التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

نصائح للمصورين المبتدئين في مجال التصوير الفوتوغرافي

اذا كنت تحاول ان تشق طريقك لتكون مصور محترف له اعمال مميزة ستجد في هذا المقال مجموعة نصائح للمصورين المبتدئين من لحظة شراء الكاميرا وحتى تصل الى موقع التصوير، هذه المهارات تلخص مسيرة اغلب المصورين المحترفين لذلك مهما كانت هذه النصائح بسيط فيجب عليك اتباعها واتقانها لكي تبني عليها خبرتك مع مرور الوقت.

نصائح للمصورين المبتدئين

احفظ ازرار واعدادات كاميرتك

جرب أن تمسك كاميرتك وتعلم كيفية تغيير إعداداتها دون النظر إليها، كلما تمرنت أكثر كلما أصبحت أسرع من قبل، جرب أيضًا أن تقوم بتصوير أحد الاشخاص وقيم سرعة تشغيل واغلاق الكاميرا وهذا لمعرفة الوقت الذي تحتاجه لالتقاط صورة.

اقرأ دليل الكاميرا

ربما لا تكن من المهتمين بقراءة الدليل المرفق مع كل أداة أو جهاز تقوم بشراءه، ولكن ننصحك بقراءة دليل الكاميرا لانه يساعدك على فهم الكاميرا بشكل أفضل، وكلما كان فهمك أفضل كلما كانت عملية التصوير اسهل بالنسبة لك وبذلك تستغل الوقت في التركيز على الابداع.

تحقق من الاعدادات قبل التصوير

قد تقوم بتشغيل الكاميرا وتوجهيها نحو الهدف لتصويره وعند النظر الى الاعدادات ستكتشف بأنها خاطئة وأن صورتك معرضة بشكل زائد او ناقص، ولهذا يجب عليك التحقق من إعدادات الكاميرا ومعرفة كيفية تغييرها بسرعة لضمان عدم تفويت اي لقطة.

تغيير ارتفاع الكاميرا

 لكي تصبح مصور محترف لا بد لك من تجربة تغيير ارتفاع الكاميرا وعدم الاعتماد على ارتفاع معين وهو من شأنه ان يُحدث فرق هائل في الصور، فمثلًا عند تصوير الأطفال أو الحيوانات يجب النزول للارتفاع المناسب لهم لكي يشعر كل من يشاهد الصورة انه قريب من عالمهم.

استخدم التركيز اليدوي

بالرغم من أن التركيز التلقائي يسهل عليك الكثير ويعطيك نتائج دقيقة الا أن التركيز اليدوي أفضل في بعض الأحيان خاصة اذا كنت تقوم بتصوير المناظر الطبيعية وتعتمد على تقنية Focus Stacking.

تعلم من المصورين الاخرين

يجب عليك إلقاء نظرة على أعمال المصورين الاخرين والتركيز على الاخطاء التي يقعون فيها ولكنك لن تتعلم وتبدع إلا إن استطعت رؤية الأمور الإيجابية في اعمالهم.

حضور ورشات عمل

وهي من أفضل الطرق التي يُمكن من خلالها الحصول على نصائح للمصورين المبتدئين كما أنها ستمنحك العديد من الخبرات خاصة إن كان من يديرها مصور متمرس، عداك عن العلاقات التي من الممكن ان تنشئها.

حواف الصورة

انتبه لحواف الصورة وما يظهر فيها، فلا حاجة لقطع شجرة من الصورة مثلا طالما لها أهمية في الصورة ومحتواها… يجب عليك قراءة بعض المواضيع التي تتحدث عن التكوين في التصوير الفوتوغرافي.

انتبه للخلفية

يجب أن تُجهز إعدادات الكاميرا الخاص بك قبل بدء التصوير كما ذكرنا سابقًا، وعند التصوير لا بد من النظر إلى الخلفية وراء الهدف الذي سيتم تصويره، فربما تكون الخلفية جميلة ومميزة وتُضفي جمالًا للصورة، وربما أيضًا تكون عكس ذلك بحيث تعمل الخلفية على تشويه الصورة، فمثلًا قد يكون في الخلفية اشجار او خطوط خلف الموضوع الذي تصوره ولا تنتبه لهذا الأمر إلا بعد التقاط الصور،

املأ الإطار

قد يكون من الصعب عليك كمصور ملئ الاطار بطريقة تضفي جمالية على الصورة ولكن كلما اقتربت من الهدف الذي تريد تصويره كلما كانت هذه المهمة أسهل وحصلت على نتائج اجمل.

استخدام أشكال فنية أخرى كمصدر إلهام

إن المصور المحترف هو من يستلهم أفكارًا مبتكرة من خلال مشاهدة الأعمال الفنية الأخرى، فلو قمت بزيارة لاحد معارض الاعمال الفنية ستحصل على افكار من حيث الإضاءة والتكوين.

هل هناك نصائح للمصورين المبتدئين لم نذكرها في هذا المقال؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى