى: تم توسيع نطاق التركيز الأقصى من 14 مترًا إلى 20 مترًا، مما يمنحك المزيد من المرونة في اللقطات طويلة المدى.
  • مجال رؤية أوسع: لا تزال وحدة LiDAR تتمتع بمجال رؤية تركيز واسع يبلغ 70 درجة، مما يضمن تغطية ممتازة للمشهد.
  • كاميرا مدمجة: تحتوي الوحدة على كاميرا مدمجة مع عدسة مكافئة لـ 30 مم، مما يسمح لها بالتعرف على البشر والمركبات وتتبعها تلقائيًا.
  • وضع نقطة المرونة: مع وضع نقطة المرونة، يمكنك تحديد نقطة التركيز بدقة في أي مكان على الشاشة، مما يمنحك تحكمًا إبداعيًا أكبر في تركيزك.
  • اتصال واسع: توفر وحدة LiDAR منفذين USB Type-C، أحدهما للطاقة والآخر للتحكم في الكاميرا.
  • طاقة متزايدة: يمكن لمقبض Focus Pro توفير الطاقة لوحدات LiDAR والمحرك لمدة تصل إلى 2.5 ساعة.

بشكل عام تمثل وحدة LiDAR Focus Pro قفزة كبيرة للأمام في تقنية التركيز التلقائي، مع تحسينات الدقة والنطاق والوظائف، فإنها توفر أداة قوية للمصورين وصانعي الأفلام الذين يبحثون عن تركيز دقيق وفعال.

DJI Focus Pro

 قبضة تحكم Focus Pro

إن نظام DJI Focus Pro هو نظام تركيز LiDAR مستقل تمامًا وذلك بفضل قبضة التحكم Focus Pro Grip. في الواقع يمكنك استخدام محرك Focus Pro ووحدات LiDAR مع مثبت gimbal DJI RS 4 PRO الخاص بك، ولكن يمكنك أيضًا استخدامها بشكل مستقل مع قبضة التحكم Focus Pro Grip.

يتم توصيل قبضة التحكم Focus Pro Grip بالجانب الأيسر من الكاميرا عبر قضيب NATO. ويمكنك تعديل مقبض التحكم باستخدام قفل الوردة. بالإضافة إلى ذلك تأتي القبضة مع قضيب NATO والذي يعلق بقفص الكاميرا الخاص بك عبر اثنين من مسامير 1/4″-20 وتتميز أيضًا بقاعدة قضيب 15 مم لمحرك Focus Pro.

تبدو قبضة التحكم Focus Pro Grip مشابهة لمثبتات DJI؛ حيث تحتوي على شاشة لمس OLED بمقاس 1.8 بوصة ، وعجلة تركيز، وبطارية قابلة للإزالة، وزر قائمة، وزر تشغيل / إيقاف التسجيل.

مع العلم أنه في الجزء الخلفي من قبضة Focus Pro Grip، ستجد منفذين من نوع USB Type-C: أحدهما لتشغيل محرك DJI Focus Pro والآخر لوحدة LiDAR. ووفقًا لشركة DJI يمكن أن تصل عمر البطارية إلى 2.5 ساعة.

شاشة لمس OLED مقاس 1.8 بوصة تتيح لك التحكم الكامل في قبضة Focus Pro Grip. حيث يمكنك من خلالها:

  • رؤية الصورة المعروضة من كاميرا وحدة LiDAR
  • تخزين حتى 15 ملف تعريف لبيانات العدسات
  • التبديل بين التركيز التلقائي/اليدوي والتركيز التلقائي المتعدد/اليدوي في ثوانٍ معدودة في حالة التشويش أو فقدان التركيز.

مزايا وحدة تحكم اليد

آخر ما يقدمه نظام DJI Focus Pro هي وحدة تحكم اليد Focus Pro، وهي عبارة عن جهاز تحكم بالتركيز /الفتحة /الزوم (FIZ). ووفقًا لشركة DJI تتميز وحدة التحكم اليدوية بما يسمى بـ “التخميد المغناطيسي” مع “إمكانية ضبط معامل التخميد في الوقت الفعلي بدون تدرج ووضع العلامة الإلكترونية A-B.”

كما تحتوي الوحدة على عجلة تركيز بزمن استجابة منخفض يبلغ 10 مللي ثانية فقط، ونطاق اتصال يبلغ 160 متر/ 524 قدم. بالإضافة إلى ذلك يوجد منزلق لضبط الفتحة وزر على شكل ذراع للتحكم بالبعد البؤري. علاوة على ذلك يوجد زر تشغيل / إيقاف تسجيل يتصل عبر البلوتوث مع الكاميرا. كما تتوافق وحدة التحكم اليدوية أيضًا مع جهاز DJI Ronin 4D وشاشة العرض عالية السطوع تعمل عن بعد؛ مما يجعلها تتكامل بشكل مثالي مع النظام البيئي الاحترافي لشركة DJI. 

DJI Focus Pro

السعر والتوافر

يتوفر منتج DJI Focus Pro Creator Combo حاليًا بسعر 899 يورو ويشمل:

  • وحدة LiDAR من DJI Focus Pro
  • قبضة Focus Pro Grip
  • محرك Focus Pro واحد
  • حقيبة حمل مع الكابلات والبراغي

تتوفر أيضًا حزمة Focus Pro All-In-One Combo بسعر 1649 يورو وتشمل:

  • وحدة تحكم اليد Focus Pro مع أربعة أقراص تحديد

وأخيرا وليس آخرا، يمكنك الحصول على جميع المنتجات بشكل مستقل:

  • سعر وحدة LiDAR من DJI Focus Pro هو 619 يورو
  • سعر قبضة Focus Pro Grip هو 319 يورو
  • سعر محرك Focus Pro هو 139 يورو
  • سعر وحدة تحكم اليد Focus Pro هو 819 يورو

لمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على موقع DJI من هنا.

الخلاصة

نظام DJI Focus Pro هو نظام تركيز LiDAR مستقل يضم مستشعر LiDAR ومحركات Focus Pro مُحدّثة ومقبض Focus Pro ووحدة تحكم باليد Focus Pro التي تتضمن وظائف التحكم في التركيز والقزحية والتكبير (FIZ). ويمكن استخدامه مع حوامل gimbal RS 4 وRS 4 PRO أو بشكل مستقل مع مقبض Focus Pro Grip.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى