5 أخطاء يجب عليك تجنبها عند تصحيح الألوان للحصول على مظهر سينمائي
أثناء عملك كـ محرر فيديو ” مونتير ” ستصادف بعض المشاهد الغير متوازنة من حيث الاضاءة او توازن اللون الابيض او اشباع لوني زائد، لذلك سيتعين عليك البدء في العمل على تصحيح الألوان وتدريجها لكي تبدو متطابقة مع اللقطات الاخرى ولكي يكون لها مظهر احترافي يعزز من جمالية الصورة وتساهم في رواية القصة من ناحية الالوان … لذلك سنتحدث اليوم عن اخطاء يقع فيها محرري الفيديو عند تدريج الالوان.
عند العمل على تصحيح الألوان من السهل ارتكاب بعض الأخطاء الأساسية والتي ستمنعك من الحصول على أفضل ما في اللقطات خاصة اذا كانت مصورة لغايات معالجة الالوان وتعديلها لاحقاً في مرحلة المونتاج، لذلك يجب عليك ان تتاكد من خلو مشروعك من هذه الامور.
1. تضاد الوان غير متناسق
عندما تقوم بالتغيير بين اللقطات او الزوايا في نفس المشهد فإنك ستحتاج إلى الحفاظ على مستوى موحد من التباين للحفاظ على تناسق الألوان ايضاً ويحدث هذا عادة عندما تحاول الحكم على التباين بالعين، أنت بحاجة إلى تعلم قراءة النطاقات وادوات المراقبة وأفضلها تمثيل لشكل التباين هي اداة شكل الموجة Waveform لأنها تمنحك نظرة على السطوع والتباين خلال اللقطة.
قد يهمك ايضاً | 5 بدائل لبرنامج Premiere Pro لمونتاج الفيديو
في برامج مثل دافينشي ريزولف يمكنك مقارنة مقطعين جنبًا إلى جنب بالإضافة إلى شكل الموجة الخاصة بكل مقطع، هذه طريقة تقنية للغاية لمعرفة مواضع اختلاف التضاد في مقطعين مع إيقاف تلوين شكل الموجة لتظهر باللون الاسود لتمثيل التباين.
2. الخطأ في قراءة شكل الموجة
بشكل افتراضي، قد تعتقد أنه عليك فقط معرفة مكان الخطوط العلوية والسفلية على الشكل الموجي حيث تبدأ بيانات مناطق السطوع والظلال في الاختفاء، يجب أن تقوم بـ تصحيح الألوان بناءً على المشهد وإذا لم يكن لديك نقطة مرجعية في المشهد تمثل اللون الأسود الحقيقي أو الأبيض الحقيقي، فلا يجب أن تعمل وفق هذه الخطوط دائماً.
3. اختلاف الالوان
في بعض الأحيان خاصة عند العمل على فيلم وثائقي ستعمل على مشاهد تم تصويرها في أوقات أو مواقع مختلفة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم تناسق الالوان بين اللقطات مما يضطرك إلى التعامل معها، على سبيل المثال إذا كان لديك مناطق خضراء في الخلفية ولكن في أوقات مختلفة من اليوم يمكن أن يختلف لون هذه المناطق بشكل كبير، من خلال ضبط اللون باستخدام الادوات المناسبة يمكنك مطابقتها او توحيدها.
4. استخدام ملفات LUT بطريقة مبالغ فيها
إذا قمت باستخدام ملفات LUT فإن أي تعديل تقوم به بعد ذلك فانه يعتمد بشكل كامل على ماهية ملفات LUT، سترغب في إجراء تعديلاتك الرئيسية على اللون والتباين قبل تطبيق ملفات LUT للحفاظ على مناطق السطوع والظلال بدون تغيير.
5. تغيير الدرجات اللونية المتوسطة Midtones
عند تصحيح الألوان يتم اعطاء الاولوية لمناطق السطوع والظلال، ولكن الدرجات اللونية التي تحتاج أيضًا ان تعطيها الاولوية هي الدرجات اللونية المتوسطة والتي تعرف بالـ Midtones او Gamma والتي تقع فيها على وجه الخصوص درجات لون البشرة وهو المكان الأكثر أهمية في الصورة والمكان الذي سيركز عليه المشاهدين، لذلك إذا لم يتم اجراء التعديلات بشكل جيد فستظهر المشاهد بشكل سيء.
هل هناك اخطاء اخرى يقع فيها محرري الفيديو عند تعديل الوان الفيديو؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.