دروس ونصائحصناعة الافلام

كيف تقوم بـ صناعة فيلم قصير في غضون 3 ساعات

في بعض الأحيان لا يكون لديك الوقت الكافي لإنجاز مشروع كامل خلال عطلة نهاية الأسبوع بالكامل لاسباب مختلفة منها عدم وجود طاقم يساعد على التصوير او طاقم تمثيل او عدم وجود موقع ملائم او الانشغال بأمور عائلية او منزلية، لكن قد يكون لديك متسع من الوقت للبدء في مشروع لذلك إليك بعض النصائح حول صناعة فيلم قصير مع الكثير من الحركة خلال جلسة تصوير سريعة … دعونا نبدأ.

كتابة نص من أجل التصوير بسرعة

عندما تبدأ مشروع صناعة فيلم قصير عليك أن تبدأ بنص جيد، قد يعتبر النص الجيد امر نسبي فقد يكون جيداً بالنسبة لك وقد يكون سيئًا لشخص آخر لكن هذا لا يهم، الامر ليس تدريبًا على كتابة السيناريو لكننا سنقدم لك نصيحة ذهبية حول كتابة نص فيلم قصير وهي اكتب القصة التي تحبها وتريد مشاهدتها، لا تفرط في قصتك بيبب الميزانيات العملاقة لان القصة الجيدة لا تتطلب منك سوى جذب الجمهور بواسطة الشخصيات والقصة الجيدة.

حافظ على النص بشكل غير مترهل ” ليس هناك حوار غير ضروري أو حشو “، فقط دع جمهورك يستمتع بالمشاهدة وتذكر أن صفحة النص تعادل حوالي دقيقة من الوقت على الشاشة، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند كتابة السيناريو إذا كنت تريد حقًا انجاز الفيلم في يوم واحد.

الموقع 

الموقع يؤثر بشكل كبير على وقت التصوير، إذا كان لديك عدة مواقع فإن الانتقال من مكان إلى آخر يمكن أن يستهلك وقت اضافي، لذا التزم بموقع واحد وبمجرد أن تختار موقع للتصوير قم بزيارته قبل عدة ايام من التصوير واستكشفه سريعا لكي تتاكد من انه ملائم للقصة التي كتبتها ومن عدم وجود اي صعوبات من حيث الصوت والاضاءة.

صناعة فيلم قصير
صناعة فيلم قصير

طاقم العمل والمعدات

في البداية، قد لا تحتاج الى كاميرات ومعدات احترافية وطاقم عمل مكون من ٢٠ شخص، لان الفكرة من صناعة فيلم قصير هي اظهار كفائتك ومهارتك في انجاز مشروع معين في فترة زمنية معينة وفي اطار ميزانية محددة.

اذا كنت تعمل بميزانية منخفضة ” مثل جميع العاملين في هذا المجال ” يمكنك الاعتماد على الأصدقاء في محيطك او استعارة المعدات منهم اذا كانت علاقتك بهم جيدة، اما اذا كنت محظوظاً بما فيه الكفاية فربما تجد من هو على استعداد لمساعدتك في التصوير او ان يكون جزء من هذا المشروع.

قد يهمك أيضا | كيف تختار كاميرا لتصوير الفيديو بما يناسب احتياجاتك وميزانيتك؟

بالنسبة للكاميرا، ابحث عن كاميرا متعددة الاستخدامات بما يكفي لظروف الإضاءة الموجودة في قصة فيلمك. تعد كاميرات سوني الفا وبلاك ماجيك بوكيت من الكاميرات الرائعة خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة. ومن المؤكد انك ستحصل على لقطات جيدة بغض النظر عن مدى سوء ظروف الإضاءة.

بالنسبة للجزء الأصعب من إخراج فيلم قصير عن الأرض وهو العثور على الطاقم والممثلين. إذا كنت تعمل بميزانية منخفضة جداً فإن تشجيع الناس على مساعدتك هو في الواقع أشبه بالمهمة المستحيلة. ولكن عندما تقلل من حجم طاقمك قد يكون من الأسهل الحصول على أربعة أشخاص للتصوير معك بدلاً من عشرة.

وعندما تقوم بتقليل طاقمك إلى الحد الأدنى. فكل ما تحتاجه هو ممثليك ومساعد لتسجيل الصوت بطريقة احترافية. لان الصوت الجيد هو 50% من مشروعك لذلك لا تبخل باستئجار معدات جيدة لهذه المهمة.

انجز بسرعة ولا تتوقف

بعد إعداد كل شيء، النصيحة السحرية لإنجاز هذا الفيلم بسهولة هي الدخول والخروج في أسرع وقت ممكن. ربما تعتمد على ضوء النهار أو ربما تحتاج إلى التصوير قبل أن يطردك شخص ما من الموقع. (نحن لا نقول إنه يجب عليك التعدي على ممتلكات الغير فقط احصل دائمًا على إذن لاستخدام مواقعك). مهما كان السبب ابدأ في العمل واستمر فيه حتى النهاية.

قائمة اللقطات

اعتمد على قائمة باللقطات لكي تظل على المسار الصحيح في الوقت والجهد. فصل اللقطات التي تريد الحصول عليها وبعض اللقطات للتغطية (إذا كنت بحاجة إليها). عندما يكون لديك كل اللقطات المتوقعة في القائمة فإنك تقلل من معدل التخمين والتجربة. وتقلل وقت الإنتاج بشكل كبير.

الإضاءة

يمكن أن تكون الإضاءة احدى العناصر التي تسرق منك الوقت. فمن الممكن أن يستغرق إعداد الأضواء ما يقرب من نصف يوم. لذلك نوصي ان تقوم بالتصوير بأكبر عدد ممكن من الأضواء العملية. ابحث عن مكان به أضواء وافرة للعمل بها أثناء استكشاف الموقع.

ستساعدك بعض أدوات حجب الاضاءة أيضًا في الحد الأدنى من عمليات إعداد الإضاءة. كما سيتوجب عليك ان تضبط موقع الممثلين للاستفادة الكاملة من الضوء المتاح. باختصار حاول الا تستخدم أي اضاءة صناعية او اضافية مع الاعتماد على عواكس الاضاءة للحصول على نتائج افضل.

صناعة فيلم قصير
صناعة فيلم قصير

عندما تصل الى نقطة يجب عليك فيها استخدام اضاءة، لا ضير أن يكون لديك وحدات LED نهارية او ملونة في حقيبة معداتك، قم بتثبيتها في اي مكان سهل بطريقة تتماشى مع سيناريو الاضاءة الذي توجد فيه.

افكار اخيرة

تذكر أنه لا يوجد شيء أفضل من مساعدتك في صقل مهنتك أكثر من الخروج والتجربة وتصوير اي شيء حتى لو كان مشهد واحد، صناعة فيلم قصير تعد التجربة الافضل لصقل مهاراتك ومن أضمن الطرق لمعرفة الصواب والخطأ.

قد تسأل “ماذا لو كان الفيلم سيئًا؟” الاجابة هي ومن يهتم اصلاً؟! هناك نظرية الـ 10000 ساعة والتي تنص على أن أي شخص يحتاج إلى 10,000 ساعة من التدريب والتجربة لكي يتقن اي مجال تعمل فيه، يتطلب الأمر الكثير من العمل لإتقان حرفتك، لذلك من الأفضل أن تبدأ الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى