كاميرات

كاميرا Nikon Zf بتصميم كلاسيكي وميزات تصوير متطورة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة نيكون عن كاميرتها الجديدة  Nikon Zf المستوحاة من الطرازات القديمة والتي تجمع بين التصميم الأيقوني لكاميرا الفيلم التاريخية FM2 من نيكون والتكنولوجيا الحديثة لكاميرات ميرورليس Z ذات الشعبية الكبيرة .. دعونا نتعرف اكثر على ميزات هذه الكاميرا.

الفيديو التقديمي لـ Nikon Zf

المستشعر والمعالج

حصلت كاميرا Nikon Zf على معالج EXPEED 7 السريع والقوي من نيكون بالاضافة الى مستشعر صور CMOS كامل الإطار بدقة 24.5 ميجابكسل، يتيح هذا المزيج أداءً محسن للتركيز التلقائي وسرعات تصوير عالية وقدرات مذهلة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

Nikon Zf

يدعم المعالج أيضًا بعض الميزات الجديدة تمامًا في الكاميرا بما في ذلك وضع التصوير بدقة 96 ميجابكسل ونظام تثبيت الصورة داخل الكاميرا، في حين أن مستشعر الصورة يوفر نفس الدقة (24.5 ميجابكسل) مثل Nikon Z6 II الا ان كاميرا Nikon Zf لها نطاق حساسية ISO من 100 إلى ISO 64,000 يمكن توسيعه الى ISO 204,800.

نظام تثبيت الصورة

من ناحية أخرى، يوفر نظام تثبيت الصورة ذو خمسة محاور داخل الكاميرا اداء ممتاز لتوض الاهتزاز، توفر Nikon Zf ما يعادل 8 درجات من تعويض الاهتزاز (VR) وهو الأفضل بين جميع كاميرات سلسلة Nikon Z.

Nikon Zf

إن الانتقال إلى معالج EXPEED 7 يسمح للكاميرا بالقيام بتقنية التصوير بتبديل البكسل، ومن خلال الجمع بين 4 أو 8 أو 16 أو 32 ملف RAW (NEF) يمكن لـ Zf إنشاء صور بدقة تصل إلى 96 ميجابكسل.

تعد شركة Nikon بأن هذا الوضع سيوفر صور بدقة عالية للغاية مع اقل قدر ممكن من تموج النسيج والانحرافات اللونية والضوضاء، تحقق كاميرا Zf دقة أعلى من خلال تحريك مستشعر الصورة بدقة ومهارة باستخدام نظام التثبيت.

Nikon Zf

ويدعم نظام التثبيت أيضًا نقطة التركيز البؤري VR وهي سابقة أخرى لنيكون، يعمل وضع التثبيت الجديد المتطور هذا على تقليل التشويش عند نقطة التركيز البؤري بدلاً من مركز الإطار حتى عندما يتم وضع الهدف بالقرب من حافة الإطار.

التركيز التلقائي Z8-Caliber

فيما يتعلق بالتركيز بالقرب من حافة الإطار، يغطي نظام التركيز البؤري التلقائي في Zf حوالي 96% من المحور الأفقي لمنطقة الصورة مما يضمن سهولة تثبيت الموضوع حتى عندما يكون قريبًا من حافة الإطار.

تتميز كاميرا Nikon Zf بنظام ضبط تلقائي للصورة مدعوم بتقنية التعلم العميق مع توفير ميزة التتبع ثلاثي الأبعاد الشهيرة من نيكون، تشتمل الكاميرا على خاصية اكتشاف الموضوع مما يعني أن الكاميرا يمكنها تحديد وتتبع الأشخاص والكلاب والقطط والطيور والسيارات والدراجات النارية والدراجات الهوائية والقطارات والطائرات.

Nikon Zf

تم تصميم Zf مع أخذ التصوير الفوتوغرافي العملي في الاعتبار بما في ذلك التصوير اليدوي، ومع ذلك فإن التحول إلى الوضع اليدوي بالكامل بما في ذلك التركيز اليدوي لا يعني التخلي عن تقنيات التصوير الحديثة، توفر كاميرا نيكون Zf ميزة اكتشاف العين/الوجه في وضع MF مما يسمح للمصور بضبط التركيز اليدوي على عين الهدف على الفور.

أوضاع جديدة بالأبيض والأسود

تشتمل الكاميرا أيضًا على وضعين جديدين للتصوير بالأبيض والأسود، يقوم وضع الصورة “Flat Monochrome” بإعادة إنتاج النغمات بتدرج سلس من الظل إلى السطوع، يضيف وضع “Deep Tone Monochrome” الجديد التركيز على النغمات الداكنة مع الحفاظ على النغمات المتوسطة بدرجات أغمق.

التصميم والهيكل الخارجي

يتميز الهيكل المصنوع من سبائك المغنيسيوم بالمتانة ويتميز بلمسة نهائية لامعة ومزينة بشعار نيكون الكلاسيكي، توضح نيكون أن الأحرف الموجودة على الأقراص الميكانيكية لسرعة الغالق وISO وتعويض التعريض كلها محفورة وتوفر للمستخدم استجابة لمسية مُرضية.

لا تبدو كاميرا Zf جيدة فحسب بل توفر أيضًا ميزات كثيرة لسهولة الاستخدام بما في ذلك دعم Touch Fn لضبط إعدادات الكاميرا أثناء تأطير الصور من خلال عدسة الكاميرا وهي سابقة أخرى لكاميرات سلسلة Nikon Z.

فيما يتعلق بعدسة المعاينة EVF فهي عبارة عن لوحة OLED تحتوي على 3.69 مليون نقطة مع تكبير يبلغ 0.8x تقريبًا، اما الشاشة فهي مقاس 3.2 انش متغيرة الزاوية وهي الأولى من نوعها لكاميرات نيكون Z ذات الإطار الكامل.

يشمل هيكل كاميرا Nikon Zf على سبائك المغنيسيوم على الأغطية الأمامية والعلوية،ويعد بمقاومة عالية للغبار وقطرات الماء إلى جانب إحكام إغلاق مفاصل الغطاء الخارجي وزر تحرير الغالق والشاشة متغيرة الزاوية، الكاميرا مغلفة بطبقة موصلة للكهرباء تقول نيكون إنها ستضمن بقاء السطح نظيفًا (وأسهل في التنظيف).

تصوير فيديو 4K

تستطيع نيكون Zf تصوير الفيديو بدقة 4K/30p بعد ان يتم تصغير فيديو بدقة 6K ويمكنها أيضًا تسجيل فيديو بدقة 4K/60p باستخدام وضعية كروب فريم DX (APS-C) وتصوير فيديو سلوموشن بدقة 1080/120p.

توفر الكاميرا امكانية تشفير الفيديو H.265 بعمق الوان 10 بت داخل الكاميرا، يمكن للكاميرا أيضًا التسجيل على مسجل خارجي عبر USB-C أو HDMI (النوع D).

سعر كاميرا Nikon Zf

ستكون كاميرا Nikon Zf متاحة باللون الأسود بدءًا من منتصف شهر أكتوبر بسعر 2,000$ دولار امريكي وسيتم بيعها أيضًا كمجموعة تحتوي على عدسة SE Nikkor Z مقاس 40 مم بفتحة f / 2 ذات الطراز القديم بسعر 2,240$ دولار امريكي أو مع عدسة Nikkor Z S مقاس 24-70 مم f / 4  بسعر 2,600$ دولار امريكي.

بالنسبة للمصورين الذين يريدون كاميرا Nikon Zf ملونة ستقدم نيكون خيارات ألوان إضافية بسعر 2,100$ دولار مباشرةً من متجر نيكون، تشمل الألوان المتاحة الأزرق النيلي والبني الداكن والأحمر بوردو والبرتقالي والأخضر الطحلبي والرمادي الحجري وستكون هذه الألوان متاحة بكميات محدودة.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى