التصوير الفوتوغرافيمراجعات وتقارير

رئيسة قسم التنكر السابقة في المخابرات الامريكية تعرض كاميرات تجسس استخدمت اثناء الحرب الباردة

تحدثت Jonna Mendez الرئيسة السابقة لقسم التنكر في وكالة المخابرات المركزية عن كاميرات تجسس غريبة والتي استخدمتها وكالة المخابرات المركزية الامريكية خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الامريكة مع الاتحاد السوفييتي، لقد شاهدنا بعض ادوات التجسس في افلام جيمس بوند ولكننا لم نصل لمرحلة التصديق الكامل لها بسبب اعتبارات الدراما والمبالغة، حسناً، بعض الادوات التي ستقرأ عنها هنا سصيبك بالذهول.

كاميرات تجسس

النوع الأول من كاميرات التجسس التي ذكرتها منديز هو ما يسمى بـ “كاميرات الحمام” وكما يوحي الاسم فقد تم تسخير الطيور والكاميرات لالتقاط صور على فترات منتظمة، وعندما يعود الحمام المدرب إلى المنزل يأخذ العملاء الفيلم ويقومون بتحميضه، للمزيد من المعلومات شاهد الفيديو في الاسفل.

* كاميرات تجسس في الملابس

استخدمت وكالة المخابرات المركزية أيضًا كاميرات صغيرة مثل كاميرا التجسس Minox أو كاميرا Tessina أو كاميرا Matchbox، الأولى كانت صغيرة جداً لدرجة أنه حتى الأشخاص العاديين استخدموها، يمكن وضع كاميرا Tessina في علبة سجائر بينما غالبًا ما يتم إخفاء كاميرا Matchbox في علبة كبريت.

ثم كانت هناك أنواع مختلفة من الكاميرات التي يرتديها الشخص، الأكثر استخدامًا هي Tessina و Robot T1340 حيث كان بإمكان العملاء التقاط الصور دون لمس الغالق، كان من الممكن إخفاء الكاميرات في أي مكان داخل قميص او ربطة عنق او حزام او حقيبة يد، واحدة من كاميرات تجسس كانت عبارة عن كاميرا قلم Tropel كانت مصنوعة يدوياً.

قد يهمك ايضاً | الصور الفائزة في مسابقة Nikon Small World لتصوير الكائنات الدقيقة

آخر قطعة تحدثت عنها Medez هي microdot والتي تمكنك من حشر صفحة A4 من النص في نقطة واحدة، يحصل العملاء على مجلة أو صحيفة من وكالة المخابرات المركزية برسالة سرية تكشف لهم أي فقرة على أي صفحة كانت تخفي microdot، تم إرسالها أيضًا عبر الرسائل مخفية خلف الختم، يتعين على المستخدم أن يخترق قطعة من الورق المقوى ويدخل عدسة في الفتحة الصغيرة ويضع الميكروودوت على الطرف الآخر من العدسة ويوجهها نحو الضوء لقراءتها.

أي من كاميرات التجسس هذه ابهرتك بشكل اكبر؟ هل هناك كاميرات اخرى لم نذكرها في هذا المقال؟ شاركنا بها في خانة التعليقات اسفل المقال، ولا تنسى زيارتنا بشكل يومي للاطلاع على اخر الاخبار المتعلقة بعالم التصوير والكاميرات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى