صناعة الافلاممراجعات وتقارير

روتو سكوبينج Rotoscoping التقنية المفضلة لصانعي افلام الرسوم المتحركة

تعرف على التقنية التي غيرت عالم أفلام الرسوم المتحركة والتي تعرف باسم "روتو سكوبينج".

اذا عملت في مجال صناعة الافلام فقد تكون قد سمعت بتقنية روتو سكوبينج Rotoscoping وهي احدى تقنيات المؤثرات البصرية المستوحاة من عالم الروسوم المتحركة والأنيميشن وتعتمد على تجميع العناصر واللقطات المتحركة معاً لتكوين مشهد معين.

أول من اخترع تقنية روتو سكوبينج هو فنان الرسوم المتحركة ماكس فلايشر عام 1915 م لإضفاء الحياة والواقعية على الرسوم المتحركة، سابقاً كان يتم رسم مشاهد الرسوم المتحركة كلها يدوياً وأصبحت عملية صناعة الرسوم المتحركة اليوم أسرع بفضل تقنيات تتبع الحركة.

 روتو سكوبينج
“المهرج كوكو” أول فيلم استخدمت فيه تقنية روتو سكوبينج

أول استخدام لتقنية روتو سكوبينج قام بها فلايشر في فلمه المشهور “المهرج كوكو” حين قام بتصوير أخيه بزي المهرج باستخدام هذه التقنية، ومنذ ذلك الوقت استخدم صانعي الأفلام التقنية لإنشاء مشاهد وشخصيات رسوم متحركة معقدة بالإضافة إلى العديد من الميزات الجديدة في أفلام الحركة الحية التي أُتيحت لهم بفضل هذه التقنية.

قد يهمك ايضاً | تعرف على 5 أدوات رسوم متحركة لا غنى عنها في أدوبي افتر ايفيكت


استخدامات الـ روتو سكوبينج

تنوعت اسباب وطرق واستخدامات تقنية روتو سكوبينج مع مرور السنوات وبفضل هذه التقنية تمكن صانعي الأفلام من تجسيد أفكارهم و تخيلاتهم بطريقة إبداعية، نستعرض استخدامات هذه التقنية في مجال صناعة الافلام:

  • اقتطاع شخصية أو عنصر من أي مشهد ثم وضعها ضمن خلفية جديدة
  • تساعد هذه التقنية على إعادة تلوين بعض العناصر
  • يفضل صانعي الأفلام هذه التقنية عن غيرها لسهولة العمل عليها فضلاً عن سعرها المنخفض والميزات التي تقدمها

أحد الأمثلة على استخدام هذه التقنية كان في مسلسل حرب النجوم حيث استُخدم لتأثيرات السيف الضوئي، كما استُخدمت في سلسلة أفلام حرب النجوم عام 1983 وفي الجزء الأخير لفيلم  “The Rise of Skywalker,”


أول استخدام لتقنية روتو سكوبينج

عندما قام والت ديزني بتبني هذه التقنية لشركة ديزني ابتكر أداءً جديداً لهذه الأداة، حيث استخدمت ديزني تعقب حركات الشخصيات لصنع المشاهد بدلاً عن تتبع اللقطات الحية.

يظهر هذا بشكل واضح في جميع أفلام ديزني وأيضاً في أول فيلم تم إنتاجه في استديوهات ديزني “فلة والأقزام السبعة” حيث تم إنتاج جميع الرقصات والحركات باستخدام تتبع اللقطات الحية.

روتو سكوبينج
تقنية الروتو سكوبينج في أول استخدام لها ضمن فيلم فلة

تظهر هذه التقنية أيضاً في فيلم” أليس في بلاد العجائب” حيث لم يقتصر استخدام حركات الجسد لإنتاج الفيلم فقط بل استخدم الفنيون تعابير الوجه أيضاً للمساعدة في عملية التحريك.

روتو سكوبينج
محاكاة الواقع وتغيير الخلفية عن طريق الروتو سكوبينج

أبدع استوديو والت ديزني في عمليات الإنتاج التي قام بها ففي عام 1973 عندما أصدر فيلم روبن هود، حين قام الفنانون المشرفون على استخدام تقنية روتو سكوبينج بإعادة استخدام بعض المشاهد القديمة في الإنتاج لتوفير الجهد والوقت.

الاستخدام الجزئي للتقنية

تبنى العديد من فناني الرسوم المتحركة هذه التقنية بعد مرور العديد من السنوات وأطلقوا العنان لخيالهم لاستخدام مزايا هذه التقنية بطرق إبداعية، اعتمدوا على دمج أسلوب تعقب الحركة الحية مع تقنية الروتو سكوبينج لضبط أبعاد الشخصيات الكرتونية بشكل صحيح وهذا ما أتاح لهم الحصول على حركات أكثر حيوية للشخصيات لتكون أكثر واقعية.


كيف تقوم باستخدام تقنية روتو سكوبينج؟

بعد أن تعرفت على مفهوم الروتو سكوبينج اختبر مهاراتك في استخدام هذه التقنية مع الأخذ بعين الإعتبار أن استخدامها مرتبط بنوع البرنامج المستخدم بالإضافة إلى المشروع الذي تنوي القيام به، اتبع الخطوات التالية للحصول على نتائج افضل.

  1. تصوير الفيلم الأساسي ومراجعته

    1.  يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن التقنيات التي تريد استخدامها.
    2. يجب أن تبحث عن المشاهد المرجعية التي ستبدأ تصويرها وفيما يلي بعض النقاط الأساسية التي يجب معرفتها:

      • إذا لم يكن هناك فيلم مسبق لتطبيق التقنية قم بتصوير بعض المشاهد باستخدام كاميرا رقمية بأقل الإمكانيات.
      • استخدم  عناصر قليلة وخلفية بسيطة لجعل عملية تعقب الحركة أسهل.
      • احرص على أن تكون الصور المأخوذة تتضمن العناصر أو الشخصيات التي تريد تطبيق التقنية عليها
      • يعتمد عدد الصور واللقطات على زمن الفيلم أو المشاهد
  2. الأدوات والبرامج المناسبة التي تدعم هذه التقنية

    1.  ادوبي افتر افكتس
    2.  ادوبي فوتوشوب
    3. 9 Fusion
    4. Blender
    5. Nuke By Foundry
      هناك العديد من البرامج التي تدعم تقنية الروتو سكوبينج لذلك اختر منها ما يناسب مشروعك.
  3. تتبع الفيلم الأساسي

    بعد اختيار البرنامج المناسب، حدد اللقطات والحركات والتعابير التي تريد تطبيق التقنية عليها، في حال كنت تستخدم برنامج أدوبي فوتوشوب طبق هذه الخطوات:

    1. أنشئ خط زمني للفيديو، اختر أيقونة “Video Timeline” من القائمة في واجهة البرنامج.
    2. اضبط معدل إطارات الخط الزمني كما يجب أن تتأكد من اختيارك إطار بمعدل مناسب نظراً لأن عدد الإطارات المناسبة لاقتطاع الرسوم قليل ومعظمها يحتاج للكثير من الوقت عند رسم الإطارات.
    3. إدراج لقطات الفيديو ثم أنشئ خانة فيديو جديدة فارغة حيث أن خانة الفيديو الجديدة هي الفيلم الجديد الذي سيصدّر بعد تطبيق الروتو سكوبينج.
    4. ابدأ برسم إطار الفديو واستخدم أقل عدد ممكن من نقاط التحديد لأنك عندما تستخدم فقط ما تحتاجه من النقاط لتعقب العنصر أو الشخصية، ستجعل من عملية التعقب ورسم الخط الخارجي أسهل.
    5. اختر خلفية سوداء ثم اختر أداة الرسم وابدأ بتلوين الخطوط الخارجية لإنشاء الإطار.

أثبتت هذه التقنية خلال المئة عام الماضية قدرتها على الاستمرار وعلى انتاج أفلام رسوم متحركة عالية الجودة واستمر ذلك حتى الآن، ولكن الأمر يعتمد على تنمية مهاراتك في استخدام هذه التقنية والإبداع فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى