صناعة الافلام

9 خطوات لمرحلة ما قبل الانتاج في اي عمل سينمائي او تلفزيوني

مرحلة ما قبل الانتاج هي المرحلة الاهم والاطول في اي عمل سينمائي او تلفزيوني لأنها تحتوي على العديد من الخطوات والكثير من التفاصيل المهمة التي يكون لها دور كبير في إخراج العمل بشكل جيد في النهاية، لذا ربما تمر أسابيع أو شهور أو حتى سنوات ما بين عرض الفيلم ومرحلة ما قبل الإنتاج.. من خلال هذا الموضوع سنتعرف على 9 مراحل يجب ان يمر بها اي عمل.

مرحلة ما قبل الانتاج

مرحلة ما قبل الانتاج

فيما يلي 9 مراحل مهمة لا بد من المرور بها قبل إنتاج أي فيلم أو عمل سينمائي:

  1. الانتهاء من كتابة السيناريو الخاص بالتصوير، حيث أن كل فيلم موجود لم يأتي من فراغ وإنما جاء بعد كتابة وتحويل السيناريو إلى نص تصوير بعد ان يطلع المخرج عليه.
  2. تجهيز المشاهدة المصورة ” ستوري بورد ” وقوائم اللقطات والتي تكون بجانب السيناريو بمثابة دليل جيد للمخرج من أجل تنفيذ العمل بدقة واحترافية كبيرة.
  3. في مرحلة ما قبل الانتاج لا بد من العثور على طاقم العمل المناسب بداية من مدير التصوير والمنتج التنفيذي وغيرها من الوظائف الهامة الأخرى
  4. تحديد فريق استكشاف مواقع لاستطلاع افضل مكان للتصوير والذي يناسب النص السينمائي والفيلم الذي ستقوم بصناعته، وبالطبع يعد مكان العمل أو الموقع ذو أهمية كبيرة ولا بد من تجهيزه قبل التصوير.
  5. تحديد الميزانية الخاصة بالفيلم والالتزام بها لكي تتمكن من إكمال العمل كما ينبغي بدون اي مشاكل في التمويل.
  6. اختيار المعدات الخاصة بالتصوير والمونتاج بدقة كبيرة، وذلك لكي تتمكن من ترتيب كل شيء وبالتالي عدم تضييع الوقت فيما بعد أثناء مرحلة ما بعد الانتاج.
  7. الحصول على التصاريح الخاصة بالتصوير من قبل الحكومات والجهات المختصة بذلك، وذلك لكي تكون مستعدا وبالتالي تبدأ التنفيذ بعد ذلك.
  8. العثور على طاقم التمثيل المناسب الذي يمكنه تقديم الادوار في الفيلم بطريقة احترافية، تعد خطوة في غاية الأهمية ولها دور كبير في ظهور الفيلم بشكل احترافي، حيث أن الجمهور يتفاعل مع الممثل وما يقدمه… يقول ستيفن سبيلبيرغ ” ان ايجاد طاقم التمثيل هو بمثابة انجاز 50% من المشروع”.
  9. تجارب الاداء والتمرين بشكل مستمر ومتابعة الممثلين قبل بدء التصوير وذلك لضمان التزام جميع الممثلين بالعمل والتأكد من رضاهم بالادوار التي اسندت اليهم، وفي نفس الوقت اعطاء فرصة للطاقم التقني من المصورين وفنيي الاضاءة والصوت للتأكد من جاهزيتهم قبل بدء التصوير والحصول على بعض اللقطات التجريبية قبل بدء التصوير.

كانت هذه هي المراحل التسعة التي يجب ان يمر بها اي عمل سينمائي او تلفزيوني… هل هنالك امور لم نذكرها في هذه المقالة؟ سنكون سعداء اذا ما قمت بمشاركتنا اياها في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى