دروس ونصائحصناعة الافلام

خطوات تحويل اي فكرة الى قصة فيلم سينمائي قصير او روائي

اذا كنت تظن ان الحصول على قصة فيلم سينمائي هو امر كبير يحتاج الى جهد كبير فيسعدنا ان نخبرك ان الموضوع ليس بتلك الصعوبة، قد تجد تحدي في البداية عند ابتكار قصة نظراً لان اغلب القصص قد تم استهلاكها ولكن قد تبتكر بعض التفاصيل الصغيرة التي من شأنها ان تجعل قصتك مميزة ومتفردة عمن سبقك… سنتحدث اليوم عن 3 خطوات لتحويل اي فكرة قد تتبادر الى ذهنك الى قصة يمكنك استغلالها في فيلم قصير او روائي.

قصة فيلم سينمائي

خطوات تحويل اي فكرة إلى قصة فيلم

1. رعاية هذه الفكرة وتطويرها

عندما يخطر ببالك أي فكرة وتريد تطويرها وتحويلها الى قصة فيلم سينمائي قصير او روائي فلا بد أولا أن تحاول رعاية شرارة هذه الفكرة والتفكير فيها من جميع الجوانب لكي تستطيع تحقيق أقصى استفادة منها وفي أقل وقت، عليك ببدء الانغماس في هذه الفكرة والتحدث مع ذاتك بحرية تامة وتغذيتها من خلال الحفاظ عليها ذهنيا وبذلك تصبح الفكرة لها تركيز اكثر في مخيلتك.

حاول تخيل عالم موازي تجري فيه احداث هذه القصة، قوانين وقواعد خاصة قد تختلف عن عالمنا او تشابهه مع بعض الاختلافات في التفاصيل الدقيقة وهي التي قد تصنع الفارق … اذا وصلت لهذه المرحلة فستبدأ مخيلتك وبشكل لا ارادي بغريزة العصف الذهني لمعرفة المزيد عن هذا العالم.

2. الارتقاء بالفكرة إلى مستوى اخر

لا بد من الاهتمام بالتعبير عن الفكرة بصورة سهلة وضع في اعتبارك أن كل فكرة لها مظهر مختلف سواء كانت بالنسبة لفيلم قصير او مسرحية أو محتوى لوسائط التواصل الاجتماعي او غيرها… عليك البدء في رسم مخطط أو هيكل واضح للفكرة  من خلال وضع بعض التساؤلات التي تساعدك في تنفيذها على أرض الواقع وكتابتها بأسلوب بسيط ومناسب.

في هذه المرحلة يعتبر تلخيص الفكرة واساسياتها بشكل إجمالي طريقة فعالة جدا للحصول على الخطوط الرئيسية للقصة… كل ما تحدثنا عنه حتى هذه اللحظة يخص مرحلة ما قبل الكتابة وهي تعتمد بشكل كلي على مخيلتك، دعونا نصل للمرحلة الثالثة والاهم وهي الكتابة.

3. كتابة الفكرة وتحويلها إلى نص

قد تظن بأن مراعاة كل كلمة في الكتابة أمر مهم، ولكن على العكس قد تكون البساطة والتلقائية وسيلة رائعة جدا لايصال فكرتك بشكل سريع وبأفضل صورة ممكنة، قد تتفاجىء بمعرفة أن كاتب السيناريو لمسرحية أو فيلم أو رواية أو حتى لعبة فيديو يعتمد على اسلوبه الخاص في الكتابة ومن ثم يتجه الى القواعد.

قد يهمك أيضا | شاهد كيف تم تصوير المجازفات والمشاهد القتالية في فيلم الاكشن Extraction

لذا دع نفسك للكتابة وتحدث كما تريد وأطلق العنان تماما لإبداعك وتفكيرك واكتب جميع الامور والتفاصيل التي دارت في ذهنك أثناء الخطوتين السابقتين، بعد ذلك قم بتجميع الخيوط الاساسية للقصة ودع مجال للتعديل لاحقاً لانك ستحتاج الى عرض النص على اشخاص ذوي خبرة والذين قد يعطونك نصائح قد تدفعك لتغيير القصة الى الافضل.

في النهاية تحدثنا هنا عن 3 خطوات هامة وأساسية في عملية تحويل اي فكرة الى قصة فيلم سينمائي قصير او روائي، بالطبع لا زال هناك الكثير من عمليات التنسيق والتنقيح وتأسيس منحنيات القصة ولكن مجرد وصولك الى هذه المرحلة يعتبر الانتهاء من 70% من المهمة… دع الـ 30% المتبقية لذوي الاختصاص والخبرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى