التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

ما هي تقنية Focus Stacking وكيف تساهم في الحصول على صور فائقة الوضوح

تقنية Focus Stacking او التكديس انتشرت بصورة كبيرة على مدار الأعوام القليلة الماضية وحصلت على شعبية خاصة بين مصوري المناظر الطبيعي حتى وصل الى المصورين التجاريين ومصوري السيارات وغيرها… لذلك سنتحدث اليوم عن هذا الاسلوب في التصوير ومحاولة تبسيط الامور التي تتعلق به.

ما هو اسلوب Focus Stacking

بكل بساطة، وهو عبارة عن عملية التقاط عدد من الصور وكل صورة لها تركيز على جزء معين من الموضوع او الصورة بشكل عام، ثم يتم العمل على الجمع بين هذه الاجزاء بكل صورة للحصول على صورة نهائية عالية الوضوح.

يوصي اغلب المصورين بضرورة التقاط ثلاثة صور كحد أدنى، صورة مع تركيز على المواضيع في مقدمة الصورة وصورة مع التركيز على المواضيع في الوسط وصورة مع التركيز على الخلفية، بمجرد قيامك بالتقاط عدد من الصور، ليس هناك ما هو أسهل وأسرع وأبسط من طريقة جمع الصور او تكديسها في برنامج معالجة مثل لايت روم او فوتوشوب وغيرها.

Focus Stacking

اقرأ أيضًا | فهم تقنية التركيز و إعادة التركيب في التصوير الفوتوغرافي

قم بفتح كل الصور في ادوبي فوتوشوب وترتيبها كطبقات، ثم اذهب إلى قائمة Edit ثم اختر Auto Align Layers ثم اختر Auto… بعد ذلك قم باختيار Edit ثم اختر Auto Blend Layers ثم اختر Stack Images …

ادوبي فوتوشوب وبالاعتماد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي سيقوم باختيار المناطق الحادة في كل صورة مع اخفاء الاجزاء الخارجة من نطاق التركيز وذلك بالاعتماد على درجات الالوان والتضاد وغيرها من الامور.

شاهد أيضاً | كواليس تصوير دعاية قهوة

النتيجة النهائية التي ستحصل عليها هي صورة حادة وواضحة تمامًا من مقدمة الصورة الى الخلف، وهذا يجعلنا نعتقد ان اسلوب التكديس Focus Stacking واحد من الاساليب التي يجب على كل مصور ان يتقنها وذلك لانها تعطي نتائج جيدة في وقت قصير جداً.

هل قمت باستخدام هذا الاسلوب في صورك من قبل؟ شاركنا بالنتيجة في خانة التعليقات ولا تنسى متابعتنا بشكل مستمر للاطلاع على اخر الاخبار والموضيع والنصائح المتعلقة بعالم التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو..

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى