دروس ونصائحصناعة الافلام

ثلاثة أخطاء يجب تجنبها عند تسعير خدمات الفيديو التي تقدمها

عندما تبدأ نشاطك التجاري في مجال الفيديو، سواء كان ذلك كعمل مستقل أو إنشاء شركة إنتاج خاصة بك، ستحتاج إلى التأكد من أنك تقوم بـ تسعير خدمات الفيديو بشكل مناسب، لأنه ببساطة إذا لم تفعل ذلك فقد لا تتمكن من الحفاظ على سير الأمور لفترة طويلة، لذا فتسعير خدمات الفيديو بشكل جيد هو أمر يعود بالفائدة على الجميع.

وبالطبع قد تحتاج إلى بعض المساعدة إذا كنت جديدًا في هذا المجال، لذلك سنقدم لك نصائح حول كيفية ادارة الجانب التجاري من إنتاج الفيديو.

تسعير خدمات الفيديو

  1. عدم فوترة خدمات الإنتاج

حينما يبدأ الناس العمل خاصةً أولئك القادمين من العمل المستقل إلى شركات الإنتاج، لابد أن تحدد جميع أسعارك وتكاليفك. وهذا يعني أنك ستضع دور كل شخص ومعدل سعره معًا بالإضافة إلى أي تكاليف المعدات دون ترك أي شيء.

وبالطبع هناك شيء لا يصح حتى أن يكون ضمن قائمة الأخطاء وهو أنك تحتاج إلى تضمين معداتك كعنصر مستقل وليس كعنصر خاص بجهة الإنتاج، لأن المعدات التي يتم استخدامها سيتعين عليك استبدالها في النهاية حال هلاكها، ولهذا السبب يجب حصرها على أنها عنصر خاص.

تسعير خدمات الفيديو

قد يهمك ايضا | 12 نصيحة مميزة لتطوير مجال عملك كمصور فوتوجرافي

وتذكر أنك لست بحاجة الى إظهار الاستهلاك في المعدات للعميل، وإلا فقد يدخل في أشياء لا ينبغي له أن يشارك فيها من أجل توفير المال. مثل قوله لماذا نحتاج العنصر X أو Y في هذا العمل إذا كان لدينا هذا الشيء الآخر بالفعل. وهذا الأمر ليس شيئًا رائعًا لأي شخص.

شيء أخر يجب ان تنتبه له، وهو يجب الا تعمل كما لو أنك في وظيفة حرة لنفسك مع بعض العاملين لحسابهم الخاص أو الأصدقاء الآخرين الذين يساعدونك، فالوقت الذي أمضيته في تنظيم جميع أفراد طاقم التصوير وحتى التحدث إلى العملاء وإرسال رسائل البريد الإلكتروني هو الوقت الذي تقضيه في العمل، وتحتاج إلى تحصيل رسوم مقابل هذا العمل. لذا لابد أن تقوم بتضمينه ضمن التكلفة وإلا ستفقد بعض ساعات العمل.

أيضا، أضف بندًا لإدارة الإنتاج. واحسب تكلفته بالساعة بناءً على مقدار الوقت الذي تقضيه في هذه الوظيفة. فقد يكون هذا يومًا كاملاً أو أسبوعًا من العمل، لذا تأكد من أن السعر بالساعة يناسبك.

  1. عدم وجود ربح

مع وجود قائمة مفصلة بكل ما تحتاجه لأداء المهمة، ومع فرض الرسوم المقدرة لذلك إلا أنك لا تجني أموال بشكل كاف لتنمية شركتك، أما اذا كنت تريد جني ربح فعلي تكبر به شركتك فلن يحدث إذا كان كل ما تفعله هو تحقيق التوازن في الأعمال اليومية التي تقوم بها فقط.

لكن، لتحقيق الربح، يمكنك أخذ إجمالي القائمة التفصيلية الأساسية وإضافة رسوم فوقها. وخير نسبة لذلك هي 20٪ على القائمة ككل. ذلك لأنك تحتاج إلى كسب المال إذا كنت تريد مستقبلًا لشركتك، فأنت تعمل وتحتاج إلى كسب المال مقابل العمل، بالإضافة إلى ذلك سيساعدك بعض رأس المال إذا كان لديك احتياجات تجارية تريد الاستثمار فيها أو لتغطية النفقات العامة مثل الحصول على تأمين أو موقع ويب.

  1. عدم احتساب التكاليف الغير مباشرة ضمن نسبة الربح

حينما نتحدث عن الربح والتكاليف الغير مباشرة ، ستدرك بمرور الوقت أن أرباحك تتضاءل بسبب هذه التكاليف الغير منظورة لأنه في نهاية اليوم يجب عليك تغطية تلك النفقات وهو الأمر الذي يخرجك من عالمك المثالي، فضلا عن أنك تريد إنفاق الوقت والمال للإعلان لجذب عملاء جدد.

ذلك لان اكتساب العميل له تكاليف، فالعروض الترويجية والإعلانات المدفوعة تكلف أموالًا ولا يدفع العملاء مقابلها بشكل مباشر، لذا تأكد من أنك تحتسب هذه التكاليف في فواتيرك.

سأعيد التأكيد على أن العميل لا يحتاج إلى رؤية كل هذه العناصر، إنها مفيدة لك، لكنها لا تساعد العميل دائمًا، فالفواتير المبسطة هي الأفضل للجميع في كثير من الأحيان، ونقطة اخرى، لا تقلق بشأن الوصول إلى هذه المعدلات أو الأساليب اليوم لان هذا تخطيط طويل المدى، وقد لا تتمكن اليوم من الحصول على ربح مضمون بنسبة 20٪، ولكن يجب أن تعمل على تحقيق هذه الخطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى