مراجعات وتقاريرمواضيع مميزة

كل ما يهمك ان تعرفه عن الجيل الجديد من HDMI 2.1

قد لا يخلو اي منزل في وقتنا الحالي من كيبل HDMI وهو اسم مختصر لـ واجهة متعددة الوسائط عالية الوضوح او High-Definition Multimedia Interface سواء لاستخدامات ترفيهية مثل شاشات التلفاز او اجهزة العاب بلاي ستيشن او شاشات الكومبيوتر وغيرها… الاخبار الجديدة هي ان هذه التقنية تم ترقيتها الى HDMI 2.1 وهي متاحة على بعض الشاشات الحديثة، ولكن كمبدع او صانع محتوى هل فعلا يجب عليك اقتناء واحدة منها؟ ليس على الفور … دعونا نتعمق اكثر في هذا الموضوع.

HDMI 2.1

* تقنية HDMI 2.1

تعد تقنية HDMI 2.1 بمثابة الخطوة التالية في السير نحو عالم 4K بمعدل تحديث عالٍ، وعلى الرغم من أنها لم تنتشر بعد فقد حان الوقت للتعرف على الميزات الجديدة التي توفرها هذه التقنية، يدعم اصدار HDMI 2 هذه التقنية عرض نطاق ترددي يصل إلى 18 جيجابت في الثانية ودقة فيديو بعمق الوان 10 بت بدقة 8K بسرعة 60 إطارًا في الثانية.

ما يجلبه منفذ HDMI 2.1 هو عرض النطاق الترددي 48 جيجابت في الثانية ويوفر معدلات إطارات تصل إلى 120 إطارًا في الثانية بدقة 10K، سيتم أيضًا ترجمة معدل الإطارات المتزايد هذا إلى مستويات دقة أقل مثل 4K 120p و 5K 120p و 8K 120p.

على الرغم من توفر هذه الميزات الجديدة، إلا أنك ستحصل عليها فقط من خلال كابل اتش دي ام اي فائق السرعة يدعم السرعة والنطاق الترددي المتزايدين، عند شراء كبل لهذه السرعات تأكد من اعتماده ككابل اتش دي ام اي فائق السرعة.

قد يهمك ايضاً | تعرف على Dell UltraSharp 40 اول شاشة منحنية قياس 40 بوصة بدقة 4K وبألوان حقيقية

الخبر السار هو أن تقنية اتش دي ام اي 2.1 متوافقة مع الإصدارات السابقة، وأن كبلات HDMI 2.0 ستعمل أيضًا وفقًا للمواصفات الجديدة، لكن فقط مع الدقة المنخفضة ومعدلات الإطارات التي يمكن أن تدعمها، هذا يعني أن المعدات التي تدعم دقة 8K بسرعة 30 إطارًا في الثانية ستكون جيدة.

تدعم هذه التقنية أيضًا مواصفات HDR المعروفة باسم Dynamic HDR (أو Advanced HDR)، بينما يمكن تطبيق معايير HDR الحالية على مشروع بشكل عام، يمكن ضبط HDR الديناميكي على مستوى الإطار والنتيجة هي نطاق ديناميكي أكبر وسلسلة ألوان نابضة بالحياة يمكن تكبيرها ليس فقط من مشهد إلى مشهد ولكن من إطار إلى إطار.

ستدعم تقنية HDMI 2.1 أنظمة الصوت المتقدمة مثل Dolby Atmos ليتم الاستمتاع بها بأعلى جودة ممكنة، هل يعني ذلك أنه يجب على الجميع البحث عن جهاز تلفزيون وكابلات متوافقة مع HDMI 2.1 الآن؟

بالنسبة لصناع المحتوى، فإن الأمر يتعلق فقط بمعرفة ما سيحدث، كما هو الحال الآن المستهلكون الوحيدون الذين يمكنهم الاستفادة من HDMI 2.1 هم محبي الالعاب الذين يبحثون عن معدلات التحديث الأسرع، ما لم تكن واحدًا من هؤلاء فإن تقنية اتش دي ام اي 2.1 تقدم فقط ميزة التدقيق في المستقبل شراء المعدات. لن يساعدك ذلك الآن ، لكنه سيظل على الطريق.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى