كاميراتمراجعات وتقارير

كيف تختار كاميرا لتصوير الفيديو بما يناسب احتياجاتك وميزانيتك؟

اذا كنت مصور فوتوغرافي وتريد ان تبدأ بتصوير مقاطع فيديو للشركات أو صناعة محتوى قناة يوتيوب الخاصة بك او تتطلع لبدء تصوير لقطات ستوك فستحتاج الى ان تعرف كيف تختار كاميرا تلبي اغلب احتياجاتك.

على مدى السنوات القليلة الماضية قما بالحديث في مقالات عدة عن نصائح يجب اخذها بعين الاعتبار عند شراء كاميرا وكان احد اكثر الاسئلة التي يطرحها المصورون هي عن كيف تختار كاميرا قبل ان نصل الى عملية الشراء وهو ما سنجاوب عنه في هذا المقال ولكن بطريقة عامة وسهلة وبدون الخوض في التفاصيل.

كيف تختار كاميرا لتصوير الفيديو

هناك العديد من كاميرات تصوير الفيديو المتاحة وبدلاً من تحديد كاميرا أو علامة تجارية معينة من الأفضل أولاً تحديد نوع الكاميرا التي تحتاجها، كاميرات الهواتف المحمولة اليوم ليست للتسلية فقط بل أن العديد من الشركات المصنعة مثل ابل وسامسونج زودت تلك الكاميرات بقدرة تصوير فيديو 4K مع خيارات متقدمة للحصول على مشاهد ذات مظهر احترافي.

فمن خلال تقنية تثبيت الصورة المدمجة بالهاتف يمكن للمستخدمين بسهولة التقاط مشاهد جيدة كما يمكنهم أيضًا تحرير الفيديوهات على الهاتف وتحميلها على الإنترنت فورًا، وهناك بالفعل قناة إخبارية سويسرية كاملة تقوم بالتصوير على أجهزة ايفون.

كيف تختار كاميرا

في حين أن جودة اللقطات مرضية نوعا ما لكن التحدي هو في التقاط صوت عالي الجودة خاصةً إذا كان هدفك بعيدًا جدًا عن الميكروفون، لذا قد ترغب في المضي قدمًا والاستثمار في مسجل صوت منفصل مع معدات تثبيت متوافقة مع الهاتف الذكي.

ايضاً يجب التنويه بالحصول على مساحة تخزين واسعة اذا كنت تصور لمدة طويلة، اما إذا كنت لا تخطط للتصوير لفترات طويلة وتهتم فقط بالحصول على مقاطع فيديو قصيرة وسريعة فقد تكون كاميرا الهاتف الذي لديك هي افضل خيار لك، أما إذا كنت تريد المزيد من الجودة فسيتعين عليك حينئذٍ النظر في خيارات اخرى سنذكرها الان.

كاميرات الفيديو العادية Camcorders

كاميرات Camcorders هي كاميرات قياسية للمستهلكين العاديين والهوة وعلى الرغم من قلة الميزات مقارنةً بكاميرات DSLR وكاميرات السينما إلا أنها رائعة لأولئك الذين لا يرغبون في الدخول إلى القوائم الفنية وإعدادات الكاميرا.

كيف تختار كاميرا

تحتوي معظم كاميرات الفيديو على تكبير مدمج وستقوم بالتركيز التلقائي على موضوعك، وغالبًا ما تحتوي أيضًا على شاشات LCD تعمل باللمس أما قابلية النقل وسهولة الاستخدام فهما أكبر عاملين هنا يجعلا هذا النوع من الكاميرات خيارًا جيدًا لأولئك الذين يصورون اثناء السفر أو الذين يودون انتاج فيديو تعريفي بسيط.

تلتقط معظم هذه الكاميرات الفيديو بدقة 1080 ولكن هناك بعض الكاميرات التي تلتقط فيديوهات بدقة 4K وتحتوي على ميكروفونات مدمجة تلتقط صوتًا “جيداً” ولكنه يعتبر باهت مقارنة بجودة الميكروفون الخارجي، إن أفضل العلامات التجارية لهذا النوع من الكاميرا هي كانون وسوني وباناسونيك.

كاميرات DSLR و ميرورليس

يتم استخدام الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) ككاميرات فوتوغرافية وكاميرات فيديو لذا فهي مفيدة بشكل خاص للمصورين الذين يتطلعون إلى تصوير الفيديو، تتيح لك هذه الكاميرات ليس فقط الحصول على فيديو رائع بجودة HD أو 4K فقط ولكن ايضا تمكنك من استخدام عدسات قابلة للتبديل لتحقيق أقصى استفادة من الكاميرا.

اشتهرت كاميرات كانون (5D, 7D, t5i) بجودة فيديو 1080 بكسل في الماضي، أما الان هناك الكثير من المنافسين الذين يقدمون خيارات رائعة بنفس القدر حيث تتيح كل من سوني (a7S) وباناسونيك (GH4) ميزات احترافية لتصوير الفيديو من ناحية الدقة والمظهر.

كيف تختار كاميرا

بالطبع ستحتاج إلى مسجل صوت منفصل وميكروفون لالتقاط صوت نقي، كما ستحتاج أيضًا إلى الاستثمار في معدات الدعم مثل الحامل ثلاثي القوائم او جمبل لأنه إذا لم تكن جيداً في تثبيت الكاميرا عند تصويرك باليد فستكون النتائج مهتزة للغاية وربما تكون غير صالحة للاستعمال.

هذه الكاميرات مخصصة للمستخدمين الأكثر تقدمًا أو أولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا مصورين محترفين لتحقيق أقصى استفادة من الكاميرا، سيتعين عليك تعلم أساسيات التصوير كـ : التأطير وتوازن اللون الأبيض والتركيز وحساسية الأيزو وسرعة الغالق وغير ذلك الكثير.

هذه الكاميرات رائعة لتصوير مقاطع الفيديو الترويجية ومحتوى وسائل التواصل والأفلام المستقلة والأعمال التجارية الصغيرة… من الممكن أن تصل كلفة الكاميرا لما يزيد عن ألف دولار للحصول على كاميرا DSLR متطورة أو كاميرا ميرورليس.

 كاميرات البث الاحترافية

لاشك أن كاميرات البث الاحترافية هي الأفضل بين كاميرات الفيديو حيث تحتوي معظمها على أجهزة استشعار متطورة فضلا عن انها تستخدم عدسات قابلة للتبديل وقدرتها على تصوير فيديوهات HD و 4K ولقطات سلوموشن وغيرها الكثير من الميزات.

هذه الكاميرات للمستخدمين المتقدمين، لأن مستخدمها لن يحتاج فقط إلى التعرف على أساسيات التصوير المذكورة سابقًا بل سيحتاج أيضًا إلى معرفة علوم الالوان وتعيين مستويات الصوت وفهم برامج ترميز الفيديو والكثير ايضاً..

قد يهمك ايضا | المعدات التي تحتاجها لتصوير فيديوهات Stock Videos

هذه الكاميرات ليست سهلة الإعداد أيضًا، ستحتاج إلى العدسات المناسبة لتركيب الكاميرا وشاشة مراقبة أو محدد المنظر وحزم البطاريات بالإضافة إلى أي معدات دعم أخرى ضرورية للتصوير لان وزنها ثقيل جداً.

إذا ما تم إعدادها بشكل صحيح، فسوف تلتقط كاميرات الفيديو الاحترافية مشاهد مذهلة، قد يكون لديك أيضًا مسجل صوت عالي الجودة مدمج في بعض لكاميرات، تتميز جميع هذه الكاميرات بمدخلات ومخرجات احترافية للمعدات والاكسسوارات.

ابرز العلامات التجارية لهذا النوع من الكاميرات هي كانون C70 و C300 وسوني FS7 و FS5 و FX6 وباناسونيك وبلاك ماجيك ستوديو وغيرها الكثير … تم تصميم هذه الكاميرات للبث الإخباري والمقابلات المهنية والأفلام الوثائقية ومقاطع الفيديو الموسيقية والأعمال التجارية، لذلك فإن كلفتها تتجاوز 5 الاف دولار امريكي.

كاميرات السينما

إذا كنت تنوي انتاج اعمال تجارية أو أفلام قصيرة وروائية فستكون كاميرات السينما هي خيارك الأفضل، ومن الأفضل أيضًا أن يكون لديك طاقم كاميرا كامل مخصص للعمل مع هذه الكاميرات حيث إن تشغيلها أكثر تعقيدًا من مجرد بدء التسجيل وايقافه.

اشهر العلامات التجارية لهذا النوع من الكاميرات هي ARRI وسلسلة اليكسا المفضلة لدى صناع الافلام و ريد بجميع اصداراتها وبلاك ماجيك و سوني بكاميرات Venice وكانون بخط كاميراتها EOS C الشهير واخيرا كاميرات فانتوم لتصوير لقطات سلوموشن.

المشكلة في هذه الكاميرات هي السعر وكلفة التشغيل العالية جداً، ليس هيكل الكاميرا هو الشيء الوحيد الذي ستحتاجه بل معدات الدعم ضرورية للغاية لجعل هذه الكاميرات تعمل بشكل سلس، من الممكن أن تنفق ما يزيد عن عشرة آلاف دولار على كاميرا سينمائية فعالة مع معداتها الضرورية، معظم هذه الكاميرات قد تكلفك في الواقع أكثر من ثمن سيارة.

هل هناك عوامل اخرى تساعدك على كيف تختار كاميرا لتصوير الفيديو؟ شاركنا بها في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى