سينماصناعة الافلاممراجعات وتقارير

كيف أعاد فيلم Furious 7 الممثل بول ووكر للحياة

إن حادث وفاة الممثل بول ووكر عام 2013 لم تقتل شخصيته في الفيلم، فقد استطاع فناني المؤثرات البصرية، بمساعدة من أخويه، صنع 350 لقطة لإبقاءه على الشاشة، لو كان بول ووكر توفي في عصر قبل العصر الرقمي، كان هذا سيجعل مهمة إنهاء فيلم مثل “Furious 7” أمر شديد الصعوبة، حيث أن الكثير من مشاهده المحورية لم يكن تصويرها قد انتهى بعد، إن إجراء تجارب أداء لممثلين آخرين وإعادة التصوير كانت ستصبح أمر ضروري، ولكن تقنيات صنع الفيلم الرقمية قد غيرت كل هذا.

 

 

 

وبينما انبهر الكثيرون بكيفية تحقيق مشاهد ووكر عند عرض الفيلم، الذي حقق إيرادات 1.7 مليار دولار،

فإنه قد أصبح الآن مرشح جدي لـ جائزة أفضل مؤثرات بصرية، إن مشرف المؤثرات البصرية Joe Letteri من شركة

Weta Digital التي يمتلكها المخرج بيتر جاكسون، يشرح بالضبط كيف قاموا بهذا.

 

“حينما اجتمع صناع الفيلم وممثلي شركة يونيفرسال، وقرروا أنهم يريدون إنهاء الفيلم وقصة بول ووكر،

اعتقدنا أننا في أفضل الأحوال يمكننا أن نحصل على مشهد رقمي واحد لبول يمكن أن يحتوي على بعض الحوار،

وعلينا إيجاد طريقة أخرى لإنهاء القصة لأننا لم يكن لدينا  كل شيء أردناه من ناحية المراجع والبحوث”.

 

– العملية العامة:

1. يؤدي كاليب ووكر المشهد.

2. صور غير مستخدمة لـ بول ووكر في لقطة مشابهة، مصورة مساءً.

3. يتم تعديل الإضاءة.

4. يتم وضع رأس بول مكان رأس كاليب في اللقطة النهائية.

 

 

* الاستعانة بأخوي بول ووكر

” لكن بعدها جاء إلينا أخويّ بول ووكر، كاليب وكودي، وسمحا لنا بعمل مسح لهما والعمل معهما في المشاهد،

وهذا منحنا شيء قريب قدر الإمكان من بول. استطعنا قطع شوط طويل في عمل شخصية وأداء واقعيين،

ثم بدأ العمل على القصة، وهل نستطيع فعلها؟ إن نطاق العمل ازدهر بحيث استطعنا رواية القصة وإنهاء قصة الشخصية”.

 

 

في النهاية، تم تصوير 260 لقطة – مثل اللقطات التالية لقفزة السيارة بين أبراج الاتحاد في دبي – والتي تضمنت

أداء من أحد الأخوين، والذين تم استبدال وجوههم بنسخ مصنوعة بالكمبيوتر “CG” لوجه بول ووكر،

“لم نضطر لعمل أزياء وأجساد بالكمبيوتر لأن قامة الأخوين كانت قريبة بما يكفي”،

وفي مشاهد أخرى، قام ممثل ثالث هو جون بروزرتون بالحلول مكان بول ووكر.

 

 

تم إكمال 90 لقطة إضافية أخرى بمشاهد خارجية أو صور أقدم لـ بول ووكر كان قم تم تصويرها بالفعل، ثم عُدلت إضاءتها،

مثل مشهد ووكر وهو يقود السيارة بجانب فان ديزل في آخر لحظات الفيلم.

 

* صناعة بديل لـ بول ووكر عن طريق الكومبيوتر

 بدأت ويتا بعمل مسح للأخوين باعتبارها أقرب مرجع، “ثم استخدمنا صور بول لإضافة لمسة أخيرة لنموذجه”

لالتقاط تفاصيل مثل ملمس البشرة ولتحريك الأداء المحفز، حيث قال مسؤولين المؤثرات البصرية: 

“لقد استخدمنا الكثير من صور بول كمرجع، لأنه بالرغم من شبه الأخوين به في النمط والتصرفات،

إلا أنهما ليسا بول حينما يؤدي شخصيته. لقد حاولنا الحد من تفسيرنا للشخصية في الأشياء التي رأينا بول يقوم بها وهو يقوم بالشخصية.

 

لقد وجدنا أداء يطابق الموقف الذي أردنا وضعه فيه، واستخدمنا هذا لتوجيهنا”، إن العنصر الأخير الذي كان يجب إضافته هو الحوار،

إن “معظم لقطات CG بها حوار ما، واضطر محررين الصوت لعمل أداء صوتي من الحوارات الموجودة لبول، واضطررنا لتحريكها”.

 

 

مع أي إنسان CG، التحدي الأساسي هو تجنيب منطقة إدراكية معروفة بـ “الوادي الخارق للطبيعة” أو ما يعرف بـ

(Uncanny Valley) حينما تكون شخصية افتراضية قريبة الشبه من إنسان ولكنها ليست صحيحة تمامًا لانها تفتقد للاحاسيس

والتفاعلات الفطرية الموجودة عند الانسان، اذا تم تجنب هذه التفاعلات والانطباعات فإن النتائج قد تبدو مرعبة.

 

ويقول ليتري أن سر النجاح في العملية يكمن في التفاصيل:

“سترى تغيرات صغيرة في أركان الفم توحي أنه يفكر، أو في أركان العين، إن هذه تفاصيل صغيرة حقًا، ولكن لو أخطأت فيهم،

ستشعر أن هناك شيء مزيف في الأداء، تضمنت التفاصيل الأخرى وضع الشعيرات الصغيرة على ذقنه بشكل صحيح –

طول وموضع كل شعرة فردية – لأنه بدونها لم يبدُ كـ بول”.

 

* استخدام تقنيات VFX متنوعة لـ بول ووكر الجديد

في مواقف مشابهة من قبل – في فيلم “Gladiator” حينما عانى أوليفر رييد من نوبة قلبية مميتة خلال التصوير،

وكذلك استخدمتها قناة HBO في مسلسل “The Sopranos” لإكمال مشاهد الراحلة Nancy Marchand

التي قامت بدور والدة توني سوبرانو.

 

ولكن العمل على “Furious 7″، الذي أعاد ووكر بشكل مقنع للحياة، يوضح مدى الدقة التي يمكن أن تصل لها هوليوود

مع وجود القدر الكافي من الوقت والنقود، و بالطبع لا ننسى الجزء الأهم في المعادلة وهو فنانين VFX موهوبين.

 

يلخص ليتري الأمور:

“لم يكن هناك أي مساحة للخطأ. لقد كان من المهم جدًا إكمال القصة احترامًا لذكرى بول ووكر،

وللتأكد أنك حينما تشاهد الفيلم، لا تفكر في أي عمل قمنا به، ولو كنت من المعجبين، ستشاهد أداء بول وتقول له وداعًا”.

 

هل شاهدت فيلم Furious 7 ؟ ما رأيك في مشاهد بول ووكر فيه؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

Show More

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Verified by MonsterInsights