سينماصناعة الافلاممراجعات وتقارير

اكتشف كيف تم مونتاج فيلم Baby Driver في موقع التصوير

قام المحرر Paul Machliss بمونتاج بعض من أهم الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، مؤخراً قام بمونتاج الفيلم الناجح Baby Driver حيث صرح بأنه أصعب مهمة مونتاج اضطر لإنجازها حتى الآن، كما أنه تحدث عن تجاربه السابقة مع مخرجين مثل Edgar Wright في عديد من افلامه.

 

* مونتاج فيلم Baby Driver في موقع التصوير

لا بد وأنك سمعت الكثير عن فيلم الاكشن والاثارة Baby Driver وعن المقالات الايجابية

التي أثنت عليه وفي حال لم تسمع أبداً به، ألقِ نظرة على هذا التريلر المختصر للفيلم.

 

 

يروي الفيلم قصة سائق هروب يُدعى Baby والذي يُعاني من طنين في أذنيه،

وطريقته في التخلص من هذا الطنين هي بالاستماع المستمر للموسيقى وهذا كان السبب

في ولادة فيلم أكشن مضبوط على مقطع موسيقي من مجموعة أغاني Baby الموجودة

على جهازه الآيبود.

 

هذا يعني أن الفيلم بأكلمه مضبوط على الموسيقى والكثير من الإثارة ضمن هذه المشاهد

ولذلك كان Paul Machliss صريحاً عندما قال بأن فيلم Baby Driver كان أصعب

وظيفة قام بها على الاطلاق.

 

 

وخلال وصفه للفيلم، ذكر أن حياة Baby أصبحت مُنظمة تبعاً للموسيقى وأنه كان يملك دائماً

المقطع الموسيقي المناسب للوقت المناسب.

” لقد ساعدت الموسيقى على ضبط كل شيء، كان علينا الاستماع لجميع المقاطع الموسيقية،

لأننا علمنا أن هذه المشاهد سوف تتوافق مع هذه المقاطع فقط، والجميل في الموضوع

أن كل المقاطع الموسيقية كانت دعائية من فترة زمنية ممتدة لـ 40 عام تقريباً”.

 

 

أما بالنسبة للنمط الموسيقي للفيلم فقد علق Machliss أنَّ Wright يملك رؤية مختلفة

لا تنتظر الإشارات الصوتية، بل تتناسق الحركات بشكل طبيعي مع الإيقاع:

” لم أكن لأقول أن هذه الفيلم موسيقي، هو فيلم مليء بالموسيقى ولكن التناغم بين الاثنين

مميز جداً، كان الهدف ألا نجعله يبدو موسيقيا وكل شيء كان مُصمماً بشكل دقيق، لم نرد أن نلاحظ

أن أحد ما يضع زجاجة على الكرسي، قد تصدف أن يحدث ذلك مع الإيقاع ولكن لم نرد أن تظن

أننا ننتظر تلك اللحظة”.

 

اقرأ أيضاً: الاوسكار 2019 | قائمة المرشحين لجوائز الأوسكار الحادي والتسعون

 

لم يكن هنالك فترة زمنية فاصلة بين الانتاج ومرحلة ما بعد الانتاج:

إن فيلم Baby Driver غالباً هو التعبير الحقيقي عن الطريقة التي نعمل بها أنا وEdgar معاً، 

تجربة العمل هذه مكونة من بعض المشاهد المعادة التي قمنا بها في Scott Pilgrim،

ثم في The World’s End وضعنا معاً الكثير من مشاهد الإثارة ضمن موقع التصوير،

وحتى هذا الفيلم حيث كان يقول Edgar “نعم، هل تعلم، أظن أنني أريدك هناك كل يوم بشكل أساسي!:.

 

 

ولكي يعمل الفيلم بشكل صحيح كان على Machliss أن يكون في موقع التصوير

يقوم بمونتاج المشاهد اولاً بأول ليتأكد أن توقيت كل مشهد كان دقيقاً…

لكي تحصل على التوقيت الصحيح يحب أن تكون في الموقع لحظة التصوير، كنت أحضر كل مشهد

من كل لحظة من كل يوم، وكان Edgar يأخذ مشهد ثم يصرخ قائلاً “Cut” ومن مكانه يصرخ لي

ويقول “كيف كان ذلك يا Paul؟ ثم ينتظر حتى يسمع مني …نعم، إنها جيدة ليشعر بعدها ان بإمكانه

المضي قدماً للمشهد التالي، وكانت الميزة أننا نعلم خلال 6 أشهر من العمل لن تنفع كلمة

” لقد أخطأنا في هذا المشهد”.

 

 

ولكي لا يتأخر عن الإنتاج، كان على Machliss أن يكون متحركاً وسريعا،

لذا قام بتجهيز عدة المونتاج كما هي واضحة في الصورة السابقة:

كانت هذه هي عدة المونتاج والتي تم إعارتي إياها من قسم الصوت عندما علمنا أنني يجب

أن أكون سريعاً ومتحركاً، وكانت هذه العدة مكونة من ماك بوك برو، بعض أقراص التخزين

ومجمع وسائط متعددة مع شاشة عرض جيدة كانت تعمل كشاشة ثانية لدمج الوسائط أو كشاشة

مستقلة من أجل Edgar عندما يزورني ويقول كيف يبدو ذلك المشهد؟

 

أيضا انتبهوا إلى لوحة المفاتيح ضمن الصورة السابقة، سوف ترون صورة أخرى لها

عند انتهاء عملية المونتاج.

 

اقرأ أيضاً: جودي فوستر تنضم الى MasterClass لتعليم صناعة الافلام

 

إن نظرت إلى الشاشة الموجودة ضمن العدة سوف تلاحظ لوحات المشاهد للفيلم مُضمنة

في عملية المونتاج وهذا لأن كل سلسلة خضعت لحسابات دقيقة في مرحلة ما قبل المونتاج

لكي تتزامن بشكل صحيح مع الحركات والموسيقى، حيث قال Machliss:

” كنت أشغل لوحات المشاهد ضمن طبقة فيديو أخفض لأنه من المهم ان تدرك في مثل هذه الأشياء

أنك لا تستطيع القيام بمشهد بشكل أسرع بقليل من المفروض، عادة تقول هذا المشهد أطول بثانية

ولكن عندما تبدأ بترتيبه مع باقي المشاهد تُدرك أنك تسبق المقطع الموسيقي بثانيتين ونصف

وهذا يضعك في مشكلة.

 

 

وبما أنَّ بطل هذا الفيلم هو سائق هروب فهذا كان يعني أن Machliss عليه أن

يصطحب مجموعة الموناتج معه على الطريق:

” المونتاج بهذه الطريقة يعني العمل في أي مكان وأي وقت وبالتالي كان من الممكن

أن أنزلها من الشاحنة الرئيسية لأكون جاهزاً من أجل Edgar في أي وقت…

 تستطيع النظر إلى الشاحنة التي كان يجلس Machliss في مؤخرها مع عدته.

 

 

قال Edgar أننا نصور على الطريق، وأريدك أن تكون معي وتقوم بالمونتاج

أثناء التصوير، وبالتالي تستطيع أن تراني في الصورة كيف كنت أعمل في ذلك اليوم.

 

وكان يعني هذا المونتاج الفوري، يجلس Edgar بجانبي ويصرخ Cut،

وكنت أستطيع بلحظة الحصول على المشهد من مساعد التصوير لأقوم بترتيب هذا التسلسل

من المشاهد مع بعضه بهذه الطريقة، عند انتهاء عملية الانتاج كانت عدة Machliss قد اهترأت،

هل تذكر لوحة المفاتيح؟

 

 

هكذا كان شكل لوحة المفاتيح بعد أن انتهينا من التصوير خلال 15 أسبوع، 

حالما انتهينا من هذا أخذتها معي للمنزل وقمت بتأطيرها ووضعها على الحائط،

إنها لوحة المفاتيح التي أنجزت Baby Driver ولا شيء آخر.

Show More

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Verified by MonsterInsights