التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

شرح قاعدة التوازن و التماثل في التكوين الفوتوغرافي

كمصور مبتدىء او محترف يجب عليك ان تتعلم اساسيات التكوين الفوتوغرافي وهي عديدة ومختلفة ولكل واحد منها غاية معينة تساهم في اضفاء جمالية على الصورة، على سبيل المثال اذا كنت تريد ان تكون صورك لطيفة وهادئة فربما يجب عليك النظر الى قاعدة الاثلاث او قاعدة التوازن في التكوين وهي موضوع حديثنا اليوم.

قاعدة التوازن و التماثل

الصور الغير متوازنة يمكن أن تعطي شعورًا بعدم الارتياح لدى المشاهد وهو امر مقبول عندما تتطلب الصورة ايصال هذا الشعور ولكن عندما يتم القيام بذلك عن طريق الخطأ او بسبب نقص الخبرة فهي مشكلة يجب حلها عن طريق الممارسة او عن طريق التوجيه المباشر من مصور محترف، لذلك سنتطرق الى بعض الامور التي قد تساعد على توضيح هذه القاعدة.

قاعدة التوازن في التكوين الفوتوغرافي

قد تكون على دراية بالتوازن الفيزيائي عندما تقوم بجمع بعض المكعبات او من خلال مشاهدة طفل صغير يتعلم المشي، بنفس الطريقة يمكنك أن تتعلم رؤية التوازن البصري في الصور الفوتوغرافية ايضاً.

قاعدة التوازن و التماثل

التوازن البصري يعطي شعور بالاستقرار والانسجام في الصورة، وفي بعض الحالات فرن كسر قاعدة التوازن يمكن أن يعطي الصورة شعور بالحيوية والديناميكية، المصور الفوتوغرافي له الخيار في جعل المشهد متوازن أو غير متوازن للمساعدة في التعبير عن المعنى وراء الصورة.

في الفن، التوازن يعتمد على حجم وعدد الأشياء ضمن المشهد لذلك اذا كان أحد الجوانب من الرسم او الصورة يملك عدد من المواضيع الكبيرة الحجم والجانب المقابل يملك عدد من المواضيع الصغيرة فقد تبدو غير متوازنة للناظر، الأشياء التي لها نفس الحجم والعدد في الجوانب المتقابلة من الصورة تميل لإنتاج تركيب متوازن.

قد يهمك ايضاً | تعلم أساسيات التكوين السينمائي

بإمكانك التعويض عن حجم الشيء والكثافة عن طريق نسبة السطوع والملمس واللون والقرب من الكاميرا والموقع وعناصر أخرى تعمل لإعطاء المزيد من “الوزن” البصري لبعض الأشياء أكثر من الأخرى.

الوزن البصري يمكن أن يضاف إلى الأشياء في المشهد عن طريق وضعها أعلى اللوحة أبعد عن المركز، أو عن طريق التأكيد على الملمس أو السطوع أو التباين أو اللون، عزل الأشياء يمكن أيضاً أن يضيف وزن بصري بالإضافة الى ذلك فإن الأشياء التي في الجانب الأيمن من الصورة تميل الى حمل الوزن البصري أكثر من الأشياء في اليسار .

امثلة على قاعدة التوازن في الصورة

قطعة حلوى في مركز الصورة – متوازن

قاعدة التوازن و التماثل

قطعتين من الحلوى بحجم متساوي ونفس المسافة عن مركز الصورة – متوازن

قاعدة التوازن و التماثل

هناك قطعتين من الحلوى من نفس الحجم ومسافات مختلفة عن مركز الصورة – غير متوازن

قطعتين من الحلوى من أحجام مختلفة ومسافات مختلفة عن مركز الصورة – غير متوازن

قاعدة التوازن و التماثل

حلويات من أحجام وأشكال مختلفة مع حجم كبير في الجانب المقابل – متوازن

قاعدة التوازن و التماثل

الحلوى الغامقة تحمل عملياً نفس الوزن البصري لكيك الفانيلا حتى رغم أنها أصغر – متوازن

قاعدة التوازن و التماثل

الأحجم المتماثلة للكيك لها وزن بصري مختلف، بسبب نسبة السطوع لكل منها –غير متوازن

الحلوى الحمراء لها نفس الوزن البصري بسبب لونها – متوازن

الخلاصة: هناك طرق لا حصر لها لوضع الأشياء بطريقة تقوم بتحقيق التوازن والذي يمكن أن يتحقق أيضاً على المستوى العمودي وكذلك قطرياً او خطياً.

التناظر في التكوين الفوتوغرافي 

المثال الممتاز للتوازن هو التناظر حيث يكون نصفي الصورة متطابقين تقريبا، هناك العديد من الأمثلة عن التناظر سواء في الطبيعة أو في العالم من صنع الإنسان التي يمكن أن تكون مثيرة للاهتمام بالنسبة للمشاهد مثل المرآة او انعكاسات المشهد على الماء وهي أمثلة شائعة.

التناظر يمكن أن يخلق صورة ثابتة جداً وهذا غير مرجو دائماَ، أيضاً من الجدير ذكره هو أنك إن كنت تحاول تحقيق التناظر في صورة ما فأنت بحاجة للعمل بجد لتحقيق ذلك التأثير، في بعض الأحيان المحاذاة الغير دقيقة قليلاً يمكن أن تعطي شعور بالتشتيت في الصورة.

على سبيل المثال إن كنت تقوم بالتقاط صورة فوتوغرافية متناظرة للمباني كن متأكداً من انك تقف في المنتصف بدقة وحافظ على الكاميرا عمودية بالنسبة لواجهة المباني، وإن كنت على نصف خطوة الى أحد الجوانب أو الكاميرا ليس تماماً بزاوية 90 درجة، الخطوط سوف تبدو منحرفة في الصورة .

شاهد أيضاً | مشهد بسرعة 1,000 صورة في الثانية

العدسات القابلة للإمالة Tilt Shift يمكن أن تساعد في إزالة الانحرافات، كما أن بعض برامج المعالجة تتيح أيضاً تصويب الخطوط للمساعدة في القضاء على آثار التشوهات، ولكن وإن كان ذلك ممكناً كن أقرب الى نقطة المركز لتحقيق التناظر بافضل درجة ممكنة.

عند التقاط صورة، ليس هناك قواعد مطلوبة من صورتك لتكون ذات تركيب متوازن ولا يوجد هناك عقوبات اذا كانت صورتك غير متوازنة (إلا إن كنت مشتركاً في مسابقة تتطلب صورة لتلبية معايير معينة)، إن كنت تصور في بيئة استديو متحكم بها فإنك تستطيع دائما تحريك المواضيع حسب رغبتك.

الأمر متروك لك كمصور فوتوغرافي، يمكنك التحكم في كافة العناصر المتاحة لك لتحقيق قاعدة التوازن من أجل إيصال الشعور الذي تريده للمشاهد من خلال التكوين الفوتوغرافي… نتمنى ان يكون هذا المقال قد ساهم ولو بشيء قليل بتوضيح كلا القاعدتين.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى