صناعة الافلاممراجعات وتقارير

كاميرا سوني المستخدمة في تصوير فيلم Avatar 2

تم اطلاق التريلر الرسمي لفيلم Avatar 2 والذي سيعرض في دور السينما هذا العام وكما هو متوقع من المخرج جيمس كاميرون فقد تم اعطاء الجودة البصرية اولوية قصوى والاعتماد على تقنيات تصوير غير تقليدية ساهمت في الحصول على صورة سينمائية متفردة تمتاز فيها هذه السلسلة قد تعطيه دفعة قوية في سباق الاوسكار للحصول على جوائز عديدة منها افضل مؤثرات بصرية وافضل صورة… دعونا نتعرف اكثر على الجوانب التقنية لتصوير هذا الفيلم.

كاميرا Sony VENICE

اولا للحديث عن الكاميرا بشكل عام فقد تم تصوير الفيلم باستخدام كاميرا سوني VENICE مجهزة بنظام تقسيم شعاع مجسم ثلاثي الأبعاد مصمم خصيصًا مع استخدام وحدة تمديد Rialto، يسمى هذا النظام Sony CineAlta VENICE 3D.

Avatar 2

تم إقران العديد من كاميرات سوني VENICE في أجهزة مجسمة ثلاثية الأبعاد باستخدام نظام الكابلات من سوني حيث كان الجزء الوحيد من VENICE الذي تم حمله على المنصة هو الكتل البصرية لمستشعر الصور (Rialto) مما أدى إلى تقليل وزن الكاميرا ليصبح 1.3 كجم، من خلال خفض الوزن وتحسين بيئة العمل اكتسب جيمس كاميرون القدرة على التصوير بمزيد من المرونة والحرية.

يعرف هذا النظام باسم 3D Rig او منصات المرآة أو أجهزة تقسيم الشعاع ويرتكز على فكرة التقاط صور للعين اليسرى واليمنى ثم تركيبها على الشاشة حتى نحصل على الانطباع بالعمق داخل الصورة، الطريقة التي يمكن تحقيقها هي باستخدام كاميرتين واحدة للعين اليسرى والأخرى للعين اليمنى، ومن المهم جدًا الحصول على المسافة بين هذه الكاميرات بشكل صحيح لكل مشهد وهذا هو المكان الذي يكون فيه مقسم الشعاع مفيدًا حقًا.

Avatar 2

قد يهمك ايضاً | معلومات لا تعرفها عن كريستوفر نولان مخرج فيلم دنكيرك

تنعكس الصورة من الكاميرا العلوية على المرآة وهي صورة 45 درجة من الكاميرا الأفقية التي تلتقط من خلال المرآة، من خلال ضبط هذه الكاميرات من جانب إلى آخر يمكننا في الواقع جعل المسافة بينهما صحيحة للعمق ثلاثي الأبعاد المحدد للمشهد، هذه هي المنهجية التي استخدمها كاميرون في تصوير افلام افاتار.

يمكنك العثور أدناه على وحدة المستشعر الخاصة بـ ARRI ALEXA M المرفقة بجهاز تقسيم الشعاع ثلاثي الأبعاد، ومع ذلك في فيلم Avatar 2 وما بعده تم استخدام Rialto من سوني VENICE ووحدة التمديد.

Avatar 2

قام فريق انتاج فيلم Avatar 2 ببناء جهاز تقطيع شعاع خاص “مضغوط” ثلاثي الأبعاد لأسلوب التصوير اليدوي، يزن هذا الاعداد حوالي 17 كجم، كما نرى في الصورة استخدم جيمس كاميرون النظام بنفسه لتصوير بعض المشاهد.

بالنسبة لمشاهد تحت الماء لم يكن واضحاً كيف تم تصويرها ولكن يمكننا أن نفترض أن الحل سيكون مشابه ولكن باستخدام نظام كاميرات اصغر حجماً مثل RED Dragon 6K 3D الذي ابتكره المصور السينمائي باول أكتيل ويمكنك تخيل المستوى العالي من التعقيد لهذا الاعداد.

موعد عرض فيلم Avatar 2

سيتم عرض فيلم Avatar 2 بتاريخ 16/12/2022 باستخدام اجهزة عرض IMAX 3D، في الواقع لم يعد اسلوب العرض ثلاثي الأبعاد مستحسناً لرواد السينما وتم اختراع كل تلك الحلول ثلاثية الأبعاد الموضحة في هذه المقالة منذ عامين عندما كان اسلوب العرض ثلاثي الابعاد موضة آنذاك.

ومع ذلك تم تصوير فيلم Avatar 2 بأفضل تقنية ثلاثية الأبعاد وتم تطويرها حولها لذلك ستكون المشاهدة تستحق التجربة ومختلفة بكل تأكيد.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى