كاميرات

كاميرا Fujifilm GFX 100S II تحدث نقلة نوعية في عالم التصوير

منذ إطلاق نظام GFX من كاميرات ميديوم فورمات في أوائل عام 2017 .. قامت شركة فوجي فيلم بتوسيع السلسلة بسرعة فيما يتعلق بالكاميرات والعدسات حيث اصبحت كاميرا Fujifilm GFX 100S II الجديدة سابع كاميرا في هذه المجموعة والخامسة التي تتمتع بمستشعر CMOS بدقة 102 ميجابكسل.

تتشارك كاميرا GFX 100S II العديد من ميزاتها مع كاميرا GFX 100 II الرائدة التي تم الإعلان عنها منذ أقل من 8 أشهر، ومع ذلك فإن كاميرا GFX 100S II أصغر حجمًا وأخف وزنًا وعلى غرار الكاميرا الأصلية.

تستهدف شركة Fujifilm بهذه الكاميرا صانعي الصور الذين يرغبون في الترقية من طراز GFX سابق أو أولئك الذين يريدون نقطة دخول بأسعار معقولة إلى عالم التصوير الفوتوغرافي بنظام ميديوم فورمات.

الفيديو التقديمي لكاميرا Fujifilm GFX 100S II

صرح Victor Ha نائب رئيس قسم التصوير الإلكتروني وقسم الأجهزة البصرية في شركة فوجي فيلم في أمريكا الشمالية، قائلًا: “يواصل نظام GFX الخاص بنا إحداث ثورة في صناعة الصور عالية الدقة للغاية في شريحة ميديوم فورمات، وذلك بنقلها من بيئات الأستوديو المتخصصة إلى أيدي المبدعين المتحمسين في جميع الأنماط والتطبيقات”.

يضيف” علاوة على ذلك تعد كاميرا GFX 100S II الخطوة التالية الطبيعية في تطور خط الإنتاج الذي يلبي على وجه التحديد احتياجات المصورين الذين تمنوا الحصول على ضبط تلقائي للصورة واستجابة أسرع من كاميرات GFX 100S السابقة، ونحن نشعر أننا حققنا ذلك بالفعل بطريقة تتيح لها الحفاظ على عامل الشكل الصغير الخاص بها؛ مما يعني أنها يمكن أن تظهر في أي مكان إبداعي تقريبًا”.

ما هي ميزات كاميرا GFX 100S II 

تتمتع كاميرا Fujifilm GFX 100S II بالعديد من المميزات، ومنها: 

دقة استثنائية وأداء قوي بمستشعر 102 ميجابكسل المحسن

تحقيقًا لهذه الغاية تشتمل كاميرا GFX 100S II على نفس مستشعر الصور GFX 102MP CMOS II الجديد الذي تم تطويره العام الماضي مثل كاميرا GFX 100 II، بما في ذلك معدل ISO الأصلي؛ الأقل والذي يبلغ (80 مقابل 100) بالإضافة إلى التحسينات التي تمت على مستوى البكسل، والتي تعمل على تحسين جودة الصورة في الحواف الخارجية للصور.

ويوفر كل من المستشعر المعدل والمعالج الأسرع سرعة قراءة محسنة، مما يسمح لكاميرتي GFX 100 II و GFX 100S II الجديدة في الوصول الى سرعة تصوير بمعدل 7 صور في الثانية، وهو إنجاز لا مثيل له في مجال التصوير الفوتوغرافي ميديوم فورمات، ومع ذلك فإن هذا يأتي مع بعض التنازلات ولكنه مثير للإعجاب على الرغم من ذلك.

ومثل جميع كاميرات فوجي فيلم الرقمية، تتميز كاميرا GFX 100S II بمجموعة متنوعة من مظاهر محاكاة الأفلام، فمنذ إطلاق كاميرا GFX 100S الأصلية أضافت Fujifilm محاكاة جديدة وهي Reala Ace ليصبح المجموع 20 محاكاة يمكنك تطبيقها مباشرة اثناء التصوير.

وتتميز الكاميرا أيضًا بتقنية التصوير بالبِكسل المُزاح، والذي يجمع 16 ملف RAW في ملف واحد بدقة 400 ميجابكسل، كما يعمل وضع “الألوان الحقيقية” بالكاميرا على دمج 4 صور RAW ويتم تحريك كل منها بمقدار بكسل واحد؛ لقمع الألوان الزائفة في ملف محسن بدقة 102 ميجابكسل، ويتطلب كلا الوضعين استخدام برنامج سطح مكتب مخصص مما يعني أنهما لا تتم معالجتهما في داخل الكاميرا.

ثبات صورة مذهل في كاميرا GFX من Fujifilm بالرغم من خفتها

الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في كاميرا GFX 100S II هو نجاح Fujifilm في تقديم نظام تثبيت الصورة المذهل داخل الكاميرا الموجود في كاميرا GFX 100 II في سلسلة كاميرات 100S، حيث تَعِد كاميرا 100S II بتصحيح اهتزاز يصل إلى 8 نقاط مما يجعل هذه الكاميرا خيارًا مناسب للتصوير باليد.

يبلغ وزن الكاميرا من طراز (100S II) 883 جرامًا فقط، لذلك لا بد أن يكون استخدامها باليد أسهل من استخدام كاميرا 100 II والتي تزن 1030 جرامًا، كما تعد كاميرا GFX 100S II أخف كاميرا في نظام GFX حتى أنها أخف من كاميرا GFX 50R المصممة على غرار كاميرات تحديد المدى (Rangefinder). 

نظام ضبط تلقائي للصورة مدعوم بالذكاء الاصطناعي

تستفيد كاميرا GFX 100S II أيضًا من نظام الضبط التلقائي للصورة الموجود في كاميرا GFX 100 II والذي تم تزويده بخوارزمية محدثة للضبط التلقائي للصورة واكتشاف للوجوه مدعوم بالذكاء الاصطناعي، كما أن هناك تحسينات كبيرة في نظام الضبط التلقائي للصورة سواء من حيث الدقة أو السرعة.

اختلاف في التصميم والميزات في كاميراFujifilm GFX 100S II

بينما تبدو كاميرا GFX 100S II نسخة مصغرة من كاميرا GFX 100 II وبسعر أقل، إلا أن هناك بعض التغييرات التي تم إجراؤها لتحقيق.

إن أحد أهم الاختلافات هو شاشة العرض الإلكترونية (EVF) حيث تتمتع كاميرا GFX 100 II بشاشة EVF الاستثنائية وبدقة 9.44 مليون نقطة وتكبير 100%، بينما تتمتع كاميرا GFX 100S II بدقة 5.76 مليون نقطة وتكبير 84%.

وعلى الرغم من أنها ليست أفضل شاشة EVF في تشكيلة كاميرات GFX من فوجي فيلم إلا أنها تمثل تحسينًا كبيرًا على شاشة GFX 100S الأصلية التي كانت بدقة 3.69 مليون نقطة وتكبير 0.77x.

وبشكل عام فقد تم تصميم كاميرا GFX 100S II لتلبية احتياجات المصورين الذين يبحثون عن كاميرا GFX خفيفة الوزن وصغيرة الحجم بسعر معقول، مع قبول بعض التنازلات في بعض الميزات.

تغيرات في أداء الفيديو

تقدم كاميرا GFX 100S II خيارًا ممتازًا للمصورين الفوتوغرافيين بفضل تصميمها الصغير وخفة وزنها وسعرها المعقول، ومع ذلك هناك بعض التنازلات من حيث جودة تصوير الفيديو مقارنة بكاميرا GFX 100 II الرائدة.

حيث تستطيع كاميرا GFX 100S II تسجيل فيديو بدقة 4K وبمعدل 30 إطار في الثانية، وهي نفس إمكانيات كاميرا GFX 100S ولكنها تفتقر إلى بعض الميزات المتقدمة الموجودة في كاميرا GFX 100 II، مثل:

  • تسجيل فيديو بدقة 8K و 5.8K بمعدل 30 إطار في الثانية، و 4K بمعدل 60 إطار في الثانية.
  • تسجيل ProRes داخلي (4:2:2 10 بت).
  • منفذ بطاقة CFexpress Type B.
  • ذاكرة وصول عشوائي (RAM) 128 جيجابايت.

وتعود هذه الاختلافات إلى بعض التغييرات التي تم إجراؤها على كاميرا GFX 100S II لتقليل حجمها وسعرها.

وبشكل عام تعتبر كاميرا Fujifilm GFX 100S II خيارًا ممتازًا للمصورين الذين يركزون بشكل أساسي على التصوير الفوتوغرافي الثابت، بينما تظل كاميرا GFX 100 II الخيار الأمثل للمصورين الذين يحتاجون إلى أقصى إمكانيات الفيديو.

سهولة الوصول للخدمات السحابية في كاميرا Fujifilm GFX 100S II

تقدم كاميرا Fujifilm GFX 100S II إمكانية الاتصال المباشر بالخدمات السحابية (Camera-to-Cloud) دون الحاجة إلى أي إضافات؛ حيث يمكن للمستخدمين توصيل الكاميرا لاسلكيًا بخدمة Frame.io، ولكن بشرط توفر اتصال إنترنت لاسلكي وإرسال الصور ومقاطع الفيديو مباشرة إلى السحابة لتحريرها على الفور.

السعر والتوافر

على الرغم من فقدان كاميرا GFX 100S II لبعض الميزات وتنوعها مقارنة بكاميرا GFX 100 II إلا أن سعرها أعلى، فإن كاميرا Fujifilm GFX 100S ستباع بسعر 5000 دولار أمريكي وهذا السعر هو السعر الأقل على الإطلاق بالنسبة لكاميرات فوجي فيلم.

Fujifilm GFX 100S II

الخلاصة

تقدم كاميرا Fujifilm GFX 100S II خيارًا رائعًا للمصورين الفوتوغرافيين بفضل تصميمها الصغير وخفة وزنها وسعرها المعقول، وبشكل عام تعد كاميرا GFX 100S II خيارًا ممتازًا للمصورين الذين يركزون على التصوير الفوتوغرافي الثابت، بينما تظل كاميرا GFX 100 II الخيار الأمثل للمصورين الذين يحتاجون إلى أقصى إمكانيات الفيديو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى