كاميرات

كاميرا Canon EOS C80 بمستشعر 6K كامل الإطار وحساسية ISO ثلاثية ومخارج 12G-SDI والمزيد!

قبل انطلاق معرض IBC 2024 هذا الأسبوع كشفت كانون عن أحدث كاميراتها السينمائية Canon EOS C80 هذه الكاميرا صغيرة الحجم تأتي بتصميم مشابه لكاميرا EOS C70 الشهيرة، لكنها تأتي بمستشعر جديد بدقة 6K كامل الإطار بتقنية BSI.

يمكن لهذه الكاميرا تصوير لقطات فيديو خام بدقة 6K حتى 30 إطار في الثانية وتتميز أيضًا بنظام ISO ثلاثي الحساسية ونظام تركيز تلقائي محسّن، بالإضافة الى مخارج فيديو 12G-SDI وHDMI بالحجم الكامل، ومنفذ متعدد الوظائف ومنفذ Ethernet واتصال لاسلكي داخلي WiFi. دعونا نستعرضها بشكل أكثر تفصيلًا!.

الفيديو التقديمي لكاميرا Canon EOS C80

نظرة على تاريخ كاميرات كانون السينمائية

في سبتمبر 2020، أطلقت كانون كاميرا EOS C70 التي تُعد من أصغر الكاميرات السينمائية التي قدمتها الشركة، قدمت هذه الكاميرا ميزات قوية في جسم صغير، مثل الفلاتر الداخلية ND ونظام التركيز التلقائي الموثوق، وتسجيل داخلي بدقة 4K 4:2:2 10-bit حتى 60 إطارًا في الثانية، وحتى تسجيل داخلي بصيغة Cinema RAW Light بعمق الوان 12-bit.

Canon EOS C80 – تطوير محسّن لـ EOS C70

تأتي الكاميرا كتطوير لكاميرا EOS C70 مع بعض الإضافات المحسنة، فهي تحتفظ بنفس الأبعاد من حيث العرض والعمق (160 × 116 ملم)، لكنها أطول قليلاً بفضل إضافة مخرج 12G-SDI. الوزن أيضًا اثقل قليلاً، حيث يبلغ وزن C80 حوالي 1.31 كجم مقارنةً بـ1.19 كجم لكاميرا C70، ولكنها لا تزال مدمجة بما يكفي للعمل على معدات مثل DJI RS 3/4 Pro.

Canon EOS C80

إذا كنت قد استخدمت كاميرا EOS C70 من قبل، فستجد نفسك مألوفًا مع C80، لأنها تحتفظ بالعديد من الميزات نفسها وتحسنها، مثل:

  • فلاتر ND داخلية تصل إلى 10 وقفات
  • تصميم أزرار مشابه لكاميرات كانون
  • منفذين صغيرين XLR للصوت، مدخل ميكروفون بقياس 3.5 مم، ومنفذ إخراج سماعات رأس بقياس 3.5 مم.
  • يتم تسجيل ملفات الصوت الآن بدقة 24-bit / 48 kHz بدلاً من 16-bit
  • منفذ USB-C
  • منفذ تحكم عن بُعد
  • منفذ إخراج فيديو HDMI 2.0 بحجم كامل
  • يوجد منفذ BNC للرمز الزمني في مقدمة الكاميرا
  • تسجل اللقطات على بطاقتي ذاكرة SD UHS-II
  • لا يوجد تثبيت صورة داخل الجسم (IBIS) لكن هناك تثبيت رقمي (Digital IS) ولكنه لا يعمل عند التصوير بتنسيق Cinema RAW Light

تحسينات وإضافات جديدة في Canon EOS C80

من أبرز التحسينات في EOS C80 هي إضافة مخرج 12G-SDI مما يسهل توصيلها بشاشات خارجية، تم استبدال الحذاء البارد التقليدي بحذاء متعدد الوظائف لدعم الملحقات الإضافية، بالإضافة إلى ذلك تم تحسين المقبض العلوي ليصبح أصغر حجمًا وأكثر متانة.

يمكن لحذاء متعدد الوظائف توفير الطاقة والتواصل مع الملحقات الخارجية مباشرة من الكاميرا بدون أي كابلات، تتوافق العديد من الملحقات بالفعل مع الحذاء متعدد الوظائف مثل محول الصوت TASCAM CA-XLR-2d-C وميكروفون Canon DM-E1D.

قامت كانون بتغيير وإعادة موضع عصا التحكم في الجزء الخلفي من الكاميرا، تدعي كانون أن شاشة العرض التي تعمل باللمس وتبلغ حجمها 3.5 بوصة والتي يمكن طيها للخارج أصبحت الآن أكثر سطوعًا ولديها آلية قفل جديدة للحفاظ على وضعها مفتوحًا أو مغلقًا.

إمكانيات الاتصال والمنافذ

تمت إضافة Wi-Fi داخلي ومنفذ Ethernet مما يتيح التحكم في الكاميرا عبر تطبيقات مثل Canon Multi-Camera Control وتطبيق Browser Remote للتحكم السلكي واللاسلكي، يمكن ربط الكاميرا بما يصل إلى 20 كاميرا عبر الكمبيوتر باستخدام تطبيق التحكم بالكاميرات عن بُعد.

تحتوي EOS C80 على نفس مستوى الاتصال الذي توفره كاميرا EOS C400 مما يعني:

  • يتيح منفذ Ethernet توصيل كاميرا EOS C80 بأجهزة التحكم عن بُعد RC-IP1000/RC-IP100
  • يمكن التحكم في ما يصل إلى 20 كاميرا على الكمبيوتر عبر تطبيق Remote Camera Controller باستخدام كابل Ethernet أو واي فاي
  • يسمح تطبيق Canon Multi-Camera Control للهواتف الذكية بالاتصال بما يصل إلى أربع كاميرات للتحكم اللاسلكي
  • يمكنك استخدام تطبيق Browser Remote للتحكم في كاميرا واحدة إما عبر الأسلاك أو لاسلكيًا

مستشعر جديد بدقة 6K ونظام ISO ثلاثي

تأتي كاميرا Canon EOS C80 بمستشعر كامل الإطار BSI بدقة 6K، ما يتيح تصوير لقطات بجودة عالية مع حساسية ISO ثلاثية مما يجعلها مثالية في الإضاءة المنخفضة, كما تتيح الكاميرا تسجيل الفيديو بصيغة RAW الخفيفة حتى دقة 6K وبمعدل يصل إلى 30 إطار في الثانية، مع خيارات تسجيل أخرى مثل XF-HEVC وXF-AVC بضغط عالي وجودة ملف منخفضة.

Canon EOS C80

تشترك الكاميرا في العديد من أوجه التشابه مع كاميرا EOS C400، كلا الكاميرتين مزودتان بمستشعر صور كامل الإطار من نوع CMOS بدقة 6K.

تدعي كانون أن الكاميرا توفر مدى ديناميكي يصل إلى 16 توقفًا، ينبغي أن يحسن قراءة المستشعر الأسرع الحصول على جودة افضل ويقلل من تأثير (rolling shutter).

فيما يتعلق بصيغ التسجيل، هناك أيضًا الكثير من التشابه بين EOS C400 وEOS C80، بما في ذلك:

  • تسجيل داخلي بدقة 6K 6000 × 3164 بعمق 12-bit في Cinema RAW Light ولكن “فقط” حتى 30P بدلاً من 60P كما في EOS C400، بمعدل بت يبلغ 639Mbps.
  • دقة 6K Cinema RAW Light محدودة بوضع RAW LT، إذا خفضت الدقة إلى 4368 × 2304، يمكنك زيادة معدل الإطارات إلى 60P.
  • هناك ترميزان جديدان XF-HEVC S وXF-AVC S، اللذان يوفران حجم ملفات أصغر ويستخدمان صيغة ملف .MP4 ولكن لهما نفس هيكل البيانات/اسم الملف/المجلد مثل ملفات Cinema RAW Light وXF-AVC.
  • يمكنك التصوير داخليًا باستخدام XF-AVC بدقة 10-bit 4:2:2 حتى 4K60P في Intra-Frame، وحتى 120P في Long-GOP.
  • جميع الملفات المسجلة بدقة 4K غير RAW تكون مقسمة من مستشعر الصور الكامل بدقة 6K مع قراءة كاملة للمستشعر.
  • إذا خفضت الدقة إلى 2048 × 1080 و1920 × 1080 بصيغة XF-AVC بدقة 10-bit 4:2:2، يمكنك الوصول إلى أقصى معدل إطارات للكاميرا وهو 180P.
  • خيار Long GOP 4:2:0 بدقة 8-bit للنسخ الاحتياطي متاح أيضًا

تحسينات التركيز التلقائي

تم تحسين نظام التركيز التلقائي في الكاميرا باستخدام تقنية Dual Pixel CMOS AF II التي تغطي 100% من المستشعر مع تحسينات في تتبع الأجسام البشرية والحيوانات, توفر الكاميرا 10 إعدادات لسرعة التركيز و7 إعدادات للاستجابة، مما يجعلها أكثر دقة وسرعة في عمليات التركيز التلقائي.

سعر كاميرا Canon EOS C80

من المتوقع أن تبدأ عمليات شحن Canon EOS C80 في شهر نوفمبر من عام 2024 بسعر 6,505$ دولار امريكي، الكاميرا متاحة حاليًا للطلب المسبق وستأتي مع مقبض علوي جديد وحامل ميكروفون وحزام كتف وبطارية BP-A30N مع شاحن ومحول طاقة.

الخلاصة

تعد كاميرا Canon EOS C80 خيارًا مثاليًا للمصورين السينمائيين وصناع الافلام الوثائقية الذين يبحثون عن أداء عالي بتصميم صغير الحجم مع العديد من التحسينات التي تتيح مرونة أكبر في التصوير والاتصال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights