دروس ونصائحمراجعات وتقارير

كيف تقوم بإعطاء وتلقي النقد في جميع المجالات الإبداعية

النقد هو واحد من أكثر الأدوات قوة والتي يمكن أن تساعد الشخص المبدع على النمو, وليست فقط مسألة أن يتعرض عملك للنقد

حتى تصبح قوي، تعلم أن تتلقى النقد بشكل جيد يمكن أن يساعدك أيضاً في تطوير عملك الخاص.

 

الأمر الذي من المهم ادراكه هو التفريق بين ما هو النقد وما ليس نقد. النقد هو رد فعل حذر، وليس الفرصة للهجوم على شخص

لأنك لم تحب عمله، وبالمثل إن طلبت من شخص أن ينتقد عملك افهم أنك طلبت منه استخدام قدر كافي من الجهد.

 

إن كنت فقط تريد من شخص ليقول لك أحببت هذا، أنا فعلاً أحببته فإن ما تبحث عنه هو الطمأنينة والراحة، 

ولكن الطمأنينة التي حصلت عليها لن تساعدك في النمو والتطور. لذا ضع ذلك في الحسبان قبل أن تطلب النقد،

وخذ وقتك لتطور النقد الذي ستتلقاه.

 

 

* التعايش مع النقد

لا يهم كيف يأتي النقد، تذكر أن لك حكماً نهائياً على عملك. وهذا مفهوم مهم جداً ينبغي فهمه وحتى الايمان بأنه ليس استعراض،

إذ يقوم شخص بالحكم فيما هل سينصح بعملك لشخص آخر أو لا. وهو أن تقوم بالطلب من شخص ما ليقوم به من أجل أن يبرز

نقاط قوة وضعف عملك، أين نجح عملك وأين تحتاج إلى تطويرات. هذا ليس تقييم لنفسك أو لقدرتك كشخص مبدع.

لذا سواء كان نقد بناء او سلبي لا تأخذه بشكل شخصي على الرغم من أنه يمكن أن يكون صعباً

وقد تصاب بخيبة امل كبيرة بشأن ما تتعلمه.

 

 

أيضاً ليس هناك شيء لتكسبه من مناقشة النقد على سبيل المثال: لكن الا تعتقد أن الشخصية التي تضحي بنفسها ستؤثر في المشاهدين؟

إن قمت بطرح هذا السؤال فإنه من الواضح أن الشخص الذي ينتقد عملك لا يشعر بهذا.

ربما المشاهدون سيتأثرون وربما لا لكن لن تكون قادر على مناقشة هذه النقطة مع كل شخص قرأ كتابك أو شاهد الفيلم الخاص بك.

 

اذا كنت تريد اخبارنا أن نقدنا ليس بمحله فمن الأفضل أن تسأل ما الذي يمكن أن يجعله قوي من أن تزعم أن النقد غير صحيح.

بعد كل شيء السبب الذي يجعلك تنقد عملك هو إيجاد ما الذي يعمل وما الذي يحتاج إلى تطوير.

تذكر أن تأخذ من الانتقاد ما هو قيّم بالنسبة لك وتتجاهل البقية.

 

* المصطلحات

أفضل نصيحة تلقيتها في حياتي في إعطاء نقد هي كما يليتجنب الأحكام القيّمة عندما يكون ذلك ممكن، سواء كانت إيجابية أم سلبية.


أحد أساتذتي في إحدى المرات كان يشرح كيف كان ولده في صف فني، والمعلم قال للفتى أن الأشجار ليست زرقاء.

هذا هو الحكم القيم والنوع من العبارات الذي يمكن أن يحطم الطموح الفني.

 

 

إخبار شخص أن عمله إما جيد أو سيء يمكن أن يحد بشدة مما يحاول أن يحققه وما يرغب بإنجازه في المستقبل

بدلاً من استخدام الأحكام القيمة مثل جيد وسيء، حاول استخدام مصطلحات مثل قوي، يعمل بشكل جيد،

يعطيك شعور بالضعف، يمكن أن يكون أقوى، أو يمكن أن يحسن أكثر.

من الجميل أن تسأل ما الذي يحاول شخص ما أن يحققه في نقدك لعمله، وإن لم يكن واضح فقط دعهم يعرفون أنه ليس واضح.

هذه معلومات قيمة وهي ما هو مطلوب.

 

* العلاقة

غالباً ما يساعد الحصول على نوع من العلاقة مع الشخص الذي تطلب منه نقد عملك. لا أقصد بالعلاقة العائلة او حتى بالضرورة أصدقائك.
النقد من الموجهين والزملاء سيكون أكثر قوة بسبب أن الشخص الذي يعطيك النقد هو شخص ذو خبرة في هذا المجال.

 

* الموجهين

العلاقة هذه غالباً تنتج نقد يعبر عن الأحكام القيمة، والتي تكون عادةً أقل فعالية. هذا بسبب: مع مرور الوقت تكون وجدت شخص

تتأثر في اعماله ويصبح كـ قدوة لك، مهمته هنا هي دفعك بعيداً عن ما يقيدك.


كل موجه أو معلم سيتفاعل بشكل مختلف مع كل من مسؤولياته لكن هذا يرجع الى العلاقة التي دخلت بها أو التي تطورت مع الأيام.

 

* الزملاء

نقد سيء يتم تلقيه ويمكن أن يكون غير مفيد للمتلقي أو حتى اسوأ أي من الممكن أن يكون مدمراً. تماماً مثل تعلم تلقي نقد

فإن تعلم إعطاء نقد بنّاء هو جزء مهم من العملية الإبداعية.

 

 

 

حتى تلقي شيء سلبي بالغالب فإن تم بشكل صحيح يمكن أن يساعد في إلهام الشخص المتلقي للنقد.

أبسط طريقة لتحقيق هذا هي عن طريق استخدام تقنية تدعى الساندويتش والتي تعني ان تبدأ النقد بشيء إيجابي

ثم تناقش الضعف وتنهي النقد بشيء ايجابي اخر.

 

على مدى سنوات اعتقدت أنه من الأفضل البدء بما أعتقد أنه سيء ومن ثم الانتقال إلى ما اراه جيد، استخدام التقنية الأخيرة

يجعلني أشعر كأنني لست على اتصال مع الشخص الذي أُنتقد عمله وهذا غير صحيح، البدء بالسلبيات وتحت أي ظروف سيؤدي

إلى انطفاء المتلقي ولن يكون منفتح على نقاطك ولا يهم أنها كانت قيمة.

 

ربما تفكر حسناً، ما الحل إن لم استطع إيجاد أي شيء إيجابي لأقوله؟
وهنا حيث يكون الحصول على نقد مفيد جداً بالنسبة لك. وجدت ضمن مشاريع مكتوبة بشكل جيد ومصنوعة بشكل جيد

أنّه من الصعب إيجاد مناطق يمكن أن تستفيد من التحسين ومن السهل نقد شيء ما له نقاط ضعف ومشاكل.

 

 

على أيّة حال من المهم بشدة إيجاد شيء إيجابي بشأن المشروع،

لا يهم كم مقدار الضعف الإجمالي في المشروع. الفكرة هي أن تدع الشخص يعرف أنك الى جانبه. هل هو سيناريو؟

ربما يكون الحوار سيء لكن وصف المشهد فعال جداً، في هذه الحالة ابدأ بوصف المشهد.

 

إن كان المقطع الصوتي في النهاية صعب السماع لكن التصوير السينمائي رائع ابدأ بكلام أن التصوير السينمائي جميل جدا أو مناسب للنص،
ومن ثم ناقش أن وضوح الصوت يمكن أن يتم تحسينه. بعد ذلك كن متأكد من أن تنهي بنقطة قوة أخرى للمشروع.

 

لذلك حتى لو شعرت في البداية أنك لا تستطيع أن تجد أي شيء إيجابي لقوله، اعمل على ذلك، وقم بإيجاد شيء.

ربما تكتشف انك بدأت في تقدير إمكانات العملقم بتدريب مهارتك لإيجاد شيء مخفي في أعمال الأخرين

يمكن تطبيقه على عملك الخاص ويفيدك في النهاية.

 

* المجموعات

نقاشات المجموعات يمكن أن تكون أمر قوي بالنسبة للنقد فضلاً عن الأعضاء في المجموعةمن المهم وضع قواعد بشكل مبكر

وأن يلتزم الجميع بها هذا يساهم في جعل بيئة النقاش امنة حيث ان بمقدور أي شخص أن يساهم

إنها لا تعني أن كل شخص سيوافق، لكن النتيجة النهائية يمكن أن تساعد في إبراز نقاط القوة والضعف وتوضح اتجاه المشروع.

 

 

تذكر ليس عليك القيام بما يقترحه أي شخص أو أي مجموعة، لكن إن أردت معاينة لكيف سيتفاعل الجمهور مع مشروعك، 

فإن الحصول على العديد من النقد المقدم بشكل جيد في جلسة واحدة يمكن أن يكون مفيد جدا.

 

اخيرا، ننصح بشدة الانضمام الى مجموعات العمل سواء في الكتابة أو الإخراج او التصوير او التصميم  والبدء بملاحظة

كيف يقوم الاشخاص الآخرين بتقديم نقدهم لمشروع معين.

 

هل استفدت من هذا الموضوع؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights