دروس ونصائحصناعة الافلام

8 دروس رائعة في صناعة الافلام ستتعلمها من فيلم The Departed

فيلم The Departed هو واحد من أكثر القصص السينمائية التي تمت اعادة معالجتها مع جرعة كبيرة من الإثارة والتشويق!

عندما تقرر أن تشاهد فيلم The Departed احدى التحف السينمائية للمخرج مارتن سكورسيزي فإعلم انك ستشاهد قصة رائعة تتضمن شخصيات مثيرة للاهتمام ولكنك ستواجه تحدي لقراءة الرسائل الضمنية التي تتخلل مشاهد الاثارة والشجاعة في الفيلم، لذلك عندما عرض الفيلم في دور العرض لم يكن الجمهور يعلم بانه سيشاهد احد افضل افلام العصابات في تاريخ السينما بمستوى عالي من فن الصناعة السينمائية.

The Departed
The Departed

كانت مسيرة المخرج مارتن سكورسيزي هادئة نسبياً في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حيث عمل على بعض الأفلام الجيدة التي لم تحظ بالتقدير والاشادة المستحقة مثل Bring Out the Dead و The Aviator لكن النجاح الكبير كان من خلال فيلم Gangs of New York والذي بالمناسبة لم يعجب النقاد في البداية.

بعد ذلك أعلن المخرج أنه سيعيد إنتاج الفيلم الصيني Infernal Affairs الخبر الذي أحدث ضجة كبيرة في جميع أنحاء هوليوود خاصة عند الاعلان عن طلقم التمثيل الذين انضم لهم كل من مات ديمون و ليوناردو دي كابريو وجاك نيكلسون، تساءل الناس عما إذا كان هذا هو العام الذي قد يحصل فيه مارتن سكورسيزي على جائزة الأوسكار.

بعد عرض الفيلم تم تصنيفه كاحد أكثر الأفلام إثارة على الإطلاق لانه ملئ بالالتواءات والتحولات والتقاطعات المزدوجة في الخطوط الدرامية فضلا عن النهاية التي يستحيل نسيانها، لذلك سنحاول تلخيص بعض الامور التي قد نكون تعلمناها من هذا الفيلم.

  1. من الممتع رؤية اشخاص اذكياء في صراع

من أصعب الأمور في الكتابة هي أن تكون ملزَم أن تطور شخصيات يمكن تصور مواجهة بعضها البعض بطريقة واقعية، فضلا عن جعلهم يتفوقون على بعضهم البعض، كتابة الشخصيات الذكية ليست سهلة، لكنها تجعل قصتك أكثر إثارة، وسوف يشكرك الجمهور وكذلك الممثلون.

  1. مواقع التصوير كالشخصيات

عندما قرروا إعادة أنتاج الفيلم الصيني Infernal Affairs، نقلوا الموقع من الصين إلى بوسطن… وبذلك أصبحت بوسطن بالفعل شخصية في الفيلم بفضل الأحياء التي تحدد الشخصيات ووضعهم الاجتماعي ومن يمكنك الوثوق به، إلى اللهجات والولاء بين رجال الشرطة والمافيا.

الدرس المستفاد: يُعد إبراز موقع التصوير طريقة رائعة لإضافة طبقة أخرى من العمق إلى قصة الفيلم.

  1. الاثارة المستمرة

أحد الأشياء التي ستقدرها في فيلم The Departed هو أنك لا تشعر أبدًا بأن الاثارة والاندهاش والتحولات ستتوقف على عكس أفلام أخرى كثيرة، ستتذكر مشهد الجنازة في النهاية وستندهش عندما يظهر مارك والبيرغ داخل الشقة.

The Departed
The Departed
  1. الرمزية!

الجميع يكره الشخص الواشي في نهاية الفيلم ولكن هناك الكثير من الأشياء الأعمق داخل الفيلم، فهناك الكثير من الأسرار يخفيها سكورسيزي في مشاهد الفيلم من عجز شخصية دايمون إلى مجرد فكرة أن الولاء سوف يحرقك ايضا.

الدرس المستفاد: الرمزية مهمة، ما القصة الذي تريد ان تقصها وهل هناك طريقة لإظهارها على الشاشة؟

  1. التصوير السينمائي

عندما يتعلق الأمر بالتصوير السينمائي في فيلم The Departed فإننا لا نتحدث فقط عن كيفية تقديم المشاهد المخططة بعناية التي اظهرت جمال المدينة، لكننا نتحدث عن أن الفيلم استخدم كاميرا ARRICAM Studio (ST) وكاميرا ARRIFLEX 235 وكاميرا ARRIFLEX 435 وعدسات أنجينيكس أوبتيمو زووم وعدسات زايس ماستر برايم وعدسات زايس الترا برايم وعدسات زايس، فضلا عن تولي مايكل بالهاوس مهمة التصوير السينمائي.

The Departed
The Departed

معروف عن المصور بالهاوس كرهه للعنف وذلك أثر على طريقة تصويره التي بدت متحفظة جداً مع مشاهد الدماء والعنف، وقد قال بالهاوس ان سكورسيزي هو المخرج المفضل لديه لأنه أكثر صانع أفلام بصري عمل معه في أمريكا.

قد يهمك ايضاً |أفلام بميزانية منخفضة حققت ارباح بمئات الملايين من الدولارات..تعرف عليها

واضاف بالهاوس ” إذا كانت لديك فلسفة عن العنف، فمن الأفضل أن تضعها جانبًا عندما تعمل معه.. بشكل عام، لست من أشد المعجبين بالعنف لكن عندما طلب مني سكورسيزي العمل معه قبلت بسرعة، لو كنت تلقيت هذا العرض من مخرج مختلف سارفض ذلك مباشرة .. قد تشعر أحيانًا بالأذى أو الإهانة بسبب العنف لكن العالم الذي يصوره سكورسيزي يتسم بالعنف والطريقة التي يقدم بها تلك المشاهد تخبرك بشيء عن الشخصيات “.

  1. تعرف على خصمك

يجب أن يكون لكل شخصية دوافعها الخاصة لكن هذا لا يعني أننا بحاجة إلى معرفتها طوال الوقت طالما يتم الكشف عنها في النهاية… نرى في هذا الفيلم الكثير من الدوافع، كوستيجان يحاول إدارة بوسطن ويحقق الكثير من المال من القيام بذلك.

لكنه في الحقيقة يريد البقاء على قيد الحياة طالما يتم القبض على أشخاص آخرين وهو ما يجعله مخبرًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، هذه الرغبة في البقاء على قيد الحياة شيء نفهمه على المستوى الداخلي بالنسبة لشخصية دايمون، فهو لا يريد أن يُقبض عليه وسيفعل أي شيء ليبقى اسمه نظيفاً.

ما الذي يحفز الأشرار في قصتك؟ هل لديهم مبادئ؟ قوة إرشادية؟ تأكد من أن ذلك واضح للجمهور.

  1. ثق بالمونتير

” ثيلما سكونميكر ” هي واحدة من افضل محرري الافلام في هوليوود، تتمتع هي وسكورسيزي بعلاقة لا تصدق وقد استحقت كل الجوائز والأوسمة التي حصلت عليها عن هذا الفيلم واهمها جائزة الاوسكار.. لتعزيز الوتيرة رأينا إجمالي 3200 عملية قطع مما يعني أن متوسط ​​طول اللقطة كان 2.7 ثانية وذلك مؤشر على الطاقة العالية والرثم العالي للفيلم.

الدرس هنا هو تكوين الثقة مع المونتير الخاص بك وإخباره بأهدافك ومعرفة كيف يمكنكما التعاون لتحقيقها.

  1. أعد تشكيل الروح وليس القصة

مع ان هذا الفيلم هو عبارة عن إعادة إنتاج لفيلم صيني، بدلاً من نسخ القصة بكامل حذافيرها وتفاصيلها تمت معالجة العناصر الاساسية للفيلم والنص وجميع الشخصيات لها عمقها الخاص، يستخدم فيلم Infernal Affairs المزيد من المشاهد المتقاطعة والميلودراما لرواية قصة عن القدر، أما فيلم The Departed كان أكثر تركيزًا على العواقب.

إذا أتيحت لك الفرصة للتكييف، فقم بإضفاء طابعك الخاص على الأشياء، اجعلها نابعة من شخصيتك وفهمك واحساسك للاشياء.

هل هنالك امور اخرى تعلمتها من فيلم ذا ديبارتد؟ شاركنا بها في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى