كاميرات
أخر الأخبار

سوني a7C II و a7CR كاميرات رقمية مدمجة مدعومة بالذكاء الاصطناعي ومليئة بالميزات الاحترافية

بعد ما يقرب من مرور ثلاث سنوات على إطلاق كاميرا a7C وهي كاميرا ميرورليس فل فريم ذات تصميم مدمج وخفيف الوزن قامت سوني بإطلاق كاميرتين جديدتين هما a7C II بالإضافة الى a7CR .. دعونا نتعرف على ميزاتهما.

Sony a7C II

كاميرا Sony a7C II

إذا كان يُنظر إلى كاميرا Sony a7C في عام 2020 على أنها كاميرا سوني a7 III أصغر حجمًا وأخف وزنًا فإن a7C II الجديد تعد بديلاً مشابهًا لسوني a7 IV، تتميز a7C II بنفس محرك معالجة الصور Bionz XR ذو الإضاءة الخلفية مع مستشعر Exmor R CMOS بدقة 33.0 ميجابكسل وقد تم تصميم هذه الكاميرا مع وضع عشاق التصوير الفوتوغرافي والفيديو في الاعتبار.

Sony a7C II

تعد الكاميرا بتقديم نظام تركيز تلقائي متقدمة مع الأداء الاستثنائي لتصوير الفيديو بدقة 4K، تشتمل كاميرا a7C II أيضًا على محرك معالجة مخصص للذكاء الاصطناعي (AI) لتشغيل بعض ميزات الصور والفيديو الأكثر تطورًا بما في ذلك التعرف القوي على الهدف والتتبع في الوقت الفعلي والتأطير التلقائي القائم على الذكاء الاصطناعي.

نظام النركيز التلقائي

تشتمل كاميرا a7C II على نظام تركيز تلقائي بـ 759 نقطة مع تغطية مناطق التركيز التلقائي لحوالي 94% من مساحة الصورة، بفضل تتبع التركيز البؤري التلقائي/التعريض التلقائي الكامل يمكن لكاميرا a7C II تصوير ما يصل إلى 10 إطارات في الثانية باستخدام الغالق الميكانيكي أو الإلكتروني.

Sony a7C II

عند الحديث عن الغالق الميكانيكي، فإن كاميرا a7C II وa7CR تحتويان بالفعل على غالق الكتروني كستارة اولى وليست غالق ميكانيكي بالكامل، يعد هذا أمرًا جيدًا بالنسبة لمعظم السيناريوهات ولكنه قد يؤثر أحيانًا على شكل البوكيه عند استخدام عدسات فائقة السرعة.

الذكاء الاصطناعي

كل هذه المواصفات هي نفسها الموجودة في كاميرا Sony a7 IV باستثناء وحدة معالجة الذكاء الاصطناعي المخصصة ونظام التركيز التلقائي الموسع للكشف عن الهدف، ومع ذلك لا يشكل هذا اختلافًا طفيفًا حيث تتفوق كاميرا a7C II الأرخص والأصغر حجمًا على كاميرا a7 IV في أداء التركيز البؤري التلقائي.

Sony a7C II

تدعي سوني أن الذكاء الاصطناعي يوفر تحسينًا في الأداء بنسبة 40% لتصوير الحيوانات والطيور وتحسينًا بنسبة 60% مع التركيز البؤري التلقائي بتتبع العين و20% تحسينًا في الأداء وزيادة في موثوقية AE.

ميزات تصوير متقدمة

تشتمل كاميرا Sony a7C II على مجموعة واسعة من الميزات المثيرة الأخرى بما في ذلك تثبيت الصورة المتقدم الذي يعد بما يصل إلى سبع درجات للتعويض عند استخدام عدسة مع تثبيت الصورة، وأوضاع التصوير المضادة للوميض والتصوير عالي التردد الخالي من الوميض وملفات RAW بدون فقدان الجودة.

ايضاً وضعيات تصوير إبداعية معدة مسبقاً وإنشاء اللقطات المتتابعة داخل الكاميرا ومقابس منفصلة للميكروفون وسماعات الرأس وقبضة أمامية محسنة لتحسين الامساك بالكاميرا وأقراص وعناصر تحكم محسنة توفر وصولاً مباشرًا إلى المزيد من إعدادات الكاميرا.

يأتي التحسين الكبير في شكل قرص التحكم الأمامي والذي يوفر الآن قرص التحكم المزدوج لـ a7C II و a7CR مثل كاميرات سلسلة a7 الأكثر تكلفة من سوني.

تصوير الفيديو في a7C II

أما بالنسبة لميزات الفيديو، فإن كاميرا a7C II تسجل فيديو بدقة 4K من صورة بجودة 7K مصغرة للحصول على الوان اجمل وحدة اعلى، تسجل الكاميرا أيضًا فيديو بدقة 4K/60p بتنسيق Super35 وتوفر عينات ألوان 10 بت بترميز4:2:2 وتسجل بملف تعريف الوان HLG مع تضمين S-Log3 وS-Cinetone، وتسمح للمستخدمين بتطبيق LUTs في الكاميرا.

يمكن لكاميرا a7C II أيضًا تصوير الفيديو بسرعة تصل إلى 120 اطار في الثانية، وتتضمن الكاميرا أيضًا ميزة إنشاء اللقطات المتتابعة داخل الكاميرا، وفيما يتعلق ببطاقة الذاكرة تحتوي الكاميرا على فتحة واحدة فقط لبطاقة SD UHS-II.

تحتوي الكاميرا على شاشة LCD متغيرة الزاوية بـ 1.03 مليون نقطة قياس 3 انش، مدعومة بعدسة المعاينة الاكترونية OLED EVF بتكبير 0.7x ودقة 2.36 مليون نقطة، تقول شركة سوني أن عدسة المعاينة الاكترونية ساطعة تقريبًا مثل معين المنظر الإلكتروني الموجود في كاميرا Sony a7R V.

سعر كاميرا سوني a7C II

ستتوفر كاميرا Sony a7C II بسعر 2,200$ دولار امريكي لكاميرا فقط أو كمجموعة مزودة بعدسة تكبير مقاس 28-60 مم من سوني بسعر 2,500$ دولار امريكي وستتوفر باللونين الرمادي والأسود مع تاريخ شحن متوقع في خريف هذا العام.

كاميرا سوني a7CR

أعلنت شركة سوني ايضاً عن كاميرا a7CR والتي تحتوي على نفس المستشعر الموجود في كاميرا a7R V ولكن بتصميم اخف وزناً واصغر حجماً حيث توفر a7CR حجمًا أقل بنسبة 53% وانخفاضًا في الوزن بنسبة 29% مقارنةً بـ Sony a7R V وتزن 515 جم مع البطارية وبطاقة الذاكرة.

تحتوي a7CR على نفس مستشعر الصورة Exmor R كامل الإطار ذو الإضاءة الخلفية بدقة 61.0 ميجابكسل مثل كاميرا a7R V وتتضمن وحدة معالجة مخصصة تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي تعمل على تشغيل ميزات التركيز التلقائي المحسنة للكشف عن الهدف، والتتبع المحسن، والتأطير التلقائي للفيديو.

تتمتع الكاميرا بنفس عدد نقاط التركيز البؤري التلقائي (693) ونفس تغطية منطقة التركيز البؤري التلقائي (79٪) لكاميرا a7R V، وهي تتضمن ذراع مخصص تسمح للمستخدم بالتبديل السريع بين أوضاع الصور والفيديو وأوضاع التصوير البطيئة والسريعة.

a7CR

يمكن لكاميرا a7CR التقاط ما يصل إلى ثمانية إطارات في الثانية عند استخدام الغالق الميكانيكي وسبعة إطارات في الثانية مع الغالق الإلكتروني، يعد هذا اختلافًا بسيطًا نسبيًا في الممارسة العملية ولكن من المعقول توقع أداء مختلف فيما يتعلق بالمخزن المؤقت.

تصوير الفيديو بكاميرا a7CR

بالنظر إلى أداء الفيديو، فإن كاميرا a7CR تشبه إلى حد كبير كاميرا a7R V على الورق، توفر كلتا الكاميرتين فيديو كامل الإطار بدقة 4K/60p ودقة 6.2K في وضع Super35، كما تتميز a7CR أيضًا بملفات تعريف الوان S-Log3 وS-Cinetone وS-gamut3.Cine.

تسجل الكاميرا الفيديو بعمق الوان 10 بت بترميز 4:2:2 ويمكنها التصوير بدقة FHD بسرعة تصل إلى 120 اطار في الثانية، الميزة المفقودة في a7CR هي تسجيل الفيديو بدقة 8K مثل a7R V على الرغم من أن فيديو 8K لم يتم اعتماده بشكل كامل بعد، إلا أنه يوفر خيارات اقتصاص لا يوفرها فيديو 4K مما يوفر لمصوري الفيديو مرونة أكبر عند التصوير.

a7CR

أما بالنسبة لتصميم هيكل الكاميرا، فإن a7CR تشبه تمامًا a7C II وتحتوي على نفس الشاشة الخلفية قياس 3 انش وعدسة المعاينة OLED EVF مع تكبير 0.7x ونفس عناصر التحكم وهي تحتوي علـى فتحة بطاقة UHS-II SD واحدة.

سعر كاميرا سوني a7CR

سيتم بيع كاميرا Sony a7CR بسعر 3,000$ دولار امريكي للكاميرا فقط وستكون متاحة باللونين الأسود والرمادي ومن المتوقع ان تبدأ عمليات الشحن في خريف هذا العام.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى